معلومات

الاشكال الهندسية في الطبيعة من آيات الله موضوع مميز من اعداد : محمد بسام ملص

الهندسة هي علم دراسة حجم وشكل ووضعية الاشكال ثنائية وثلاثية الابعاد، ويستخدم الناس بشكل يومي الهندسة الرياضية في حياتهم، حيث أن هذا العلم يدخل في كل المجالات، فهو موجود في الفن والعمارة والهندسة وعمليات مسح الاراضي والسيارات والرياضة والطبيعة والعديد من المجالات الاخري، ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من خلال موقع احلم موضوع مميز لجميع الاعمار يتحدث عن الاشكال الهندسية في الطبيعة وهي من آيات الله سبحانه وتعالي في خلقه استمتعوا معنا الآن بقراءة هذا المقال وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

الأشكال الهندسية في الرياضيات

تعد الاشكال الهندسية واحدة من اهم القواعد الاساسية التي يعتمد عليها علم الرياضيات وغيرها الكثير من العلوم والمجالات الاخري مثل الهندسة بانواعها، وتظهر الاشكال الهندسية في كافة امور ومجالات حياتنا اليومية التي نعيشها، فلا شئ ولا عمل يمكن أن يخلو من وجود هذه الاشكال، فحتي الطعام واثاث المنزل والاجهزة الالكترونية وغيرها آلاف الاشخاص التي يستخدمها الانسان وتجسد قطع مهمة من حياتنا اليومية تكون علي هيئة شكل من الاشكال الهندسية، ولذلك فمن المهم التعرف علي هذه الاشكال والتعرف علي قوانينها الاساسية .

الأشكال الهندسية في الطبيعة

سمع عمر مقدم برنامج تلفازي يتحدث عن وجود اشكال هندسية في الطبيعة، تلك الاشكال دليل علي عظمة مبدع هذا الكون، ها هي الاشكال الهندسية البديعة تتعاقب امام ناظريه .

قنفد يصبح مثل الكرة عندما يشعر بالخطر، اي عدو يفكر بالاقتراب من هذه الكرة ذات الإبر الكثيرة ؟! هكذا اتخذ القنفد شكلاً هندسياً كروياً ليحمي نفسه .

ماذا يخبئ لنا النحل في خلاياه ؟ خلايا النحل تأخذ شكلاً سداسياً، تنتظم الخلايا السداسية مع بعضها البعض دون أن تترك اي فراغ،وتمتل خلايا النحل بالعسل، هكذا اوحي الخالق عز وجل الي النحل بان تتخذ هذا الشكل .. ما اعظم الخالق !

المثلث ايضاً موجود في الطبيعة، هذه الشجرة تاخذ شكلاً يساعد ضوء الشمس علي الوصول الي فروعها السفلية والي الاوراق بسهولة، فتحصل الشجرة بذلك علي كمية كافية من الضوء والحرارة لاستمرار حياتها .

هذه السمكة هي نجم البحر، تري ما الفائدة التي يجنيها هذا الكائن البحري من الشكل الخماسي، ان الشكل الخماسي يعطي للمخلوقات البحرية الصغيرة القوة لمقاومة تيارات البحر .

ما أجمل هذا الشكل اللولبي، هذا المخلوق له من الجمال بحيث يعطي المتأمل صورة عن عظمة الخالق سبحانه وتعالي، يذكر عمر انه كلما كبر هذا الكائن الحي كبرت معه القوقوعه .. تعيش الحلزون في الحجرة الاخيرة الاكثر اتساعاً من حجرات القوقعة الاخري اما الحجرات الاخري فانها تساعد الحلزون علي التوازن ، فالهواء في تلك الحجرات يساعد الحلزون علي ان تبقي في وضع قائم في الماء دون أن تنقلب .. إنها آية من آيات مبدع هذا الكون، فتبارك الله احسن الخالقين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى