تكنولوجيا

اهمية التواصل الاجتماعي وأشكاله وإيجابياته وسلبياته

اهمية التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي يعد من الأشياء المهمة التي يجب على الشخص القيام بها ، فعليه أن ينسجم مع الآخرين وأن يشاركهم كل تفاصيل حياته ، وأحلامه ، وطموحاته ، وأعماله ، وأحزانه ، وهمومه ، فهذا الأمر بإمكانه أن يقوي من شخصيته ويجعله أكثر تقبلاً للآخرين ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان اهمية التواصل الاجتماعي وأشكاله وإيجابياته وسلبياته ، سوف نتعرف معنا عن أهمية التواصل الاجتماعي ، وما هي أشكاله ، وما هي إيجابياته وسلبياته ، فتابعوا معنا.

اهمية التواصل الاجتماعي
اهمية التواصل الاجتماعي

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. التواصل الاجتماعي يساعد كثيراً في تقوية شخصية الإنسان ، بحيث تجعله يتقن فنون الكلام والحديث ، ويرتب عباراته وأفكاره وجمله بشكل متواتر ، وهذا الأمر يجعل باستطاعته أن ينشئ علاقات مع الآخرين ، سواءً كانت تلك العلاقات في العمل ، أو المدرسة ، أو الجامعة.
  2. يساعد التواصل الاجتماعي والتعامل مع الآخرين في صنع علاقات حسنة مع الغير خالية من النميمة والغيبة ، والبغض ، والحقد ، والكره ، والجفاء ، علاقات مليئة بالمحبة والمودة ، والتسامح ، وهذا يؤدي لشعور كبير براحة نفسية ، فقد دعانا ديننا الحنيف لأهمية التواصل مع الغير.
  3. التواصل الاجتماعي يساعد في التعرف والانفتاح على جميع العادات والثقافات ، ذلك بالإضافة للحصول على معلومات وأخبار الغير ، فعلى سبيل المثال : لو زرت بلد جديد فستتعرف إلى معلومات مفيدة وجديدة ، الأمر نفسه عندما تتواصل مع أناس آخرين ، فهم لديهم معلومات لا تعرفها ، وهذا بدوره يعرفك عليها ويزيد من ثقافتك وأفكارك.
  4. التواصل الاجتماعي يزود الأفراد المنسجمين مع محيطهم بروح الفكاهة والمرح ، بالإضافة إلى أن التواصل يمدهم بصحة الجسد ، وذلك على عكس الشخص الإنطوائي الذي يمتلك روحاً متسمة بالحزن والجفاء والكآبة والوحدة ، وهو ما يمنعهم من التمتع باللحظات الجميلة.
  5. التواصل الاجتماعي يساعد على النجاح في العمل ، ولا نقصد هنا الواسطة ، أو ما يطلق عليه المحسوبية ، ما نقصده هو القدرة على إنشاء علاقات صحيحة في الأماكن الصحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها وتأثيرها على المجتمع

أشهرمواقع التواصل الاجتماعي:

الشبكات الاجتماعية
الشبكات الاجتماعية

الفيس بوك:

  • الفيس بوك هو من مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكن الناس من الحصول على أصدقاء جدد ، والقيام بمحادثات متعددة.

تويتر:

  • تويتر هو موقع تواصل اجتماعي يسمح لمستخدميه بنشر حالات قصيرة من خلاله ، ويطلق عليها التغريدات ، وبالإمكان متابعة تغريدات شخصيات عامة والتعليق عليها ، كما يمكن استعمال التغريدات ووضعها ضمن كلمات مفتاحية بتويتر ، كل ذلك بالإضافة لإمكانية البحث عن أي تغريدات على الموقع ، ونشير هنا إلى أن عدد حروف التغريدة الواحدة على موقع تويتر بحد أقصى هو 280 حرف ، كما أن الموقع يتميز بسهولة استخدامه الكبيرة ، وتكامله مع الخدمات الخارجية ، ونشير أيضاً إلى أنه من الصعب العثور على أناس محددين ضمن ذلك التطبيق.

الواتس اب:

  • والواتس اب عبارة عن تطبيق يشترك بمالكه مع موقع فيس بوك ، ويتم من خلاله إنشاء محادثات بين شخصين أو عدة أشخاص ، وتبادل مقاطع صوتية وصور وفيديوهات.

الإنستجرام:

  • هو واحد من أشهر المواقع التي تمكن مستخدميه من التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة الفيديوهات والصور والحالات.

السناب شات:

  • هو موقع اجتماعي يعمل كمبدأ عمل الإنستجرام.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات التواصل الاجتماعي:

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
  1. بالإمكان أن تتواصل مع العالم الخارجي ، وتطرح أفكارك وتتبادلها مع الغير.
  2. بالإمكان أن تعرض مشاريع وإبداعاتك التي تساهم وتساعد في نمو المجتمع وازدهاره.
  3. بإمكانك أن تقوم بأنشطة متعددة ومتنوعة تساعد في التقرب من الغير والتواصل معهم.

سلبيات التواصل الاجتماعي:

  1. انتش للشائعات والمبالغة الكبيرة في نقل الأخبار.
  2. لا يوجد رقابة كافية ، وانعدام للمسئولية عند بعض من مستخدميه.
  3. تضييع للوقت وعدم استثماره في أشياء مفيدة.
  4. عدم تبادل الاحترام في بعض الحوارات ، وعدم تقبل رأي الآخرين.
  5. عدم احترام للخصوصية.
  6. عزل البعض عن أهلهم والمجتمع المحيط بهم.

للمزيد يمكنك قراءة : منشورات حزينة لمواقع التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تكنولوجيا يتم استعمالها عبر شبكة الإنترنت ، وباستعمال أنواع متنوعة من الأجهزة ، كالأجهزة اللوحية والهواتف والكمبيوترات ، وتتيح تلك الوسائل لمستعملها إمكانية التفاعل من الآخرين كالأصدقاء والعائلة والشخصيات العامة ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم الذي تكلمنا فيه عن اهمية التواصل الاجتماعي وأشكاله وإيجابياته وسلبياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى