الطبيعة

اهمية التشجير في تحسين البيئة وتنقية الهواء

اهمية التشجير

الأشجار تساعد كثيراً في تنقية الهواء وتحسن من جودته ، فتعمل كمرشحات منقية للهواء من كافة الشوائب مثل الغبار ، والأبخرة ، والدخان من طبقة الغلاف الجوي ، وذلك عبر حصرها وتجميعها في أوراقها ، وفروعها ، وأغصانها ، فمثال على ذلك : غابات الزان تساعد في امتصاص أربعة طن من الغبار الموجود بالغلاف الجوي في كل سنة ! كما أن الأشجار تساعد في تقليل تأثير الاحتباس الحراري ، وذلك من خلال التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وإطلاق الأكسجين ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول أهمية التشجير في تنقية الهواء وتحسين البيئة فتابعونا.

 

 

تعريف التشجير:

  • يتم تعريف التشجير على أنها عملية زيادة المساحات الخضراء بداخل المناطق السكنية والمدن والمناطق الجافة والقاحلة ، وذلك من خلال غرس مئات الأشجار الصغيرة والغراس ضمن خطة زراعية مناسبة مع المكان مناخياً وجغرافياً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة للاطفال بالصور عن الاشجار

أهمية وفوائد التشجير:

التقليل من درجة حرارة الهواء:

تنقي الجو
تنقي الجو
  • زراعة الأشجار تساعد في التقليل من درجة حرارة الجو ، وذلك يتم عبر حجبها لأشعة الشمس ، كما أنه يحدث المزيد من التبريد عند تبخر الماء من سطح ورق الشجر ، فعملية تحويل الماء لبخار الماء هي عملية كيميائية تزيل الطاقة الحرارية من الهواء ، فشجرة واحدة فقط بإمكانها أن تعمل كمكيف طبيعي للهواء ، فالتبخير من شجرة واحدة فقط ممكن أن ينتج نفس تأثير التبريد من حوالي 10 مكيفات هواء بحجم الغرفة تعمل لفترة عشرون ساعة خلال اليوم.

فوائد أخرى لزراعة الأشجار:

دورها الجمالي
دورها الجمالي
  1. تساهم زراعة الأشجار في انخفاض تآكل التربة ، وبالتالي يكون هناك قدرة على الزراعة.
  2. تساهم زراعة الأشجار في إبقاء الحيوانات ، والطيور ، والحشرات في مكانها ، مما يسبب تحسين التنوع الحيوي للمنطقة.
  3. الأشجار تقوم بامتصاص الغازات الضارة من الجو كثاني أكسيد الكبريت ، وأول أكسيد الكربون ، بالإضافة لإطلاقها لغاز الأكسجين ، حيث بوسع شجرة واحدة كبيرة أن تزود يوم واحد من الأكسجين لأربعة أشخاص.
  4. الأشجار تمنع جريان المياه ، وبالتالي تسربها للتربة ، وتوصلها لطبقات المياه الجوفية بباطن الأرض ، وتحسن من إمدادات المياه للكائنات الحية.
  5. الأشجار تخفض درجة حرارة التربة ، بالإضافة إلى أنها تفقدها رطوبتها ، فتحلل أوراق الأشجار يعزز من وجود كائنات حية دقيقة بالتربة ، وهذا بدوره يوفر عناصر غذائية هامة وضرورية لنمو الأشجار.
  6. الأشجار دائماً بحاجة لأشعة الشمس كي تكون مادة الكلورفيل ، وهذا بدوره يقلل من سطوع الشمس في الأماكن المتواجدة فيه أشجار بكثرة ، بالإضافة إلى أنه يعمل على الحد من الإزعاج والضوضاء بقدرته الكبيرة على امتصاص الضوء.
  7. الأشجار تقلل من شدة الرياح الشديدة ، وتعمل كمصدر طبيعي لها ، كما أنها تزيد من خصوبة التربة بشكل طبيعي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشجرة المتعددة

أشياء يجب مراعاتها في عملية التشجير:

فوائد التشجير
فوائد التشجير
  1. يجب أن يتم اختيار أشجار تلاءم البيئة ، من حيث درجات الحرارة ، ونوعية التربة ، والمناخ ، وتوفر مصادر المياه.
  2. يجب أن يتم اختيار أشجار سريعة في النمو ، أشجار تمتد جذورها بالعمق في التربة ، كي تمتص العناصر الغذائية والمياه ، وفي نفس الوقت تكون لها فروعاً وغصوناً تتمدد بالخارج لتوفر زينة وظل.
  3. يجب أن يتم اختيار أشجار تعيش لمدة طويلة (أشجار معمرة) والتي يمكنها أن تقاوم تقلبات المناخ ، من برودة وحرارة ، وكذلك الآفات والحشرات كالسرو ، والكافور ، وشجر الكينا.

للمزيد يمكنك قراءة : شجرة الفستق الحلبي

إن المساحات الخضراء هي صفة من صفات الجنان ، حيث اللون الأخضر يمثل رمز للسلام والخير ، ويضفي على نفس الإنسان الإحساس والشعور بحب الطبيعة والراحة النفسية ، فيلجأ من يعانون من ضغوطات في حياتهم ومن يريدون الاستجمام للطبيعة الخضراء ، فالله عز وجل عندما خلق هذا الكون الهائل أوجد به مساحات خضراء بشكل طبيعي ، وبالمقابل أيضاً هناك مساحات قاحلة أو قليلة الأشجار ، فهنا يأتي دور العقل البشري كي يبتكر طرق ووسائل يمكنه من خلالها أن يزيد عدد الأشجار ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تحدثنا وتكلمنا فيه حول اهمية التشجير في تحسين البيئة وتنقية الهواء,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى