معلومات

بحث عن السلام العالمي ومنافعه للفرد والمجتمع مقدمة وخاتمة

السلام من القيم النبيلة جدا وبها ترتقي الشعوب والافراد ويتقدم الوطن الواحد ولان السلام من المفاهيم القوية التي لابد من تطبيقها والعمل بها اليكم بحث عن السلام مقدم من موقع احلم.

بحث عن السلام

مفهوم السلام

السلام هو شعور بالامان والامن الداخلي وليس الخارجي فقط وانما شعور بالراحة النفسية والهدوء والطمأنينة وعدم الخوف من اى شيء لان السلام بداخل النفس البشرية مستكين ويجعل الانسان قادر على العطاء بل وقادر على ان يحيا بالامل وبالطموح والسلام يجعل الانسان قادر على قبول الطرف الاخر بكل العيوب بل والتعاطي مع الاخر في ظل الاختلافات الفردية الكثيرة الموجودة بين الناس.

السلام في المجتمعات

السلام لايوجد بين الافراد وفقط وانما السلام من القيم التي يحرص على تواجدها بين المجتمعات فعلماء اللغة العربية يقولون ان المضاد لكلمة السلام هو الحرب اى الدمار ومقتل الالاف من المدنيين والعسكريين من حماة الوطن ولكن مع احلال السلام تختفي الحروب والدمار الذي يشهده العالم هناك سوريا التي اختفي منها السلام ليظهر بعد اختفاءه الهلاك والدمار والملايين التي قتلت من الأبرياء من كافة الاطياف السياسية والاجتماعية داخل المجتمع السوري.

المنافع المترتبة على احلال السلام

  • السلام يعود على الفرد الواحد بالشعور بالامن والامان مما يجعله قادر على العطاء المادي والمعنوي بل وقادر على الانتاج والابداع اللذان يصعدان بالامة وبالمجتمع نحو الاعلى والافضل.
  • السلام المجتمعي يصعد بالمجتمع نحو الاعلى ويمنع الحروب والهلاك والدمار الذي يسببه الحرب حيث تاتى الحرب على الاخضر واليابس ولاتترك الحرب ورائها غير دماء الضحايا من كل الاطياف المختلفة داخل الوطن الواحد .

مكانة السلام في الإسلام

الاسلام من اكثر الاديان السماية التي تحض على السلام سواء السلام الفردي او المجتمعي كما ان الدين الاسلامي من اكثر الاديان التي تنادي بضرورة العمل نحو السلام ونبذ التفرقة والعنف والحروب .

  • فقد قال الله تعالى :  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً } [البقرة.
  •  وقال ايضا {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ } [المائدة.
  • كما قال ايضا  {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ} [الحشر.
  • وقال ايضا {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ} [يونس.
  • وقال ايضا (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبا.
  •  (تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ)وقال
  • اما عن الرسول الكريم فقد كانت تصرفاته كلها تدعو الى السلام وقد روي عن الرسول الكريم  أفشوا السلام بينكم”، ووصف النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بقوله فيما أخرجه الترمذي والنسائي:” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
  • قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا أَوَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ.
  • وقال الرسول الكريم يا أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصِلُوا الْأَرْحَامَ وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ.
  • وقال ايضا أبخلُ الناسِ من بَخِلَ بالسلامِ.
  • وقال الرسول الكريم إذا التقى المؤمنان فسلم كل واحد منهما على صاحبه وتصافحا كان أحبهما إلى الله أحسنهما بشراً لصاحبه ونزلت بينهما مئة رحمة للبادي تسعون وللمصافح عشر.

السلام والامن

السلام اذا تحقق تحقق معه الامن الذي ينشده الجميع لاسيما فقد تم انشاء  الأمم المتحدة من اجل  إنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب في جميع انحاء العالم .

ومن المعروف ان الامم المتحدة تعمل على نزع السلاح الوقائي اى نزع السلاح الصغير الموجود بين الطوائف والفئات المختلفة في المجتمعات المتبانية وذلك من اجل منع ووقف الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية.

قوات حفظ السلام

تأسست أول بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام في عام 1948،  وذلك لاحكام المراقبة على تنفيذ بين إسرائيل وجيرانها العرب ، ومع مرور الوقت اصبح يوجد مايربو عن 69 عملية من عمليات حفظ السلام حول العالم .

وضحنا لكم عدد من المعلومات الهامة حول السلام تعريفا واهميته على الفرد الواحد وعلى المجتمع باسره كما قدمنا المزيد من الفوائد التي تعود من تطبيق السلام على الافراد وفي المجتمعات فضلا عن توضيح ايات من الذكر الحكيم ومن السنة النبوية الشريفة عن السلام .

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق