معلومات طبية

الحمل في الشهر السابع ومشاكله وتطورات الجنين

يعد الشهر السابع في الحمل من الشهور الفاصلة في الحمل وفي تطور جنينك وبشكل عام فإنه من الشهور الخطيرة أيضا حيث قد تضع الكثير من الحوامل الجنين في هذا الشهر ثم يدخل الحضانة نقدم لكي عزيزتي حواء في موقع احلم عدد من النصائح لمرور هذا الشهر بشكل سليم والتطورات التي تحدث لكي ولجنينك.

 

 أسباب ولادة الشهر السابع

تتعدد الأسباب المؤدية لولادة الطفل في الشهر لسابع من الحمل منها تسمم الحمل السكري وهو السبب الأشهر كما ان مرور الحامل بظروف جسدية او نفسية قوية كفيلة بجلعها تلد مولودها في الشهر السابع فضلا عن اصابة الام بإحد الأمراض القوية او المعدية و تحرك المشيمة نحو عنق الرحم.

مولود الشهر السابع
مولود الشهر السابع

 

التغيرات على الحامل في الشهر السابع

الأسبوع السابع والعشرين

تعاني الكثير من الحوامل من تشجنات الساقين اوالقدمين وذلك بسبب زيادة حجم الرحم وتمدد حجم الطفل مما يؤثر على قدميك ولتجنب ذلك مارسي بعض التمارين الرياضية واجلسي بطريقة صحيحة .

الأسبوع السابع والعشرين
الأسبوع السابع والعشرين

الأسبوع الثامن والعشرين

عادة ما يصاحب هذا الأسبوع زيادة محلوظة في الوزن وزيادة في الافرازا ت المهبلية بشكل عام ولكن اذا كانت زيادة الوزن كبيرة جدا ، عليكي زيارة طبيبك تحسبا لحدوث سكر الحمل وعادة ماتكون الزيادة في أماكن الصدر والأرداف والبطن بطبيعة الحال.

 

الأسبوع التاسع والعشرين

تعاني السيدات الحوامل في هذا الاسبوع  من مشكلتين وهما  الامساك وجفاف العين ولتجنب الامساك عليك شرب كميات وفيرة من المياه وتناول الخضروا ت والفواكهة الطازجة المحتوية على ألياف وعدم وضع عدسات لاصقة والجلوس أمام التلفزيون فترات طويلة تجنبا لجفاف العين.

 

الأسبوع الثلاثون

قد تشعرين في هذا الاسبوع بانقباضات قوية في الرحم حيث تظنين ان وقت الولادة قد اتي ولكنها تكون انذارات كاذبة كما تكبر حجم القدم بشكل ملحوظ  كما ستشعرين عزيزتي بحركة قوية من الجنينن تزداد مع الشهور القادمة فضلا عن الرغبة في الحكة في منطقة البطن لذا عليك استخدام المرطبات تحت اشراف طبيبك .

الأسبوع الثلاثون
الأسبوع الثلاثون

تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

الأسبوع السابع والعشرين

أكثر مايميز هذا الاسبوع عند الجنين هو انتظام دورة النوم لديه وزياد حاسة التذوق بشكل كبير تمهيدا لاستقبال لبن الأم كما يصبح وزنه 875 غراماً، وطوله 36.50 سنتيمتراً ولكن رئاته مازالت لاتكتملا .

تطورات الجنين في الشهر السابع
تطورات الجنين في الشهر السابع

الأسبوع الثامن والعشرون

عادة ما يغير الطفل وضعه في هذا الاسبوع حيث قد يتجه رأسه للأسفل استعداد للخروج كاما تتكون رموش الطفل وتنتقل الأجسام المضادة من دم الأم إلى دم الطفل لتكوين جهاز المناعة .

 

الأسبوع التاسع والعشرون

تنتظم حركة التنفس عند الجنين في هذا الأسبوع ويزداد حجم الرأس عنده ويصبح وزنه 1.150 كيلوغرام، وطوله 38.5 سنتيمتراً .

 

الأسبوع الثلاثون

تيدأ حواسه الخمسة في ممارسة وظائفها المختلفة حتى الرؤية وان كان الجنين لايستطيع رؤية الأشياء البعيدة بعد كما سيدأ بمص أصابعه وتمييز الضوء من الظلام والليل من النهار.

نصائح عامة للام خلال هذا الشهر

  • تناول الكثير من المياه والسوائل بشكل عام
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوى على فيامين ج وذلك لزيادرة امتصاص الحديد في الجسم وأشهرها البرتقال والليمون والجوافه والفلفل الرومي .
  • تناول عدد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم الواحد وليس ثلاث وجبات رئيسية كبيرة لتجنب الشعور بالانتفاخ .
  • الاقلال قدر المستطاع من الكافيين والحلويات والسكريات الضارة .

 

ممنوعات على الام في الشهر السابع من الحمل

  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لاسيما المصنوعة من الألياف الصناعية لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم والحكة .
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة من على الأرض وعدم السفرلمسافات طويلة والجلوس والوقوف لفترات طويلة .
  • ممارسة عدد من التمارين الرياضية البسيطة تحت اشراف الطبيب المعالج أيضا.

قدمنا لكي عزيزتي حواء عدد من التطورات والتغيرات التي تحدث لكي ولجنينك في فترة الشهر السابع عليك معرفتها جيدا وفي حال حدوث أية تطورات جديدة عليك زيارة طبيبك في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى