معلومات عامة

اين تقع مدائن صالح وذكرها في القرآن الكريم

اين توجد مدائن صالح

مدينة صالح هي واحدة من المدن الأثرية ، وهي من ضمن المناطق الشاهدة على الحضارة النبطية الموجودة بالأردن ، وقد ظهر دورها الحضاري في القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي ، وكانت تلك الفترة الزمنية مزدهرة جداً ، إلا أن في العام 104 ميلادياً سقطت تلك الحضارة على يد الرومانيين ، وهذه المدينة تحتوي على العديد من الآثار الإسلامية ، والواجهات الصخرية ، وأهم ما يميز هذه المنطقة هي أنها سهلة منبسطة ، وتوجد على سفح هضبة بازلتية تشكلت في جبال الحجاز ، وبالتحديد بالمنطقة الجنوبية الشرقية منه ، والمنطقة تلك متميزة بطبيعتها الصحراوية ، وأنها تحتوي على مياه جوفية يصل عمقها لعشرون متراً بالمنطقة الغربية ، والشمالية الغربية من المدائن ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن مكانها ، وعن ذكرها بالقرآن الكريم.

موقع مدائن صالح:

  • الحجر أو المعروفة حالياً باسم مدائن صالح ، تعد واحدة من أهم المواقع الأثرية الموجودة بالمملكة العربية السعودية ، وهي تابعة في الإدارة للمدينة المنورة ، ومدائن صالح موجودة بالجزء الشمالي الشرقي من مدينة العلا على بعد يصل لاثنين وعشرون كيلو متر ، ومن الجهة الشمالية الغربية للمدينة المنورة وذلك على بعد أربعمائة كيلو متر ، ومن الجهة الجنوبية الشرقية بمدينة البتراء النبطية الموجودة بجنوب الأردن ، وهي منحصرة بين دائرة عرض سبعة وأربعون وستة وعشرون باتجاه الشمال ، وخط طول ثلاثة وخمسون وسبعة وثلاثون باتجاه الشرق ، وتلك المدائن تربط المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية مع العراق ، ومصر ، وبلاد الشام ، وهذا دليل على أهمية موقعه الاستراتيجي.

للمزيد يمكنك قراءة : ملخص قصص الانبياء عليهم السلام

ذكر مدائن صالح بالقرآن الكريم:

  • في العام 2000 قبل الميلاد ، بعث الله سبحانه وتعالى نبيه صالح لقوم ثمود من أجل أن يدعوهم لعبادته سبحانه ، وهؤلاء القوم كان قد أنعم الله عز وجل عليهم بنعم كثيرة ، وبرغد العيش ، وكانوا يتمتعون بعمران وحضارة كبيرة ، إلا أنهم كانواً قوماً جاحدين لنعم المولى عليهم ، وكانوا مستوطنين لمدينة الحجر ، وقد طلب قوم نبي الله ثمود منه أن يأتيهم بمعجزة تظهر لهم أنه بالفعل نبي من عند الله تعالى ، فقد أرسل الله لهم ناقة ، وطلب منهم النبي ألا يؤذوا هذه الناقة وألا يتعرضوا لها ، إلا أنهم لم يتبعوه وقتلوها ، فحينها عاقبهم الله تعالى شر عقاب نتيجة لإعراضهم عن اتباع أمره ، وهناك اعتقاد أيضاً بأن مدائن صالح قد سميت نسبة للنبي صالح عليه السلام.

المواقع الأثرية:

  1. مدافن جبل المحجر : تلك المنطقة توجد بالجزء الشمالي من مدافن قصر البنت الواقعة قريباً من البئر النبطي ، وهي مكونة من 3 أشكال صخرية تم نحت 14 مدفناً للأنباط داخلها ، فالأولى تحتوي على 6 مدافن ، والثانية تحتوي على 5 ، والأخيرة تحتوي على 3.
  2. مدافن قصر النبت : تلك المدافن موجودة بالجزء الغربي من جبل أثلب ، وهي مكونة من جبلين ، الجبل الأول يحتوي على 31 مدفن وموجود بالجزء الشمالي ، ويمتد ليصل للجزء الجنوبي ، أما بالنسبة للجبل الآخر فيحتوي على مدفنين وحسب ، وهو عبارة عن جبل صغير في حجمه.
  3. مدافن الجبل الأحمر : وتلك المنطقة موجودة بالجزء الجنوبي الغربي من مدافن قصر البنت ، ومحتوية على شكلين من الصخر ، الأول منها يحتوي على 19 مدفناً ، أما الثاني فيحتوي على واحد فقط.
  4. قصر الصانع : وهذا القصر موجود بالجزء الجنوبي من المدائن ، ويحتوي قصر الصانع على شكلين من الصخر ، فبالجزاء الغربي من الأشكال الصخرية هناك قصر الصانع ، فيحتوي على واجهه يوجد بالجزء الأعلى منها شرفات مدرجة ، وأما بالجزء السفلي فيوجد كورنيش محتوي على عارضتان ، ويوجد بالوسط شريط فاصل.

للمزيد يمكنك قراءة : نبيل العوضي قصص الانبياء

تاريخ مدائن صالح:

  • يعود تاريخها لعصور ما قبل الميلاد ، والدلائل التاريخية تشير إلى أن أول حضارة أقيمت في هذه العصور هي مملكة (لحيان) والتي كان يطلق عليها مملكة (ديدان) وقد عاشت في هذه المملكة شعوب المعينين الثموديين ، وهذه المملكة العربية قد نشأت بالمنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية ، وقد استوطنت تلك المملكة المنطقة من العام 2000 قبل الميلاد وحتى العام 1700 قبل الميلاد ، وهذا قبل أن تقوم بالمدينة الحضارة النبطية.

للمزيد يمكنك قراءة : مدائن صالح عليه الصلام وقصته مع قومه

صور لمدائن صالح:

مواقع مدائن صالح
مواقع مدائن صالح
مدائن صالح
مدائن صالح
معلومات حول مدائن صالح
معلومات حول مدائن صالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى