التخطي إلى المحتوى

تعتبر الزلازيل والبراكين من الظواهر الطبيعية التي يعتبرها الانسان كوارث لما لها من اثار جانبية تؤثر علي حياة الانسان وعالمه الخاص .حاول الانسان للخلق طرق للتنبؤ بحدوث الزلازل والبراكين واجري الكثير من الابحاث للحصول علي معلومات دقيقة عن الزلازل والبراكين ليكون قادر علي ايجاد طرق للتعامل مع الاثار الجانبية التي تسببها الزلازل والبراكين.  

الزلازل

الزلازل عبارة عن حركات في طبقات الارض التي تؤدي الي حدوث هزات ارضية . تختلف درجة الهزات الارض حيث انه يمكن ان تحدث هزات ارضية ضعيفة لا يستطيع الانسان العادي ان يشعر بها ؟ يستطيع الانسان العادي ان يشعر بالهزات المتوسطة . الهزات المتوسطة لا يكون لها دائما اثر سلبي علي المنازل والممتلكات وبالتالي هي ليست مدمرة . اما الهزات الشديدة هي التي تكون مدمرة وتقوم بهدم المنازل والمباني وتدمر ممتلكات البشر وينتج عنها الكثير من الخسائر البالغة . يتم قياس شدة الزلازل بوحدة الريختر يستخدم جهاز ال السيسموغراف في قياس شدة الزلازل . تعتبر اليابان من اكثر الدول في العالم التي يحدث بها الزلازل.

انواع الزلازل

يوجد للزلازل اكثر من نوع وهم :

الزلازل الباطنية : هي عبارة عن الزلازل التي تحدث في المناطق الضعيفة في القشرة  الارضية.

الزلازل البركانية : هي عبارة عن الزلازل التي تنشأ في المناطق التي يكثر فيها حالزلادوث البراكين.

اسباب حدوث الزلازل

يوجد العديد من الاسباب الغامضة التي تسبب حدوث الزلزل ولكن توصل العلماء الي بعض الاسباب التي تحدث بسببها الزلازل ومنها:

1- وجود تصدعات وفوالق في القشرة الارضية.

2-حدوث براكين.

3-وجود طاقة حبيسة في باطن الارض.

4- حركة الصخور وحدوث انزلاق للصخور.

كيف تنشأ الزلازل

تنشأ الزلازل دائما من بؤرة الزلازل والتي تعتبر المركز التي تقوم منه الزلازل فهناك زلازل تحدث علي عمق 70 كيلومترا وهي تعتبر زلازل قريبه من سطح الارض وهناك زلازل اخري تحدث علي عمق من 70 الي 300 كيلومترا وهي تعتبر زلازل متوسطة الشدة وهناك ايضا زلازل تحدث علي عمق من 300 الي 700 كيلومترا وهي تعتبر زلازل عميقة تحدث في باطن الارض . وتتشكل الزلازل نتيجة لحركة الصفائح التكوينية التي تغطي سطح الارض وتتكون من قشرة رقيقة وصلبة فوق طبقة اكثر كثافة من الصخور الساخنة ويبلغ عمقها من 5 الي 70 كيلومترا . وتحدث الزلازل نتيجة لحدوث حركة بين هذه الصفائح التكوينية حيث تكون طاقة الضغط عند جانب صدع معين اكبر من قوة الضغط التي تربط الصخور بعضها البعض . وتعتبر اليابان من اكثر دول العالم التي تتعرض للزلازل وتتعرض ايضا دول كثيرة حول العالم للزلازل مثل ايران والهند واندونسيا ووايطاليا ومن اشهر الزلازل التي حدثت في العالم زلزال اكادير الذي حدث في المغرب عام 1960 وزلزال مدينة الشلف الذي حدث في الجزائر عام 1980.

اثار الزلازل

يوجد للزلازل اثار كثيرة ومتعددة منها اثار سلبية واثار ايجابية.

الاثار الايجابية للزلازل.

1- ظهور مصادر مياه جوفية جديده.

2- حدوث ارتفاع وانخفاض في اجزاء في سطح الارض.

الاثار السلبية للزلازل

1-القضاء علي مدن سكنية باكملها

2- تدمير الكثير من ممتلكات الافراد

3- خسارة كبيرة في الارواح

4- تتسبب في حدوث امواج التسونامي التي تؤدي الي حدوث    الكثير من الخسائر

5- تتسبب الزلازل في حدوث تشققات في الارض

 

البراكين

البراكين هي عبارة عن فتحات او فوهات تحدث في سطح الارض  وتيكون لها عمق كبير في باطن الارض ويخرج من خلالها الحمم البراكنية المتواجده في باطن الارض الي سطح الارض  ويكون دائما علي شكل مخروطي . وتتكون الحمم البراكانية من الحطام الصخري المتنوع والكتل السائلة التي تسمي الالفا والتي يبلغ درجة حرارتها من 800الي 1200 درجة مؤية . يخرج من فوهة البراكين ايضا خليط من الغازات منها ثاني اكيد الكربون والهيدروجين و النيتروجين وبخار المار والكثير من الاحجار الكريمة والصخور المتحولة وغاز ثاني اكسيد الكبريت والرماد البركاني

وتنقسم البراكين الي براكين نشطة وبراكين خامدة اي وقف نشاطها منذ فترة زمنية طويلة.

صورة بركان نشط
صورة بركان نشط

اجزاء البراكين

يتكون البراكين من اربع اجزاء رئيسية وهي،

المدخنة والفوهة واللوافظ الغازية والمخروط.

انواع البراكين

1-براكين طبقية.

2- براكين الحطام الصخري.

3- براكين هضابية.

كيف تنشأ البراكين.

تحدث البراكين عندما يوجد مكان ضعيف في سطح القشرة الارضية تخرج منه الصخور التي تم انصهارها بفعل حرارة باطن الارض والتي تسمي الصهارة وقد اظهرت بعض الدراسات الامريكية ان حوالي  90% من سطح الارض له اصل بركاني.

الاثار الناتجة عن حدوث البراكين

  • تعيد تشكيل سطح الارض من جديد حيث تظهر الهضاب والمرتفعات والمنخفضات.
  • يوجد استخدامات عديدة للحجارة البركانية في التجارة والصناعة.
  • زيادة خصوبة التربة.
  • وجود ينابيع مياه ساخنة تستخدم في اغراض العلاج والسياحة.
  • ظهور بعض المعادن علي سطح الارض.
  • ظهور احجار كريمة علي سطح الارض.
  • تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

علاقة الزلازل والبراكين

تقع الزلازل والبراكين في نفس المنطقة علي حواف الصفائح الارضية .

وستظل الزلازل والبراكين من اكثر الظاهر الطبيعية المدمرة والتي يخشاها الانسان ويبذل كثير من الجهد من اجل السيطرة عليها ومحاولاته للتنباء بحدوثها ومحاولة تقليل اثارها الجانبية . حدثت الكثير من الزلازل والتي كان لها اثار مدمرة علي حياة البشر والحضارة الانسانيه . . يوجد الكثير من البراكين حول العالم وهي في معظمها براكين خاملة كانت نشطة منذ قرون وحاليا لا يوجد لها نشاط . استفاد الانسان بالكثير من البراكين الا انه لحد الان يخشي البراكين ولا يجد لها اي نفع او شي يذكر لها بالعكس هي سبب دمار وخراب يحل علي البشر ويسبب الكثير من الخسائر المادية وخسائر في الارواح ايضا . ورغم كل ما قام به الانسان من مجهودات ستظل الزلازل كارثة طبيعية تحدث الكثير من المشاكل ويدعي الانسان الله ان يمنع حدوثها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *