إسلاميات

موضوع عن المولد النبوي الشريف وطرق الاحتفال به

يعد المولد النبوي الشريف من الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون حول العالم وان كان أفضل احتفال بذكرى مولد النبوي محمد هو اتباع سنته وحفظ أحاديثه الشريفة والحفاظ على مبادىء وتعاليم الدين الإسلامي.

متى ولد الرسول الكريم

ولدد النبي محمد حسب كتب السيرة النبوية في بدية ربيع أول قبل الهجرة بـ 52 عاما أو مايوافق يوم الثاني والعشرين من شهر أبريل من عام 570 ميلادية .

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الاحتفال في عهد الفاطميون

كان الفاطميون هم أول من احتفلوا بالمولد النبوي الشريف كما كانوا حريصون على الاحتفال بباقي الأعياد والمناسبات الإسلامية المختلفة مثل عيد الفطر والنحر وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وهكذا.

الاحتفال بالمولد النبوي في الدولة الأيوبية

كان الملك مظفر الدين كوكبوري، في عهد السلطان صلاح الدين هو أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل ثابت سنويا وكان ينفق على الإحتفال مبالغ طائلة وصلت إلى 300 ألف دينار وكان الشعراء يتوافدون من كل حدب وصوب لاحياء ذكرى مولد الرسول الكريم .

وعادة ما كوكبوري يحتفل بالمولد في يوم الثامن من ربيع الأول والعام الذي يليه يحتفل باليوم الثاني عشر من ربيع الأول لاختلاف الوقت المحدد لمولد النبي محمد وقتها .

الاحتفال بالمولد النبوي في عهد العثمانيون

كان الاحتفال بالمولد النبوي في عهد الدولة العثمانية له طابع مميز وخاص حيث كان يتم الاحتفال كل عام في مسجد يختاره السلطان حتى تولي السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة فكان الاحتفال قاصر على الجامع الحميدي .

وكانت مظاهر الاحتفال بالمولد  عند العثمانيون مختلفة فقد كان يبدأ الاحتفال بنزول الملك أو السلطان بتشريفته الرسمية  من موكبه ليجلس وسط علماء الدين واللغة والشيوخ وسط غناء المنشدين و أشعار عن المولد النبوي والسيرة المحمدية .

 الاحتفال بمولد النبي في في المغرب الأقصى

كان ملوك المغرب الأقصي يداومون على الاحتفال بالمولد النبي ولكن احتفال السلطان أحمد المنصور كان مميز حيث كان يجمع المؤدين من المغرب العربي ويقيموا حلقات ذكر و إنشاد عن النبي محمد وبعدها تقام الموائد العامرة بمختلف المأكولات والمشروبات .

عروس وحصان المولد الحلوى

ظهرت فكرة عروسة المولد والحصان في العهد الفاطمي حيث أمر الحاكم بأمر الله بخروج زوجته معه يوم الاحتفال بالمولد النبوي لتشاركه الإحتفال وكانت ترتدي فستان أبيض اللون والحاكم يركب حصان ويسير أمامها .

ومن وقتها قام صناع الحلوى حتى وقتنا هذا بصناعة حلوى المولد العروسة والحصان تيمنا بحادثة العصر الفاطمي .

ومع مرور التاريخ ظهرت مع حلوى المولد عدد من الحلويات الأخرى منها الفولية والحمصية والسمسمية والبندقية وغيرها من الحلويات التي تعد من مظاهر الاحتفال بمولد النبوي .

طرق الاحتفال بمولد النبي هذا العام في الدول العربية

أولا مصر

يعد شراء وتناول حلويات المولد من الصفات الملازمة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث تتزين كافة شوارع جمهورية مصر العربية بهذا النوع من الحلوى الذي لايظهر إلا في فترة المولد النبوي .

ثانيا السودان

تحتفل السودان وخاصة مدينة أم درمان بالمولد النبوي ابتداءا من شهر ربيع الأول من الهجرة حتى يوم المول حيث تقام حلقات الذكر والانشاد الصوفي كما تنتشر حلوى السمسمية .

ثالثا فلسطين

الاحتفال في فلسطين مختلف بطبيعة الحال على الرغم من الاحتلال إلا أن الفلسطينيون يحاولون الاحتفال بالمولد حيث يرددون الأغاني والأنادي الخاصة بالسيرة النبوية ويوزعون الحلوي على الأطفال في الشوارع ، فك الله أسرها .

رابعا المغرب

يحتفل أهل المغرب بالمولد النبوي عن طريق شراء الملابس الجديدة والخروج بها في هذا اليوم وتناول الوجبة المغربية الرسمية الكسكسي ويطلق على احتفالية المغرب بالمولد النبوي اسم الميلودية .

خامسا تونس

تعد مدينة القيروان هى المدينة الأساسية في الاحفتال بالمولد لاسيما فهي أول مدينة دخلها الإسلام في القارة الأفريقية حيث يحتفل التونسيون بتناول الوجبة الرسمية الشهيرة لهذه المانسبة وهى العصيدة.

سادسا الأردن

يعد حلوى المشبك من أهم مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الأردن كما تتزين المساجد بالأنوار المخلتفة ترحيبا بزوار بيت الله .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول المولد النبوي وطرق الإحتفال به في عدد من الدول العربية وأصل عروسة وحصان المولد ولكن يظل الاحتفال الأهم بالمولد النبوي هو اتباع سنة النبي الكريم وتقوى الله في الصغير والكبير واتباع تعاليم الدين الإسلامي والصلاة على النبي وأهله ما تيسر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى