معلومات

الزئبق الاحمر تقرير شامل حول انواعه واستخداماته وكيفية الحصول عليه

الزئبق الاحمر

هناك نوعين من الزئبق الأحمر، النوع الاول هو الزئبق الاحمر الطبيعي وهو عبارة عن مواد عضوية وانسجة حيوية، اما النوع الثاني هو النوع الكيميائي ويتم صناعته من مواد طبيعية مثل الذهب بعد أن يتم تعريضه الي الاشعاع لفترة معينة، حيث أن كثافة الزئبق تبلغ 23 جم ، وهذه الكثافة اعلي من كثافة اليورانيوم .

والزئبق الاحمر غالي الثمن وذلك يرجع الي ندرته وصعوبة استخراجه والحصول عليه، فمن الناحية العلمية يتم الحصول عليه من الذهب، الي جانب طريقة استخراجه من باطن الارض، حيث يخج من فوهة البراكين بعد ثورانها ولكن بكميات ضئيلة جداً قد لا تتعدي عدة ملي جرامات .

ويعد الزئبق عنصر شديد السمية، حيث أنه مضر جداً للانسان حيث يتراكم علي الدماغ ويدمر الجهاز العصبي، ولذلك يجب تجنب استنشاقه او لمسه تماماً في حالة انسكابه لأنه سريع التبخر ويشكل ايضاً ضرراً علي البيئة، فهو يلوث البحار والمحيطات .

يدخل الزئبق كذلك في عمليات صناعة البطاريات والاصباغ والورق، وفي طب الاسنان صناعة الحشوات، كما يستخدم في المجالات الصناعية وفي صناعة اجهزة قياس الضغط وموازين الحرارة وفي انواع معينة من المصابيح وغيرها ولكن كل هذه الاستخدامات لا تنفي مخاطره واضراره علي الانسان خاصة علي الاطفل في حالة التعرض له بأي شكل من الاشكال .

ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم موضوع شامل حول انواع الزئبق الاحمر واستخداماته وكيفية الحصول عليه، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

 

معلومات غريبة عن الزئبق الاحمر
معلومات غريبة عن الزئبق الاحمر

حقيقة الزئبق الاحمر

إن الزئبق الاحمر موجود بالفعل ويتم استعماله في صناعة القنابل النووية، وذلك طبقاً لما ورد عن تقرير قد وقع بين يدي المحقق الصحفي البريطاني ” غوين روبرتس ” اعد لعناية ” يوجيني ” وزير الخارجية الروسي الذي كان علي رأس جهاز الاستخبارات الروسية عن مادة الزئبق الاحمر في هذا الوقت .

وقد أكد هذا التقرير أن الاتحاد السوفييتي وقتها قد بدأ في انتاج مادة الزئبق الاحمر وذلك في عام 1968 م بمركز ” دوبنا ” للأبحاث النووية ، وأن الكيماويين المتخصصين يعرفون هذه المادة بهذا الرمز ( H925 B206 ) .. ويعد الزئبق الأحمر من المواد النادرة جداً وثمنه قد يصل من 100 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد .

ومن المعروف ان مقبرة امون تف غنخ كانت سليمة ولم تصل اليها يد بشر منذ الدفن، وعندما تم اكتشاف هذه المقبرة، وجدت بها وجاجة بها سائل لزج يميل لونه الي الحمرة، وانتهي الحديث حول هذا السائل اللزج عند هذا الحد، وفي الستينات قدم الاحثين الروس دراسة حول هذا السائل حتي قام الرئيس جمال عبد الناصر بغلق الموضوع نهائياً وحفظ هذه الزجاجة التي توجد الآن في متحف الاقصر حتي وقتنا الحالي .

 

أنواع الزئبق الأحمر

  • النوع الأول من الزئبق الاحمر وهو الزئبق الاحمر الطبيعي ، دارت حوله العديد من الأقاويل والشائعات إلا ان العديد من العلماء ينفون تماماً تواجد هذا النوع ويعتقدون أنه مكون من بعض الانسجة الحيوية والمواد العضوية .
  • الزئبق الاحمر الكيميائي، ويتم تصنيع هذا النوع خصيصاً في المصانع كما يتم استخراجه من الذهب الخالص بعد أن يعرض الي الاشعاع لفترة طويلة وتبلغ كثافته كما ذكرنا من قبل 23 جراماً لكل سم مكعب واحد، وبذلك يعد أعلي المواد المعروفة كثافة علي كوكب الأرض .
الزئبق الاحمر
الزئبق الاحمر

الزئبق الأحمر في مصر

يتعجب الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري من تصديق البعض لوجود الزئبق الاحمر ويتسائل عن سبب نشر هذه الاشاعة بين الناس، فهناك آلاف وملايين قد صدقوا هذه الشائعة علي حد قوله، ويقول مُروّجوا هذه الإشاعة أنّه زئبقٌ يَصنعه الكهنة ليوضَع بداخل المومياوات الفرعونيّة بمساعدة الجان.

وذكر د.زاهي حواس أنّه قام بنفسه بالكشف عن عديد من المومياوات الفرعونيّة، وكشف عن توابيت كاملة لم تصل إليها يد البشر منذ عهد الفراعنة القديم. وبعد فتحها اكتشف أنّه لا يوجد بداخلها مادة الزئبق الأحمر مضيفاً ان هذه الشائعات والخرافات تسبب انتشار الجهل بين الناس وليس لها اي اساس من الصحة او دليل علمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى