معلومات طبية

اعراض مرض القلب والمشاكل المترتبة عليها وطرق الوقاية من الاصابة بها

القلب هو المحرك الذي لا يتوقف ابداً عن العمل ليكون الانسان علي قيد الحياة، فهو يقوم بضخ الدم بإستمرار، مما يجعله عضلة فريدة من نوعها تختلف عن باقي عضلات الجسم في التركيب النسيجي ومقدرتها على العمل الدائم دون تعب، لكن هناك العديد من الأمراض التي تصيب القلب وتؤثر علي قدرته وكفاءته في عمله، وقد هذه الامراض من اخطر الاسباب التي قد تؤدي الي الوفاة، وهناك العديد من اسباب امراض القلب منها لتضيّق أو انسداد الشرايين التاجيّة المغذية لعضلة القلب، التي تتسبّب بالذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب، ومن الأمراض التي تصيب القلب أيضاً أمراض القلب الخلقية، وقصور القلب، ومرض القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم، واعتلال عضلات القلب، وغيرها الكثير من الأمراض فمرض القلب هو من أكثر الامراض خطورة علي حياة الانسان، ويمكن أن يأتي مرض القلب علي شكل نوبات من الألم الحاد الذي يصيب عضلة القلب ويسبب ضيق في التنفس او انسداد في الشرايين التي تقوم بإيصال الاكسجين، وبهذا تتوقّف تغذيته الدمويّة ممّا يُسبّب الجلطات القلبية والذبحات الصدرية ويجب ان يكون الانسان علي علم بأهم وأبرز اعراض مرض القلب حتي يتمكن من علاجها قبل فوات الأوان وبشكل مبكر ومتخصص، ولذلك يسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم اعراض مرض القلب وطرق الوقاية من امراض القلب من قسم : معلومات طبية .. انشروها لتعم الفائدة .

أعراض امراض القلب والوقاية منها

امراض الشرايين التاجية : هي المسبب الاول للذبحة الصدرية او الجلطة، ومن أكثر اعراضها شيوعاً بين المرضي : وجع الصدر، ويوصف ألم الصدر بعدة أوصاف منها: الشعور بثقل على الصدر، والضغط، والحرقة، وألم عاصر، وضيق في الصدر، وامتلاء داخل الصدر. وقد يمتدّ الألم إلى الكتف والذراع، أو الرقبة، أو الحنك، أو حتى إلى الظهر، بالاضافة الي ضيق في التنفس. خفقان ورجفة في القلب. تسارع وعدم انتظام دقات القلب. ضعف عام ودوخة. إعياء وتقيّؤ. تعرّق شديد.

اضطراب نبض القلب : هو نبضات القلب غير الطبيعية سواء من ناحية عددها بزيادتها او انخفاضها، ويصاحبها بعض الاعراض منها : الخفقان، وهو احساس بدقات القلب بوضوح، ويصف المريض بأنّ قلبه يرفرف أو يتأرجح في صدره. الشعور بضربات داخل الصدر. الشعور بالدوخة. الإغماء أو الإحساس بقرب فقدان الوعي. ضيق في التنفس. ضيق في الصدر وألم. ضعف أو الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.

امراض صمامات القلب : صمامات القلب تؤدي عملها كبوابة تنظم حركة الدم وتمنعها من التحرّك بالاتّجاه الخاطئ بين حجرات القلب والشرايين الرئيسيّة، فإنّ أي مرض يصيبها سيعيق حركة الدم مما يؤدي الي ارهاق عضلة القلب، وظهور بعض الاعراض منها ضيق في التنفس وصعوبة في أخذ النفس، حتّى عند القيام بالأعمال اليومية البسيطة. ضعف عام وشعور بالدوخة والإرهاق. ضيق في الصدر وشعور بالثقل على الصدر في حال التعرّض للبرودة. خفقان ورجفة وعدم انتظام نبضات القلب. انتفاخ وتجمع للسوائل في القدمين والكاحلين ومن الممكن في البطن أيضاً، وكذلك زيادة سريعة في الوزن، بحال فشل عضلة القلب، ومن الجدير بالذكر أن قوة العرض لا تكون معبرة بالضرورة عن درجة المرض .

فشل القلب : يكون القلب غير قادر علي ضخ الدم بالكميات المناسبة، وتتمثل اعراضه في :  ضيق في التنفس في وضع الراحة ويزداد سوءاً في حالة الاستلقاء بشكل مستوٍ على الظهر. سعال مع بلغم أبيض اللون. زيادة في الوزن بصورة سريعة. انتفاخ وتجمّع للسوائل في منطقة الكاحل والأرج والبطن. الشعور بالدوخة والتعب العام والضعف. تسارع وعدم انتظام دقات القلب.

أمراض القلب الخَلقيّة : وهي عبارة عن عيوب خلقية يولد بها الطفل، وفي العادة تظهر اعراضها في الشهور الاولي من حياة الطفل، وهي : ازرقاق الطفل وشحوب لونه. انتفاخ في الأرجل والبطن وحول العينين. انختناق وضيق في التنفس عند الرضاعة، يؤدّي ذلك لضعف النموّ وقلة زيادة الوزن. التهابات متكررة في المجاري التنفسية. أعراض المرحلة المتأخرة: تكون الأعراض أقل خطورة ولا تهدّد حياة المريض، وهي: سهولة الأصابة بضيق التنفس والتعب خلال القيام بالأنشطة الحركية. انتفاخ وتورم في الأيدي الأقدام. غيرها من الأعراض المشابهة لأعراض فشل القلب.

طرق الوقاية من امراض القلب

  • الامتناع عن التّدخين: ليس خفياً على أحد مضار التّدخين؛ حيث إنّه يُسرّع عملية تخثّر الدّم ويزيد من الإصابة بتصلب الشّرايين وضيقها وبالتّالي الإصابةُ بالجلطات القلبية.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية، حيث يجب علي الانسان أن يهتم بالتنوع في الغذاء وأن يكون الغذاء يحتوي علي جميع العناصر الاساسية مثل البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات، والتقليل من الاطعمة الدسمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الدهون والكوليسترول، واختيار الدّهون الغنية بالأحماض الدّهنية غير المشبعة؛ كزيت الزّيتون، وزيت الذّرة، وزيت الصويا، والمكسرات، وتجنّب الدّهون المجمدة والزّيوت النباتية المهدرجة، والإكثار من الأغذيةِ الغنيّة بالألياف؛ كالبقوليات، والخضروات خاصّةً البامية والباذنجان والفاكهة، والإكثار من تناول الأسماك بجميع أنواعها.
  • علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، حيث تشير الابحاث أن الوزن الزائد من أهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية غني بالفواكة والخضروات واتباع نظام صحي وممارسة التمرين الرياضية بشكل منتظم .
  • التوم الجيد يساعد علي الوقاية من امراض القلب والشرايين والشعور بالخمول طوال الوقت، حيث اثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين ينامون بشكل مضطرب, يعانون من زيادة الوزن وضغط الدم ويمكن زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والسكري والاكتئاب، ويحتاج الانسان الي النوم من 7-9 ساعات يومياً. وإذا كنت تشعر بأنك قد نمت عدد كاف من الساعات ولكن لا زلت تشعر بالخمول, فأنت في حاجة إلى استشارة الطبيب لفحص إذا كان لديك اضطرابات في النوم أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى