شخصيات وأعلام

الحسن بن الهيثم من سلسلة علماء مسلمون علموا العالم بقلم : الطبيب أديب

ولد الحسن بن الهيثم العام 354هـ  وعاش نحوا من ستة وسبعين عاما، عاش بالبصرة ثم انتقل إلى القاهرة فظل فيها حتى وتوفي، شغف بالعلم منذ صباه فقرأ كثيرا في علوم الدين، والطب، والفلسفة، والرياضة، والفلك، وشرح كثيرا من الكتب الإغريقية والإسلامية. وكتب ابن الهيثم في علم الطبيعة الذي عشقه وأبدع فيه وألف أكثر من مئتي كتاب منها أربعة وعشرين كتابا في علم الطبيعة، ويعد ابن الهيثم أول من قال: إن شعاع الضوء يخرج من الجسم المرئي، ثم ينعكس على العين، وكان السائد قبل ذلك أن شعاع الضوء يخرج من العين ثم ينعكس على الجسم المرئي .. ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن حياة الحسن بن الهيثم واهم انجازاته واكتشافاته ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

تعريف ابن الهيثم

يعد الحسن بن الهيثم هو اول من ناقش سبب رؤية الشيء واحدا على الرغم من رؤيته بالعينين وساعدت هذه النظرية على اختراع جهاز الاستریوسکوب حديثا، وقال ابن الهيثم إن الوزن الحقيقي للجسم لا يكون هو وزنه في الهواء، لأن الهواء يؤثر على الجسم فيدفعه إلى أعلى، فيقل الوزن، وبناء على هذه النظرية اخترع جهاز البارومتر ومفرغة الهواء، وقال إن الضوء لا يرى منفردا إنما يرى بوساطة الذرات العالقة بالجو .

وفي ذلك يقول ابن الهيثم: «إذا دخل ضوء الشمس أو القمر أو النار في حجرة مظلمة خلال ثقب صغير، وكان هواء الحجرة مملوءة بدقائق الهباء فإن الضوء الداخل من هذا الثقب يمكن رؤيته مختلطاً بالتراب، ويري ايضاً علي ارض الحجرة او في الجدار المقابل وهو يسير خلال الثقب الي الارض او الجدار في خطوط مستقيمة، وعندما وصل ابن الهيثم الي القاهرة سافر الي اسوان جنوب مصر وفكر بإقامة سد لتخزين مياة النيل للاستفادة منها، وهو بذلك يعتبر اول من فكر في هذا المشروع العملاق قبل إنشائه بألف عام تقريباً .

ترجمت كتب بن الهيثم إلى لغات أجنبية كثيرة، وظلت مرجعا أساسيا لجميع المشتغلين بعلم الطبيعة في العالم قرونا عديدة، وقال عنه المؤرخ سارتوه: «إن ابن الهيثم أكبر عالم طبيعي مسلم، ومن أكبر المشتغلين بعلم الضوء في جميع الأزمان ” .

مؤلفات ابن الهيثم

  • كتاب المناظر ويعد هذا الكتاب من اهم مؤلفات ومصنفات ابن الهيثم، حيث حرص علي تنظيمه وفقاً لسبع مقالات وترجم كتاب المناظر في القرن الرابع عشر للميلاد الي اللغة الايطالية وترجم من اللغة العربية الي اللغة اللاتينية بواسطة جيرارد الكريموني وفيتليو، وخلال عصر النهضة في قارة أوروبا اهتمّ العديد من العلماء بدراسة هذا الكتاب.
  • كتاب في السياسة.
  • كتاب المُهذّب في الكحالة: هو كتاب ألّفه ابن الهيثم في طبّ العيون.
  • المُختصر في هندسة إقليدس.
  • كتاب في صورة الكسوف.
  • كتاب تقويم الصناعة الطبيّة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق