إسلاميات

اعمال شهر رمضان اليومية التي تزيد الأجر

اعمال شهر رمضان

شهر رمضان المبارك أفضل شهور السنة ، على العبد المسلم أن يكثر من الطاعات في هذا الشهر أكثر من بقية الشهور ، لأن الله يضاعف الأجر والثواب ، ويتساءل بعض المسلمين عن أفضل الأعمال التي يقومون بها في هذا الشهر ، ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم اعمال شهر رمضان اليومية التي تزيد الأجر للاطفال ، فتابعوا معنا.

الصلاة:

  • إن الصلاة تعتبر واحدة من أفضل الأعمال التي يمكن للمرء المسلم أن يتقرب بها لله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك ، إنها ركن من أركان الإسلام ، إنها عمود الإسلام ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ] ، والأحاديث التي تدل على فضل الصلاة وعلى أهميتها لم تقتصر على ذكر الفرائض وحسب ، بل إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد بين أن من يحافظ على اثنتي عشرة ركعة من النوافل يومياً ، فإن له بيت في الجنة ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ..] ، والذي يقوم بصلاة سنة الفجر فهي له خير من الدنيا ، استناداً لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا].

للمزيد يمكنك قراءة : شهر رمضان المبارك

قراءة القرآن الكريم:

  1. أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن قراءة الحرف الواحد من القرآن الكريم تعدل عشر حسنات ، لأنه كلام الله عز وجل ، فقال : [مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ].
  2. وبذلك يكون عدد تلك الحسنات كبير جداً ، ولهذا كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر من قراءة القرآن الكريم ، وبالخصوص في شهر رمضان المبارك ، وكان جبريل عليه السلام يقرئ النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن في كل سنة مرة واحدة ، وبالسنة التي توفي فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرضه جبريل مرتين ، ويمكن للعبد المسلم أن يجعل له عدد خاص من الصفحات ، أو الأجزاء يقوم بقراءتها كل يوم في شهر رمضان ، كي ينظم تلاوته للقرآن بصورة يومية.

الدعاء وذكر الله تعالى:

  1. إن ذكر الله عز وجل يعتبر من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى خالقه وبالخصوص في شهر رمضان المبارك ، لأنه المقصود من تشريع العبادات ، فالعبادات والعمل الصالح كلها شرعت من أجل إقامة ذكر الله عز وجل ، فقد قال الله سبحانه وتعالى : {فاعبدني وأقم الصلاة لذكري} ، وقد ذهب أهل العلم إلى أن ذكر الله عز وجل هو أفضل ما يشغل به المرء نفسه.
  2. وقد أتت العديد من الأدلة التي توضح فضل الذكر ، كقوله تعالى : { وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا } ، وحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، إذ قال : [ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم؛ فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قال: ذِكرُ اللهِ]
  3. وإن أفضل الأذكار هي الأذكار الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأوقات والأماكن المحددة مثل : الذكر الوارد وقت الاستيقاظ من النوم ، وعند دخول المسجد ، والالتزام بالأذكار بصورة عامة وبكل وقت ، ومن الآثار العظيمة التي تترتب على دوام ذكره عز وجل أنه سبب لنيل رضا الله عز وجل ومحبته والقرب منه ، كما أنه سبب لطرد الشياطين ، ومحو السيئات ، وإزالة الهم والغم والكرب ، كما أنه عبادة سهلة ليس بها مشقة.
  4. ويعتبر ذكر الله عز وجل من أعظم الأسباب التي توجب دخول الجنة ، فقد جاء عن ابن العربي أنه قال إن الذكر شرط لصحة الأعمال ، فمن لم يذكر الله عز وجل عند قيامه بالعمل فإن عمله يعد ناقص ، وبهذا يكون الذكر أفضل الأعمال ، وقد وضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن للعبد الصائم دعوة لا ترد ، وتكون تلك الدعوة عند فطره ، حيث قال : [إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِه دعوَةٌ ما تُردُّ] ، ومما ورد عنه أيضاً عليه الصلاة والسلام من الأدعية عند الإفطار أنه كان يقول : [ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ].

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات رمضان كريم

أدعية رمضان مصورة:

دعاء
أدعية رمضانية جميلة
دعاء
دعاء مستجاب بإذن الله
دعاء
دعاء ليلة القدر

للمزيد يمكنك قراءة : 20 دعاء عن رمضان مكتوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى