شخصيات وأعلام

الخوارزمي نبذة مختصرة عن حياته وأهم مؤلفاته وانجازاته واشهر اقواله

محمد بن موسي الخوارزمي هو عالم رياضيات فارسي وعالم جغرافيا وفلك ومنجم وكان عالم في بيت الحكمة ببغداد، ولد الخوارزمي عام 781 م في بلاد فارس، وكان واحداً من الرجال المثقفين الذين عملوا في دار الحكمة، كما كان الخوارزمي متفوقاً بشكل لاحظه الجميع خلال عمله كعضو في دار الحكمة ببغداء تحت قيادة الخليفة المأمون ابن هارون الرشيد، وكان دار الحكمة في هذا الوقت بمثابة مركز بحث علمي وتدريس، تمكن الخوارزمي من تأسيس مفهوم (الخوارزمية) في الرياضيات (و هذا هو السبب في تسميته بـ (جد علم الحاسوب) من بعض الناس).و يُعتبر (علم الجبر) الذي أنشأه الخوارزمي، هو الأساس و هو حجر الزاوية في العلوم، كما تمكن من تأسيس علم الجبر في اعظم عمل رياضي سجله التاريخ حتي الآن وهو كتاب حساب الجبر والمقابلة، وتمت ترجمة هذا الكتب الي اللغة اللاتينية مرتين، بواسطة كلاً من (جيرارد) و (روبرت تشستر) في القرن الـ 12، و يحل فيه مئات من المعادلات التربيعية البسيطة عن طريق (التحليل) و المثال الهندسي ، ويسعدنا ان نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم نبذة مختصرة عن حياة الخوارزمي واهم اعماله ومؤلفاته وانجازاته في علم الجبر والرياضيات بالاضافة الي اشهر الاقوال التي قالها الخوارزمي ، موضوع مفيد ومشوق استمتعوا معنا الآن بقراءته وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

حياة محمد بن موسي الخوارزمي

أبو عَبد الله مُحَمَّد بن مُوسَى الخَوارِزمي وكان يكني بأبي جعفر وقد ولد في سنة 781م وهو من العلماء المسلمين الأوائل في مجال الرياضيات في عصره، إنتقل الخوارزمي مع عائلته من مدينة خوارزم بإقليم خراسان إلي مدينة بغداد العريقة وبدأ أبحاثه في دار الحكمة هناك حيث عينه الخليفة المأمون علي رأس خزانة كتبه وأوكل إليه مهمة جمع الكتب اليونانية والقيام بترجمتها، وفي مهمته كان يستفيد الخوارزمي من الكتب التي كانت موجودة في خزانة الخليفة المأمون حيث كان يدرس منها الرياضيات والجغرافيا وكذلك الفلك والتاريخ فزاد علمه كثيراً، قام بتأليف كتبه ونشرها باللغة العربية التي كانت لغة التقدم والحضارة وقتها .

ما هي شخصية الخوارزمي ؟

كان معروفاً عن الخوارزمي أنه يحب الدراسة كثيراً وكان دائم البحث والإطلاع فكان يقوم بالإطلاع والقراءة في كتب المكتبة في النهار وفي الليل كان يقوم بالأعمال التي كلفه بها الخليفة، وكان العصر الذي عاشه محمد بن موسي معروف بإسم عصر الخوارزمي، وكانت مؤلفاته معروف عنها الدقة والأمانة في عرض الفكرة .

ستحب قراءة : عالم الرياضيات الخوارزمي نشأته وأهم اسهاماته في علم الرياضيات والجغرافية والفلك

اشهر انجازاته

أسس الخوارزمي علم الجبر الذي يعد حجر الزاوية في مختلف العلوم الآن، حيث قام بتأليف كتاب حساب الجبر والمقابلة والذي اعتبره العلماء اعظم عمل رياضي حتي وقتنا هذا ، حيث قام بوضع حلول للمعادلات الرياضية من الدرجة الاولي والثانية، وعمل أيضاً في الحساب، فقد وضع الأرقام العربيّة بالاعتماد على الزوايا، واخترع الصفر الذي يغيّر من قيمة الرقم، وهذا ما اعتمده العالم الغربي.

مفهوم الخوارزمية الرياضية، والمقصود به هو القيام بخطوات محددة لحل مشكلة معينة، وقد اصبح الآن الناس يستخدمون الخوارزميات للقيام بعمليات الجمع والقسمة المطولة، ومن الجدير بالذكر ان كل هذه المبادئ التي تستخدم في الرياضيات الآن كانت موجودة في نصوص الخوارزمي المكتوبة قبل 2000 سنة.
و كان الخوارزمي مسؤولاً عن إدخال الأرقام العربية إلى الغرب، حيث يتم إستخدام الأرقام العربية التسعة، بالإضافة إلى علامة الصفر.

ستحب قراءة : معلومات عن الرياضيات وتأسيس علم الجبر علي يد الخوارزمي

مؤلفات الخوارزمي

يعد كتاب الجبر المقابلة اشهر مؤلفات الخوارزمي ، حيث يحتوي هذا الكتاب علي مسائل ومعادلات هامة تعترض البشر خلال حياتهم مثل معاملات البيع والشراء وصرافة النقود والتأجير ومسائل الميراث والوصاية وغيرها، فهو ايضاً ذكر الامور المتعلقة بقياس الاراضي وتحديد وحدات القياس وقياس مساحة بعض السطوح وحساب مساحة الدائرة، كما ألف الخوارزمي ايضاً كتب اخري ابرزها : الزيج الأول، والزيج الثاني، والرخامة، والعمل بالإسطرلاب، والمزولات.

أشهر كتب الخوارزمي

لمحمد بن موسي الخوارزمي الكثير من الكتب المشهورة في عدة مجالات سنقوم بالعرض عليكم البعض من أشهر تلك الكتب وهي :

  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة : حيث يعتبر هذا الكتاب القيم من أشهر وأهم كتب هذا العالم المسلم الجليل حيث يلم ويشمل هذا الكتاب عن كل ما يتعلق بعلم الجبر والحساب تقريباً وقام بتأليفه في عام 830 ميلادي وقام الكثير من العلماء بترجمة هذا الكتاب العظيم للغات عديدة خصوصاً اللغة اللاتينية .
  • كتاب الزيج : كان هذا الكتاب من الكتب التي حققت نجاح مميز جداً في عصر الخوارزمي حيث ركز فيه علي الجداول الخاصة بالوظائف المثلثية الخاصة بالجيب والجتا وبجانب ذلك إحتوي الكتاب أيضاً علي عدد من الأطروحات المميزة الرائعة الخاصة بعلم المثلثات الكروية .
  • رسالة بعنوان إستخراج العصر اليهودي : حيث قام الخوارزمي فيها بتقديم بعض المباديء والقواعد التي تساعد بشكل كبير علي تحديد متوسط طول الشمس والقمر وهذا بإستخدام التقويم العبري .
  • كتاب صورة الأرض من المدن والجبال والمحيطات : وقام الخوارزمي في هذا الكتاب بوضع الأساس المتين لعلم الجغرافيا وقد أشاد الكثيرون حول هذا الكتاب منهم المستشرق نللينو الإيطالي وقال في جملة شهيرة مميزة أن هذا الكتاب العظيم ما كانت أي أمة من الأمم الأوروبية أن تكتب مثله في نشأتها العلمية وهذا فخر كبير لعالمنا الجليل الخوارزمي .
  • كتاب العمل بالأسطرلاب : وهي آله ذات عمل معقد جداً يحتاج إلي الكثير من الممارسة لإتقان العمل عليها، قام الخوارزمي بعمل كتاب عنها وبيان كيفية عملها .

ستحب قراءة : بحث عن الخوارزمي تعرف علي اهم انجازات الخوارزمي واختراعاته التي ابهرت العالم

اختراعات الخوارزمي

قام الخوارزمي بالكثير من الإختراعات المشهورة التي تفرد بها دوناً عن باقي العلماء في عصره وحتي اللحظة أيضاً، فمن تلك الإختراعات الآتي :

  • أسس علم اللوغوريتمات .
  • لقب بأبي الجبر لوضعه أساس وقواعد حل المسائل الجبرية التي مازلنا نستعملها حتي يومنا هذا .
  • قام بإثبات صحة نظرية فيثاغورث .
  • إخترع الصفر .
  • أول من قام بتأليف كتاب بعلم الجبر .
  • قام بوضع تطبيق عملي في موضوع المواريث للتقسيم بين الورثة حسب ما يقتضيه ديننا الإسلامي .
  • إبتكار عدة طرق خاصة لحساب مساحة الأشكال الهندسية مثل المستطيل وكذلك الدائرة وغيرها .

اقوال الخوارزمي

  • الشكر على الإحسان والسلع بإزاء الأثمان
  • الاستقالة تأتي على العثرات، كما أن الحسنات يذهبن السيئات
  •  الاعتذار في غير موضعه ذنب، والتكلف مع وقوع الثقة عيب، والدواء لغير حاجة داء، كما أنه عند الحاجة إليه شفاء .
  •  الطير واقعة مع مثلها، والنفس مائلة إلى شكلها
  •  الإذكار حيث التناسي والتقاضي حيث التغاضي.
  •  العشرة مجاملة، لا معاملة، والمجاملة لا تسع الاستقصاء والكشف، والعشرة لا تحتمل الحساب والصرف
  •  الذنب للعين العشواء، في محبة الظلماء، وكراهة الضياء، وفم المريض يستثقل وقع الغذاء ويستمريء طعم الماء .
  • الغيرة على الكتب من المكارم….. لا بل هي أخت الغيرة على المحارم ……والبخل بالعلم على غير اهله قضاء لحقه….. ومعرفة بفضله ….ثمرة الادب العقل الراجح …..وثمرة العلم العمل الصالح بالاباء يقتدي الاولاد ….وعلى الاعراق تجري الجياد ،لم ارى معلما احسن تعليما من الزمن ولا متعلما اسوء تعلما من الانسان.

وفي النهاية إن العالم محمد بن موسي الخوارزمي كان من العلماء الأجلاء في عصره وكان يقدره الخليفة المأمون وقتها وكان العالم يمتلك قدراً من العلم العزير الذي مكنه من التفرد بإختراعات كثيرة ومؤلفات مازال علماء عصرنا مذهولين منها وكيف بإمكانيات بسيطة بالمقارنة بإمكانات اليوم قدر هذا العالم علي تخليد إسمه في بحر العلم الواسع، سبحان الله علي هذا العقل البشري الذي وهبه الله عز وجل العلم من وسعه وجعله سبباً للكثير من إختراعات اليوم التي بنيت علي نظرياته العظيمة، فكل التحية والتقدير للعالم الخوارزمي الذي سيبقي إسمه مخلداً اليوم وفي كل العصور وللأجيال القادمة أيضاً ونتمني أن يخرج لنا خوارزمي جديد في كل المجالات ليرجع لنا مجدنا من جديد في تقديم العلم النافع للأمة الإسلامية والأمم الأخري من حولنا، فبدلاً من تركيزنا هذه الفترة علي التفاهة والترفيه يمكننا التركيز أكثر علي العلم الذي به سوف نتقدم ونرجع مرة أخري علي مصاف الدول المتقدمة .

وفي الأخير أتمني أن تكون مقالتنا اليوم بعنوان الخوارزمي نبذة مختصرة عن حياته وأهم مؤلفاته وانجازاته واشهر اقواله قد أفادتك ويمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى