إسلاميات

حديث شريف عن بر الوالدين وايات قرانية وعبارات جميلة عن بر الوالدين

حديث شريف عن بر الوالدين، ان الاباء هم اثمن شيء في حياتنا، فهم يعطون الكثير والكثير لابنائهم، ونحن كمسلمون امرنا الله عز وجل ان نعبده وحده لا شريك له، وان نتعامل مع ابائنا بكل ادب ولطف واحترام.

كما ان الاباء والامهات يكرسون الكثير من وقتهم وكذلك من طاقتهم لكي يربوا اطفالهم، وهناك عدد كبير لا حصر له من القصص على ذلك، فهناك اباء وامهات هاجروا من بلدانهم الاصليه لكي يعطوا اطفالهم فرصه للحياه مره اخرى.

كما انه ايضا يجب علينا تجاه والدينا ان نبرهم حتى بعد وفاتهم، ومن اجمل الطرق التي نبر بها والدينا بعد رحيلهم هي ان نكون لطفاء مع اصدقائهم واحبابهم.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لكم مجموعة من الايات القرانية والاحاديث النبوية عن الوالدين توضح أهمية العلاقة بين الوالدين والابناء. هيا بنا لنبدأ اصدقائى.

 

حديث شريف عن بر الوالدين
حديث شريف عن بر الوالدين

احاديث شريفة عن بر الوالدين

يامرنا ديننا الاسلامي ان نطيع والدينا وان نحترم ارائهم وان نكرمهم وان نتعامل معهم بشكل لطيف ومع جميع افراد عائلتنا.

ان التمسك بصله الرحم لا يعني ابدا ان نتعامل بطريقه جيده عندما يعاملنا افراد عائلتنا بطريقه جيده وصالحه، ولكن علينا دائما الحفاظ على صله الرحم وحسن التصرف بغض النظر عما هم يفعلونهم.

واذا جاهداك والداك على ان تشرك بالله او اجبروك على ذلك فلا تطعهم في ذلك الامر، ولكن ينبغي عليك ايضا ان تتعامل معهم بلطف، وان تطيعهما في باقي الامور التي لا يدعونك فيها الى الشرك بالله.

وكان ذلك جليا في تعامل النبي صل الله عليه وسلم مع افراد اسرته،  حيث انه دعاهم الى عباده الله الواحد الاحد ودعاهم الى الاسلام، ولكنهم عادوه وبالرغم من هذه العداوه الا انه تعامل معهم بافضل اسلوب وحافظ على العلاقه الجيده معهم بقدر المستطاع.

وهناك العديد من التعليمات التي ذكرت في القران والسنه الشريفه، لكي نحسن التصرف مع ابائنا، وحتى وان كانوا غير مؤمنين بالله واليكم مجموعه من الاحاديث النبويه الشريفه التي تحث على ذلك:

قال النبي صل الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَتْ هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ مِنْ الْقَطِيعَةِ قَالَ نَعَمْ أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ قَالَتْ بَلَى قَالَ فَذَاكِ لَكِ

قال النبي صل الله عليه وسلم: اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ
قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا

قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَبَرُّ الْبِرِّ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ وُدَّ أَبِيهِ

قال عمرو بن العاص رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علانية لا سرا: إِنَّ آلَ أَبِي لَيْسُوا بِأَوْلِيَائِي إِنَّمَا وَلِيِّيَ اللَّهُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنْ لَهُمْ رَحِمٌ أَبُلُّهَا بِبَلَاهَا يَعْنِي أَصِلُهَا بِصِلَتِهَا

قد يهمك ايضا احاديث بر الوالدين وآيات قرآنية وأدعية مستجابة لهما

ايات قرانية عن بر الوالدين

قطع العلاقات الأسرية هو “فساد” وهو السمة المميزة للعصيان والخطاة.

امرنا الله حتى لا نقول “أوف!” لوالدينا، وهي كلمة بسيطة جدًا تبعث على الانزعاج. من الواضح أن أي شيء أسوأ من ذلك ممنوع. يجب أن يكون احترامنا لوالدينا لا تشوبه شائبة في كل الظروف، بأفضل ما في وسعنا.

تبدأ الروابط الأسرية السليمة بـبر الوالدين. لقد أمرنا الله في كثير من الآيات أن نبر بوالدينا، وأشار إلى أهمية هذا العمل بذكره فى كتابه العزيز. ومن بين تلك الايات القرانية الكريمة ما يلى:

قال الله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا

قال الله تعالى: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا

 

قال الله تعالى: وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

 

قال الله تعالى: وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ

قد يعجبك ايضا موضوع قصير عن بر الوالدين وفضله في الإسلام

عبارات جميلة لشكر الوالدين

أجمل شيء في هذا العالم أن ترى والديك يبتسمان، وتعلم أنك السبب وراء تلك الابتسامة. مقابل كل ما يفعله آباؤنا من أجلنا، لا توجد طريقة لسداده بالكامل. ومن باب التقدير ان نشكر والدينا دائما، ومن اجمل عبارات الشكر ما يلى:

  • إلى والدي، أشكرك على تواجدك بجانبي دائمًا. لقد كنت دائمًا هناك من أجلي، حتى عندما لم أستحق ذلك. حبك هو نعمة لن أعتبرها أمرا مفروغا منه. شكرًا لك على كونك أبًا عظيمًا ونموذجًا يحتذى به!
  • أحبك كثيرا يا أبي. أنت بطلي ولن أكون هنا بدونك. أنا ممتن جدًا لما فعلته من أجلي.
  • شكرًا لك على تواجدك دائمًا عندما كنت بحاجة إليك. أنت أفضل أب في العالم! شكرا على كل شيء، وخاصة كل الحب والدعم الذي قدمتموه لي طوال حياتي.
  • انا احبكما ابى و امى. شكرا لوجودك معي عندما أحتاجك. أنا أقدر كل ما فعلته من أجلي والتضحيات التي قدمتها لتكون والدًا عظيمًا.
  • شكرا لكونك أفضل أم يمكن أن أطلبها. أنت أول شخص أريد الاتصال به عندما أحتاج إلى المساعدة، وآخر شخص أريد التحدث إليه عندما تسوء الأمور. لقد كنت دائمًا هناك من أجلي، حتى عندما لا يكون لديك خيار.
  • أمي، أنت الأفضل. لا أعرف أين سأكون بدونك! لقد كنت هناك من أجلي من خلال كل ذلك. شكرا لكونك مثل هذه الأم العظيمة.
  • شكرا لكونك الأم المدهشة في العالم. لقد كنت دائمًا هناك من أجلي بغض النظر عن أي شيء، ولا يمكنني تخيل الحياة بدونك.
  • إلى أمي، أشكرك على كونك نوع الأم التي تذهب إلى أبعد الحدود للتأكد من أن أطفالها سعداء وبصحة جيدة. لقد علمتني كيف أكون نزيهة ومتواضعة وقوية.
  • شكرا ابي. لتعليمي أن أكون شجاعًا، ولإرياني كيف أكون قويًا، ولإعطائي أجنحة عندما أكون في أمس الحاجة إليها.
  • أمي وأبي العزيزين، أردت فقط أن أخبركم أنني بخير. لقد كانت أيامًا صعبة، لكنني أبذل قصارى جهدي للبقاء قويًا. أحبكما كثيرًا ولا أطيق الانتظار لرؤيتك مرة أخرى!

قد يهمك ايضا +15 رمزيات عن الام بدون كلام انستقرام 2022

والى هنا نختم مقالنا بعد ان عرضنا لكم موضوعنا عن حديث شريف عن بر الوالدين وايات قرانية وعبارات جميلة عن بر الوالدين. نتمنى ان تنال اعجاب حضراتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وكونوا حريصين على التواصل معنا وزيارتنا باستمرار، حتى تتمتعوا بكل ما هو جديد ومفيد.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ثمار بر الوالدين في الدنيا والآخرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى