الغذاء الصحي

بحث حول سوء التغذية وأسبابها وطرق الوقاية منها

بحث حول سوء التغذية

بحث حول سوء التغذية من الابحاث الهامة التي تخص كل افراد المجتمع ,لما للتغذية دور هام في صنع التوازن للانسان في حياته حيث تشير سوء التغذية الي الاستهلاك الغير كافي للمكونات الغذائية ,وبمعدل اقل بكثير مما يحتاجه الجسم من خلال تناول التغذية غير الصحية والضارة بشكل مباشر ,علي صحة الفرد مع الاستمرار في الطعام غير الصحي لدرجة تؤدي الي الاعياء المستمر مع مشاكل صحية للجسم .

اكدت العديد من الدراسات والابحاث منهم منظمة الصحة العالمية, بان سوء التغذية من اهم الامراض التي تهدد حياة الانسان وقد شكلت العديد من المنظمات حملات توعية, بالتغذية الصحية السليمة التي يجب ان يتناولها كل فرد ومن خلال توفير المعونات والسيولة المالية ,لزراعة الاراضي وعدم الاستعانة بالدول الاخري للتبرع بالتغذية والماكولات, ومكافحة انتشار سوء التغذية لدي الاطفال والمراهقين وتوفير العناصر الغذائية الهامة.

ويعتبر الافراط في التغذية الصورة الاخري لسوء التغذية ,وينتشر ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية حيث انتشار الوجبات السريعة ,وتعتبر هي الاكثر استهلاكا للافرد حيث انخفاض تكلفتها وارتفاع سعرتها الحرارية, وهذا ما يرغبه كل من يسكن في المناطق المدنية مما يودي الي السمنة والعديد من المشاكل الصحية.

أقراء ايضا:تغذية الرضيع في الشهر السادس وصفات الطعام وعدد الرضعات اليومية

التغذية السليمة
التغذية السليمة

سوء التغذية

تتعدد انواع سوء التغذية بين الخفيف والعادي والشديد, حيث ياتي نتيجة عدم حصول الجسم علي المواد الغذائية الهامة له والضرورية لعمل اعضاء الجسم, او بسبب عدم الامتصاص الجيد للعناصر الحيوية مما ينتج عنه قلة النشاط البدي والذهني, وينتشر سوء التغذية بشكل كبير في الدول النامية حيث الاهمال الطبي وقلة الاطعمة الهامة للجسم, مما يؤدي لنقص العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الاساسية التي يحتاجها الجسم.

تظهر اعراض سوء التغذية نتيجة عدم الاهتمام والاهمال في الطعام والشراب, ويكون علي شكل عدم القدرة علي التركيز مع فقد الشهية والتعب والاعياء ,نتيجة نقص المناعة مع فقدان كتلة الجسم والدهون المفيدة للجسم, مما يؤدي الي الاكتئاب مع تباطي الشفاء, وقد تكون الاعراض شديدة كصعوبة التنفس وتغير لون الجلد وجفافه مع شاحبه البشرة ,واختفاء لونه الوردي واغروراق العين وتساقط الشعر, وتعدد المشاكل الصحية في القلب والعضلات ونسبة السكر في الدم .

أقراء ايضا:تغذية الرضيع في الشهر الرابع وأهم النصائح لصحة طفلك

تفاح ومسطرة قياس
تفاح ومسطرة قياس

اسباب سوء التغذية

تختلف الاسباب التي تودي الي سوء التغذية من مكان لاخر ومن بيئة لاخري :

  • الغذاء ونوعه: ياتي الغذاء في المقام الاول من اسباب سوء التغذية, من حيث نوعه وكمية تناوله,فان الوجبات السريعة من اخطر انواع التغذية المسببة لسوء التغذية ,حيث انها تحتوي علي كمية كبيرة من الدهون الغير صحية والتي لا يستفيد منها الجسم ,بالاضافة الي المشاكل التي تسببها في الجهاز الهضمي من عسر الهضم ,وعدم امتصاص الطعام ومشاكل في القولون والمعدة.
  • الحالة الاقتصادية:يظهر ذلك واضحا في الدول النامية والدول الفقيرة ,نتيجة لغلاء الاسعار وعدم توفر الاغذية الصحية والرعاية الطبية مع انخفاض كمية الطعام.
  • الاكتئاب والمشاكل النفسية:توثر الحالة النفسية بشكل مباشر علي تناول الطعام, وفقد الشهية وعدم الرغبة في تناوله منها العصبية وانفصام الشخصية, حتي الضغوظ اليومية فهي توثر علي تغذية الانسان نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم.
  • ادمان السجاير والكحوليات:توثر المدخنات علي الجهاز الهضمي مما يجعله لا يمتص الطعام بشكل سليم, وخصوصا الفيتامينات والتمثيل الغذائي, مما يسبب مشاكل في هرمونات الجسم,وايضا الكحوليات التي تشعر المعدة بالامتلاء وتوثر علي وظائف الجسم والتركيز.
  • عدم الرضاعة الطبيعة:من الاسباب الرئيسية المسببة لسوء التغذية لدي الاطفال .

أقراء ايضا:معلومات صحيه هامه ومفيده حول الطعام والتغذية السليمة

اكلات صحية
اكلات صحية

الوقاية من سوء التغذية

تتدخل كثير من المنظمات والهيئات والموسسات لكل دولة, في تعدد طرق الوقاية لدي المجتمع من سوء التغذية من توفير العديد من الاطعمة الكافية والغنية بالفيتامينات والمعادن ,التي تعيد للجسم ما ينقصة من مواد اساسية وعناصر معدنية وتوفير سبل العلاج والوقاية الطبية لدي المجتمعات الفقيرة, وتوفير المكملات الغذائية من اقراص وفيتامينات والعناصر الطبيعية من الطحالب الخضراء والعسل والمورينغا ,مع زيادة سبل التوعية في البلاد الاخري الغنية لعدم تناول الوجبات لسريعة, وتوفير العناصرر الغذائية البديلة ,مع تواجد الطبيب الخاص بالاسرة وفرض الزيارة الدورية له, حيث اصبحت سوء التغذية من المشاكل التي تهدد بعض الدول المتفدمة.

أقراء ايضا:امراض سوء التغذية تعرف علي اسباب الاصابة بها و طرق علاجها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق