معلومات طبية

اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

اكلات لحرق الدهون

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن، فالوزن الزائد يعتبر واحدة من ابرز المشكلات التي تواجه نسبة كبيرة من الناس حتى ان السمنة تمثل اليوم وفقًا للإحصائيات واحدة من ابرز اسباب الموت على مستوى العالم ولكن هل هى مشكلة دون حل؟، بالطبع لا وحل تك المشكلة هو ما يسمى بالسهل الممتنع.

اقرأ: معلومات جميلة ومفيدة هل تعلم

طرق فعالة لعلاج السمنة

في البداية  يجب أن نعرف بأن تلك المشكلة هى مشكلة متدرجة فهناك ما يعرف بزيادة الوزن وهناك ما يعرف بالسمنة وبشكل عام فإن الحل الامثل لتك المشكلة هو أن تجعل من العيش بطريقة صحية اسلوب حياة والطريقة الصحية أو الاسلوب الصحية يعتمد على عدد من العوامل هى:

الطعام.

معدل الحركة.

العادات.

ان زيادة الوزن أو السمنة تعني بشكل اساسي أن مدخلات الجسم تزيد وبشكل كبير عن مخرجاته، ويقصد بالمدخلات هنا الطعام والشراب حيث في الغالب اصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسمنة يفرطون بشكل مبالغ فيه في تناول الطعام والمشروبات وبخاصة المضر منها، اما المخرجات فيقصد بها طرق حرق الطعام والتي تتمثل بشكل اساسي في العمليات الحيوية للجسم والحركة التي يقوم بها الفرد.

جزئ ليس بقليل ممن يعانون من تلك المشكلة لا يعانون من اي اختلالات تؤدي إلى هذه الزيادة في الوزن، وهناك البعض تحدث عنده تلك الزيادة بسبب بعض الاختلالات في الغدد ومن السهل السيطرة عليها بمجرد معرفة السبب، حيث يقوم الطبيب المختص بتحديد العلاج المناسب وبعدها يتم اتباع نظام أو اسلوب حياة صحي فتعود الامور إلى طبيعتها، وبشكل عام فان تنظيم عملية تناول الطعام ونوعية الطعام التي يتم تناولها يجعل من حياتك اكثر سهولة لذا حاول دائمًا ان تعيش تحت شعار الصحة اسلوب حياة أو صحتك في اكلتك أو شكلك من اكلك.

اقرأ: معلومات مدهشة ومفيدة هل تعلم

اطعمة رجيم

أكلات تساعد علي حرق الدهون

الطعام يمثل العنصر الاول والاهم في عملية انقاص الوزن أو المحافظة على وزنك وشكل جسدك، لذا يجب ان تراعي ما تتناوله ولكن هنا يجب التوقف عند مفهوم مهم وهو انه لا يوجد طعام أو شراب يقوم بإنقاص الوزن وإنما يوجد طعام وشراب يعمل على تحسين معدلات الحرق أو الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسد وتنظيم نشاطه وهو العامل الاساسي في عملية انقاص الوزن، ولذا تجاوزًا سنطلق هذا المصطلح اكلات لحرق الدهون وإنقاص الوزن، وهناك عدد من هذه الاطعمة منها:

  • التفاح والكمثرى : التفاح من الاطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة لذا فان المواظبة على تناوله بشكل يومي يساعد في تحسبن عملية الحرق أو الايض مما يساعد في انقاص الوزن.
  • الموز: الموز واحد من الاغذية الغنية بعدد من الفيتامينات والأملاح الهامة للجسد مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم وغيرها مما يجعل منه واحد من الاطعمة ذات القدرة العالية على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • الحمضيات: الحمضيات من الاطعمة التي عادة تكون غنية بفيتامين سي وهذا الفيتامين يعمل على تخفيض نسبة الانسولين في الجسم مما يساعد على تسريع عملية هضم الدهون.
  • الاطعمة البحرية: الاطعمة البحرية أو ما يطلق عليها اللحوم البيضاء واحدة من افضل انواع اللحوم التي يمكن تناولها، حيث تحتوي على الدهون الاحادية التي لا تسمح بتراكم الدهون الثلاثية الضارة بالجسم، كما تحتوي على الاحماض الدهنية اوميجا3 التي تعد من الاشياء التي تساعد على تحسين عملية الايض.
  • البطيخ: البطيخ من المأكولات الغنية بالسوائل وكذلك البوتاسيوم وهو ما يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من السوائل وهو من العمليات المطلوبة لإنقاص الوزن.
  • المكسرات: يراعى هنا ان المقصود بالمكسرات هى المكسرات النيئة والتي تحتوي على البروتين والأحماض الدهنية اوميجا3 ويساعد تناولها على التحكم في مستوى السكر وكذلك تحسين عملية الايض.
  • الافوكادو: هى واحدة من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على بعض الاحماض التي تساعد على تقليل الاحساس بالجوع، إلى جانب احتوائها على ألياف ودهون غير مشبعة مما يساعد على عدم تراكم الدهون المضرة في الجسم.
  • الطماطم: واحدة من الاطعمة الهامة التي يجب أن تكون عنصر دائم في النظام الغذائي حيث تعمل على تعزيز الاحساس بالشبع كما تعمل على تقليل الدهون مما يساعد على انقاص الوزن. 
طعام تخسيس
  • خل التفاح: يتمتع خل التفاح بأنه يحتوي على البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل كنوع من المطهر أو المنظف للجسم حيث تعمل على تنقيته من السموم مما يعمل على تحسين عمل اجهزة الجسم وصحة الدماغ.

وهناك أيضًا الأرز البني، الفاصوليا الحمراء والسوداء، البيض، البروكلي والارنبيط، الشيكولاتة السوداء، البطاطس المسلوقة والبطاطا، زبدة الفول السوداني، العدس، الحبوب الكاملة، الثوم والبصل، الفلفل الاحمر، والخضروات.

اقرأ: معلومات عامة ثقافية اسئلة واجوبة مفيدة جدا في محتلف المجالات

هناك عدد كبير من الأكلات التي يمكن تناولها وتساعدك على حرق الدهون وإنقاص الوزن يكفي فقط أن تعرف على ما يحتوي هذا الطعام وبسهولة تستطيع أن تحدد هل هو صحي ومناسب ام لا، لذا انت بحاجة إلى اكلات غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والأحماض، ولكنها قليلة الدهون والسكريات أو معدومة هذه هى الوصفة المناسبة للطعام الصحي والذي يساعد على حرق الدهون إلى جانب الاطعمة والمشروبات الحارة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبعضها يعمل على تنقية الجسم من السموم كل ذلك إلى جانب الاعتدال في تناول الاطعمة أيا كانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى