تعليم

اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

اهم قواعد اللغة العربية

إن العرب قديماً كانوا يتكلمون اللغة العربية بطلاقة وفصاحة من غير الحاجة لقواعد تضبط لغتهم ، فتركوا وراءهم إرث لغوي بنظمهم الشعر الجاهلي بأفصح العبارات وأرق الأساليب ، ولم يبدأ العرب بوضع القواعد النحوية للغة العربية إلا خشيةً منهم على اللغة نفسها ، وذلك بعدما ظهر اللحن بالقرآن الكريم ، نتيجة لاتساع رقعة الدولة الإسلامية الذي نجم عنه اختلاط العرب بغيرهم ، والقاعدة تعرف على أنها الشكل الذي تنتظم به المفاهيم ؛ من مفاهيم صرفية ، أو نحوية ، أو عروضية ، أو بلاغية ، أو خطية ، أو إملائية ، وهي الأساس المحتوي على الأحكام الكافية لوصف الظواهر اللغوية المنتمية إليها ، وبالتالي فإن اللغة العربية تشمل الكثير من القواعد ، لكن من الممكن أن توضع ضمن إطارين أساسيين ألا وهما : النحو ، والصرف ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم قواعد اللغة العربية ، فتابعوا معنا.

أهم قواعد اللغة العربية النحوية:

معنى النحو في اللغة القصد وإتمام الشيء ، وفي الاصطلاح يتم تعريفه على أنه قانون تأليف الكلام ، وتوضيح ما يجب أن تكون عليه الكلمة بالجملة ، وما يجب أن تكون عليه الجملة مع الجمل الأخرى ، حتى تؤدي الجملة أو العبارة معناها ، وقد عرفها بعض العلماء على أنه علم يبحث بأواخر الكلمة ، من حيث الإعراب والبناء ، ويتم تعريف القواعد النحوية كذلك على أنها العلم الذي يبحث بوظيفة كل كلمة داخل الجملة ، وضبط أواخر الكلمات وإعرابها.

وبما أن الكلمة باللغة العربية تكون اسم ، أو فعل ، أو حرف ، فإن القواعد النحوية تقوم بالبحث فيها وبالجملة ، ومكان كل منها من البناء أو الإعراب ، ذلك بالإضافة لدراسة الأساليب النحوية ، وغيرها ، ومن القواعد النحوية ما يلي :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو علم النحو

المعرب والمبني من الأسماء:

إن الاسم إما مبني ، أو معرب ، والاسم المعرب هو ما تتغير حركة آخره بتغير مكانه أو موقعه بالجملة ، ككلمة حديثة بجملة : (الحديقة جميلة) ، فحركتها الإعرابية هنا هي الضمة ، وقد تصير كسرة بجملة (في الحديقة أشجار كثيرة) ، أما بخصوص الاسم المبني فلا تتغير حركته مهما كان مكانه بالجملة ، وهو يشمل كلاً من الضمائر ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الشرط ، وأسماء الاستفهام ، وأسماء الأفعال ، والأعداد المركبة ، كما يشمل بعض الظروف.

ويتم تقسيم الأسماء المعربة حسب حالتها الإعرابية إلى 3 أقسام ، وهي :

  1. الاسم المرفوع : إن الأسماء المرفوعة هي : (المبتدأ ، الخبر ، الفاعل ، نائب الفاعل ، اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها ، التابع لاسم مرفوع).
  2. الاسم المنصوب : إن الاسم يتم نصبه لو كان بموقع خبر كان ، أو لو كان مفعولاً به ، أو لو كان اسم إن ، أو لو كان مفعولاً مطلقاً أو لأجله أو فيه أو معه ، أو مستثنى ، أو حال ، أو منادى ، أو تابعاً لاسم منصوب.
  3. الاسم المجرور : إن الاسم يتم جره لو كان مسبوق بحرف جر ، أو لو كان مضاف إليه ، أو لو كان تابع لاسم مجرور.

المعرب والمبني من الأفعال:

  • إن الفعل هو كل كلمة تدل على حدوث أمر أو شيء ، والأفعال 3 من حيث دلالتها على الزمن وهي : فعل ماض ، وفعل مضارع ، وفعل أمر ، وكما بالاسم فإن الأفعال من الممكن أن تكون مبنية لا تتغير حركة آخرها بتغير وضعه بالجملة ، ومن الممكن أن تكون معربة تتغير حركة آخرها بتغير وضعها بالجملة.

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع قواعد اللغة العربية

أهم القواعد الصرفية:

  • إن الصرف في اللغة هو التغيير ، أما في الاصطلاح فيتم تعريفه على أنه تحويل الأصل الواحد لأمثلة متعددة ، لمعان مقصودة لا تحصل إلا بها ، والقواعد الصرفية هي العلم المهتم ببنية الكلمة وما يحدث عليها من نقصان أو زيادة ، وليس مهتم بالبناء أو الإعراب ، تدرس القواعد النحوية بنية الكلمة ، فكل كلمة موجودة باللغة العربية تكون ثلاثية الأصل ، والنحو يقوم بدراسة التغييرات التي تطرأ عليها ، ومن أهم قواعد الصرف تلك المتعلقة بالاسم وأنواعه ، وبالفعل وأشكاله ، وقواعد الهمزة بالكلمات.
أقسام الكلام
أقسام الكلام
الأفعال الصحيحة والمعتلة
الأفعال الصحيحة والمعتلة
تعليم النحو بسهولة
تعليم النحو بسهولة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى