إسلاميات

الحج معلومات رائعة عن أركان الحج بشكل مفصل والادلة عليها من القرآن والسنة

الحج هو خامس ركن من اركان الاسلام، والمقصود به هو زيارة بيت الله الحرام والطواف بالكعبة المشرفة، في موسم محدد من كل عام، وله العديد من الواجبات والمناسك والاركان والشروط المحددة، ويعد الحج فريضة واجبة علي كل مسلم قادر بالغ مرة واحدة في العمر، وهو يعتبر فرض عين والدليل علي ذلك قول رسول الله صلي الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”، ولقد فرض الله سبحانه وتعالي الحج علي المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة النبوية الشريفة، فحج رسول الله صلي الله عليه وسلم مرة واحدة في حياته وهي حجة الوداع في عام 10 هـ ، وقال تعالي في كتابه العزيز عن الحج : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ) سورة البقرة، 197 .. يبدأ الحج في الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري وحتي آخر ايام التشريق، اي في آخر ايام عيد الاضحي المبارك، ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مميزة عن الحج ومناسكة وشروطة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

أركان الحج

  • الإحرام : وهو الركن الاول من اركان الحج، ويمثل النية للدخل في النسك، ويجب ان تكون النية فيه خالصة لوجه الله تعالي، حيث يقوم الحاج بالإحرام من المواقيت التي حددها لنا رسول الله صلي الله عيه وسلم للقادمين الي مكة المكرمة، مرتدين الملابس الخاصة بالرجال وهو عبارة عن منشفة غير مخيطة، وللنساء لباس ساتر لكل جسمها عدا الكفّين والوجه.
  • الوقوف بعرفة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (إنّما الحج عرفة من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك) رواه أبو داود. يبدأ وقت عرفة من طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى زوال شمس يوم عرفة، ويستحب عند الوقوف علي عرفة الاكثار من الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالي، وخاصة الدعاء الذي حث عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير.
  • طواف الإفاضة : قال تعالي : (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق) سورة الحج،29 . بعد أن ينزل الحاج من جبل عرفة ويبيت بمزدلفة، يتجه الي بيت الله الحرام ويؤدي ركن الطواف، وهو عبارة عن سبعة اشواط يشترط فيها النية والطهارة وستر العورة، وتكون الكعبة علي يسار الحاج، وهو يردد : (بسم اللّه واللّه أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك -صلى الله عليه وسلم-)، ويكون هذا عند بدء الشوط الأول.
  • السعي بن الصفا والمروة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ، (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي) رواه أحمد . بعد أن يُنهي الحاج الطواف يتجه الي الصفا والمروة حتي يتم اركان الحج جميعها، وصفة السعي تبدأ بالصفا، حيث وقف عليه السلام حين رأي البيت فوحد الله وكبرة قائلاً : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلْك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أَنْجَز وعدَه، ونصر عبدَه، وهَزَم الأحزاب وحدَه)، ثم دعا بين ذلك، فقال مثل هذا ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة، حتى انصبَّت قدماه في بطن الوادي .

حكم الحج

الحج فرض عين وهو واجب علي كل مسلم ومسلمة قادرين عليه من الناحية المادية والجسدية، بشرط ان يكون الانسان بالغ عاقل، ويؤدي مرة واحدة في العمر، وذلك لقول الله تعالي : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، كما دلت السنة النبوية ايضاً علي ذلك الامر، والدليل علي ذلك ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ؛ علَى أنْ يُعبَدَ الله ويُكْفَرَ بمَا دونَهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِّ البيتِ، وصومِ رمضانَ)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق