معلومات طبية

انواع مرض السرطان الخبيث عند النساء والرجال

انواع مرض السرطان الخبيث عند النساء والرجال ، يتم تعريف السرطان على أنه النمو والانتشار غير المهيمن عليه للخلايا ، والذي من الممكن أن يؤثر بأي جزء من أجزاء جسم الإنسان ، وذلك لأن الخلايا السرطانية تظل في التكاثر وفي تكوين خلايا أخرى جديدة تبدأ في مزاحمة الخلايا الطبيعية ، وهو الأمر الذي ينجم عنه حدوث مشكلة محددة بالجزء الذي بدأ به السرطان ، وهذا على عكس ما يحدث للخلايا الطبيعية التي تقوم بتأدية وظيفة معينة بجسم الإنسان ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم انواع مرض السرطان الخبيث عند النساء والرجال ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

السرطان الصلب:

  1. هناك أكثر من 100 نوع من أنواع السرطان الذي في الغالب ما يسمى وفقاً للعضو أو للنسيج الذي يتكون به النمو السرطان داخل جسم الإنسان ، ومن جهة أخرى قد يوصف السرطان كذلك بالاستناد على نوع الخلايا التي تشكله ، مثل الخلايا الطلائية أو مثل الخلايا الحرشفية.
  2. أما بخصوص الورم الصلب فهو عبارة عن كتلة ليست طبيعية من النسيجة التي في العادة ليست محتوية على كيسات أو على أجزاء سائلة ، ومن الممكن أن يكون ورم حميد ليس سرطان ، أو من الممكن أن يكون ورم سرطاني خبيث ، وهنا أنواع متعددة من الأورام التي تندرج تحت سلسلة الأورام الصلبة والتي يتم تصنيفها وفقاً لنوع الخلايا المكونة منها.

السرطانة:

حيث تعتبر السرطانة واحدة من أكثر أنواع السرطان الشائعة بين الناس ، وهي عبارة عن النوع المكون من الخلايا الطلائية التي تقوم بتغطية السطوح الداخلية والخارجية بجسم الإنسان ، ووفقاً لنوع الخلايا الطلائية التي يبدأ نمو السرطان بها ، وهناك أنواع متنوعة من السرطانة نوضحها فيما يلي :

  1. سرطانة حرشفية الخلايا : وتسمى كذلك باسم السرطانة البشرانية ، وذلك النوع يظهر وينشأ بالخلايا الحرفشية ، وهي عبارة عن الخلايا الطلائية التي تمتد أسفل السطح الخارجي من الجلد ، والتي تبطن كذلك الكثير من الأعضاء الأخرى داخل جسم الإنسان مثل : الأمعاء ، والمعدة ، والكلى ، والرئتين ، والمثانة.
  2. السرطانة الغدية : أو ما يطلق عليها أدينوكارسينوما ، حيث أن جميع أنواع سرطان الثدي والقولون والبروستات منتهي لهذا النوع من السرطانات ، ويتكون ذلك النوع بالخلايا الطلائية التي هي مسئولة عن إنتاج السوائل أو عن إنتاج المخاط ، وهي عبارة عن نوع الخلايا الطلائية المكونة للأنسجة.
  3. سرطانة الخلايا الانتقالية : وذلك النوع مكون من السرطان بنسيج الخلايا الطلائية الانتقالية ، وهو عبارة عن النسيج المكون من طبقات كثيرة من الخلايا الطلائية التي تمتلك قابلية لتغيير حجمها لتصير صغيرة أو كبيرة ، وتوجد تلك الخلايا داخل بطانة المثانة والحالبين ، فضلاً عن الحوض الكلوي بالكلى ، وأيضاً القليل من الأعضاء الأخرى بجسم الإنسان ، لهذا فإن بعض أنواع سرطان الحالبين والمثانة والكلى منتمي لنوع سرطانة الخلايا الانتقالية.
  4. سرطان الخلايا القاعدية : وهو عبارة عن السرطان الذي ينمو داخل الطبقة السفلية أو القاعدية من البشرة التي تعرف بأنها الطبقة الخارجية من الجلد.

الساركوما:

وذلك كلمة عامة يتم وصفها لسلسلة كبيرة من السرطانات التي يبدأ نموها بمواقع متعددة بالجسم ، مثل : العظم والنسيج الرخو ، حيث تتكون ساركوما الأنسجة الرخوة بالأنسجة التي تكون مسئولة عن دعم وربط التراكيب الأخرى بجسم الإنسان وتحيط بها ، ويحتوي هذا العضلات والدهون والأعساب والأوتار فضلاً عن الأوعية الدموية وبطانة المفاصل ، ومن أنواع سرطان الساركوما ما يلي :

  1. الساركوما الغضروفية : وتلك التي تصيب الغضروف.
  2. الساركوما العظمية : ويطلق عليها أيضاً اسم سرطان العظم ، ويعد هذا النوع الأكثر شيوعاً في عمر الشباب.
  3. الساركوما العضلية المخططة : وهذا النوع يبدأ بالعضلات الهيكلية.
  4. الساركوما الشحمية : وهذا النوع بإمكانه أن يصيب النسيج الدهني.
  5. الساركوما الليفية : وهذا النوع ينشأ بالنسيج الليفي.
  6. ورم المتوسطة : وهذا النوع بإمكانه أن يصيب البطانة الغذائية لتجاويف الجسم.
  7. الساركوما العضلية الملساء : وهذا النوع يؤثر بالعضلات الملساء بجسم الإنسان.
  8. الساركوما المخاطية : وهذا النوع ينشأ بالنسيج الضام الجنيني.
  9. الساركوما الوعائية : وهذا النوع يؤثر بالأوعية الدموية.
  10. اللحمة المتوسطة : أو ما يطلق عليه اسم ورم أديمي متوسطي مختلط ، وهذا النوع يبدأ بأنواع النسيج الضام المختلط.

أورام الدماغ والحبل الشوكي:

  1. حيث يتكون دماغ الشخص من عدد لا حصر له من مليارات الخلايا العصبية التي يطلق عليها اسم العصبونات ، ذلك برفقة خلايا نسيج ضام متخصص يسمى باسم الخلايا الدبقية ، وتعتبر الخلايا المسئولة عن دعم الخلايا العصبية ، وفي حقيقة الأمر فإن دماغ الإنسان يتمكن من السيطرة على جسمه وذلك من خلال إرسال رسائل كهربائية عبر الألياف العصبية الممتدة من الدماغ والتي تقوم بالارتباط مع بعضها البعض وتكون الحبل الشوكي.
  2. والتي بدورها تنقل الرسائل الكهربائية كذلك بالناحية المعاكسة من جسم الإنسان لدماغه ، حيث أن الحبل الشوكي والدماغ هما من يشكلان الجهاز العصبي المركزي بجسم الشخص ، ونشير هنا بأن الأورام من الممكن أن تبدأ ببعض الأوقات بخلايا الدماغ أو بالحبل الشوكي ، ويكون بعضاً منها ورم حميد ، هذا الورم ينمو بشكل بطيء للغاية ، وهناك من يكون ورم سرطاني ينتشر بصورة كبيرة ، ويعتبر الورم الدبقي الذي يقوم بالتطور داخل الخلايا الدبقية هو أحد أكثر أنواع أورام الدماغ الشهيرة.

أنواع أخرى من الأورام:

  1. الأورام العصبية الصماوية.
  2. ورم الخلية الجنسية.
  3. الأورام السرطاوية.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض السرطان عند الرجال والنساء

للمزيد يمكنك قراءة : الوقاية من السرطان 6 خطوات بالغذاء والنظام الصحي للاطفال والبالغين

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية لمرضى السرطان بالشفاء سريعاً مستجابة بإذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى