تعليم

الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي : تعرف على الحل هنا!

يتم تقسيم الكلام في اللغة العربية إلى 3 أقسام متنوعة ألا وهم : اسم فعل وحرف ؛ وبخصوص الاسم فيتم تعريفه على أنه حدث مجرد من الزمن ، أما الفعل فيعرف على أنه الحدث الذي يقترن بالوقت ، والحرف ليس به حدث أو وقت ، ويوجد أقسام مختلفة للأسماء باللغة العربية منها على سبيل المثال ما هو معرب ومبني ، ولكل اسم من تلك الأسماء فروع أخرى تتفرع منه ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي : تعرف على الحل هنا!

الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي:

تبنى الأسماء على الفتح أو على الكسر أو على الضم أو على السكون ، ومن ضمن الأسماء المبنية الأسماء الموصولة منها على سبيل المثال : اللاتي والذين ، ومن ضمن أسماء الإشارة : هذه أو هذا ، وإجابة السؤال الخاص بالكلمة المبنية من الأسماء التالية هي؟

  • ج/ الاسم الموصول (التي).

للمزيد يمكنك قراءة : خط تماثل ومحوره في الرياضيات

تعريف الأسماء المبنية:

  • تُعرف على أنه ما يُلزم آخره حالة فقط ، فلا يتغير ، ولو حدث تغير في العوامل التي تسبقه ، ويبنى على الفتح أو على السكون أو على الضم.

أقسام الأسماء المبنية وعلامة بنائها:

يتم تقسيم الأسماء المبنية على النحو التالي :

  1. الضمائر.
  2. الأسماء الموصولة.
  3. أسماء الإشارة.
  4. أسماء الاستفهام.
  5. أسماء الشرط.
  6. بعض الظروف.
  7. الأعداد المركبة.

وعلامة البناء تكون : الفتح، أو الكسر، أو الضم، أو السكون.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الاعداد مرتبة ترتيب صواب أم خطأ

الضمائر:

وهي في النحو العربي عبارة عن أسماء معرفة أي ؛ تشير على شيء معرف بنفسه ، وهي مبنية ويتم تقسيمها إلى :

الضمائر المنفصلة:

وهي عبارة عن الضمائر المنفردة في التحدث بها ، وليست متصلة بما قبلها ، وتأتي في الغالب بمحل رفع ما عدا ضمير واحد يأتي بمحل نصب وهو (إيا) بينما الضمائر المنفصلة تكون بارزة ، ويتم تقسيمها إلى التالي :

ضمائر الرفع منفصلة : وفيها لا بد وأن تكون مبنية على ما ينتهي به آخره بمحل رفع ، وهي عبارة عن قسمين ألا وهما :

  1. ضمائر متكلم : وهما : نحن ، أنا.
  2. ضمائر مخاطب : منهم على سبيل المثال : أنت وأنتم وأنتن ، وهو وهي وغيرها.

ضمائر النصب منفصلة : وفيها لا بد وأن تكون مبنية على ما ينتهي به آخره بمحل نصب ، ويتم تقسيمها كذلك إلى قسمين منفصلين ألا وهما :

  1. ضمائر مخاطر : منها إياكما وإياك وإياكم.
  2. ضمائر متكلم : وهما : إياي وإيانا.

الضمائر المتصلة:

وهي عبارة عن ضمائر لا تأتي في أول الجملة ، وليس من الجائز التحدث بها منفردة ، كما أنها تتصل بأواخر الأسماء ، أو بأواخر الحروف أو بأواخر الأفعال ، ولا بد وأن تكون مبنية بمحل رفع أو جر أو نصب ، وتكون بارزة ، ويتم تقسيمها للكثير من الفروع ، وهم :

ضمائر الرفع : وهي عبارة عن الضمائر التي تكون باستمرار متصلة بفعل أو بكان وأخواتها ، وهما على النحو التالي :

  1. ألف الاثنين : منها على سبيل المثال كلمة درسا : وفيها الألف ضمير متصل مبني على السكون وذلك بمحل رفع فاعل.
  2. التاء المتحركة : منها على سبيل المثال كلمة (درست) وفي هذه الكلمة التاء ضمير متصل مبني على الضم وذلك بمحل رفع فاعل.
  3. واو الجماعة : منها على سبيل المثال كلمة (درسوا) في هذه الكلمة حرف الواو ضمير متصل مبني على السكون بمحل رفع فاعل.
  4. نون النسوة : منها على سبيل المثال كلمة (درسن) في هذه الكلمة حرف النون ضمير متصل مبني على الفتح ، وذلك بمحل رفع فاعل.
  5. ياء التأنيث المخاطبة : منها على سبيل المثال كلمة (تدرسين) هذه الكلمة فيها حرف الياء متصل مبني على السكون وذلك بمحل رفع فاعل.

ضمائر النصب والجر : لا بد وأن تكون بمحل نصب لو تم وصلها بالأفعال ، وبمحل جر لو تم وصلها بالأسماء ، منها على سبيل المثال :

  1. كاف الخطاب : منها على سبيل المثال بحالة النصب كلمة (أعرفك) الكاف في هذه الكلمة تعد ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل نصب مفعول ، أما لو كان بحال الجر كعبارة (أدواتك رائعة) : فحرف الكاف في هذه الكلمة ضمير منفصل مبني على الفتح ، وذلك بمحل جر بالإضافة.
  2. ياء المتكلم : منها على سبيل المثال بحال النصب كلمة (يعرفني) حرف الياء في هذه الكلمة يعد ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل نصب مفعول به ، أما لو كان بحال الجر على سبيل المثال عبارة (دروسي محفوظة) ففي تلك العبارة حرف الياء ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل جر بالإضافة.
  3. هاء الغائب : منها على سبيل المثال بحال النصب عبارة (علمته دروسه) الهاء في هذه الجملة ضمير متصل مبني على الضم ، وذلك بمحل نصب مفعول به ، أما بحال الجر في كلمة (علمته) فإن حرف الهاء في هذه الكلمة ضمير متصل مبني على الضم بمحل جر بالإضافة.
  4. ضمائر الرفع والنصب والجر : حرف (نا) الدالة على الفاعلين ، منها على سبيل المثال بحالة الرفع كلمة (درسنا) النا في هذه الكلمة تعتبر ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل رفع فاعل ، أما لو كان بحالة النصب ككلمة (أخذنا دروسنا) فالناس هنا في كلمة أخذنا تعتبر ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل نصب مفعول به ، أما بخصوص النا في كلمة دروسنا تعتبر ضمير متصل مبني على السكون ، وذلك بمحل جر بالإضافة.

للمزيد يمكنك قراءة : المفك هو رافعة من النوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى