ادعية واذكار

الدعاء للميت افضل الادعية التي تقال للميت بعد كل صلاة من السنة النبوية

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له “، حيث علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم انه ليس هناك هدايا نقدمها للميت افضل من الدعاء له والتصدق والاستغفار له، وطلب الرحمة والغفران من الله عز وجل إليه، حيث شبه رسول الله صلي الله عليه وسلم الدعاء للميت بالنور الذي يضئ عتمة القبور، ويصل إلى الأموات، وكأنّه هديّة تبشّرهم بها الملائكة وقد علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان هناك دعاء للميت بعد الصلاة، بقول ” ربّنا ارحمنا وارحم المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات ” ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم افضل الدعاء للميت جمعناه لكم من السنة النبوية الشريفة ومن كتب الشريعة الاسلامية ، استمتعوا الآن بقراءته ومشاركته لتعم الفائدة واكثروا من دعائه في كل وقت، رحم الله موتانا وموتي المسلمين اجمعين ، افضل الدعاء للميت نقدمه الآن من قسم : ادعية واذكار .

أحسن دعاء للميّت

  • وبدايه ادعيتنا هو دعاء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلقد دعى رسولنا الحبيب بهذا الدعاء للميت فى احدى الجنازات : ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار “.
    وايضا من اعدية الرسول صلى الله عليه وسلم للميت : ” اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا ، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا ، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا ، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا . اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ “
    وايضا من ادعية الحبيب صلى الله عليه وسلم للميت :” اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ ” .
  • اللهــــم عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله و اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً ، اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين ، اللهــــم آنس وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته ، اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين، و أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً ، اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهــــم افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة ، اللهــــم أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه ، و املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور ، اللهــــم قِهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه ( و اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ، و افسح له في قبره و نوّر له فيه ، اللهــــم إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر ، و عذاب النار ، و أنت اهل الوفاء والحق ، فاغفر له و ارحمه ، إنك أنت الغفور الرحيم ، اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا و سعتها و محبوبيه و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر و ما هو لاقيه .كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به ، اللهــــم إنه نزل بك و أنت خير منزول به ، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه ، آته برحمتك رضاك ، و قِهِ فتنة القبر و عذابه ، و آته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم واظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك. اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه. اللهم وثبت قدمه يوم تزل فيها الاقدام. اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والاخيار والابرار. اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق