معلومات طبية

اعراض التسمم الغذائي 8 أعراض خطيرة وكيفية علاجه

اعراض التسمم الغذائي

مع انتشار الامراض والاوبئة بجميع انحاء العالم اصبح من الضروري أن ينتبه كل شخص الي ما تلمسه يداه ويدخل الي معدته، فالتسمم الغذائي من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الاشخاص عن طريق انتقال البكتيريا من الاطعمة الملوثة الي المعدة، فالطعام الملوث هو المصدر الاساسي للاصابة بالتسمم مما يؤدي الي حدوث التهابات في المعدة والامعاء وظهور اعراض خطيرة علي المريض ، وفيما يلي سوف نتحدث معكم باستفاضة عن اعراض التسمم الغذائي واسبابه وكيفية علاجه وطرق الوقاية من الاصابة به .

8 أعراض أساسية للتسمم الغذائي

  1. تشنجات وآلام في المعدة : في اغلب الحالات بمجرد الاصابة بالتسمم الغذائي يعاني المريض من آلام شديدة بمنطقة البطن وتحديداً في المنطقة الواقعة اسفل الاضلاع وفوق الورك .
    حيث أن البكتيريا التي دخلت الي معدة المريض تطلق مواد سامة في الجسم تثير رد فعل مزعج من الامعاء والمعدة وتبدأ عضلات البطن بالتشنج لمحاولة التخلص من هذه السموم .
  2. الاسهال : هو من اكثر الاعراض شيوعاً، حيث يتم خروج براز سائل لأكثر من مرتين أو ثلاث مرات خلال 24 ساعة، ويكون السبب وراء هذا الاسهال هو عجز اقناة الهاضمة عن اعادة امتصاص الماء والسوائل التي تفرزها المعدة اثناء عملية الهضم، وغالباً يستمر الاسهال لبضعة ايام حسب العدوي .
  3. الصداع : عرض شائع للاشخاص المصابون بالتسمم الغذائي ويرجع الاطباء الي ان الاصابة بالصداع في هذه الحالة تكون بسبب التوتر والتعب والارهاق والجفاف الذي قد يصيب الشخص بطبيعة الحال .
  4. التقيؤ : عرض مهم لتشخيص التسمم الغذائي، حيث تقاوم عضلات البطن وتحاول دفع الطعام من المعدة الي اعلي وصولاً الي الفم، وهي طريقة الجسم في حماية نفسه من السموم التي وصلت الي القناة الهاضمة، ويمكن ان يستمر التقيؤ لدي المصابين طوال فترة الاصابة وحتي العلاج .
  5. تعب وارهاق : يظهر علي المصاب علامات الارهاق الشديد والتعب واضحة بسبب محاولات الجهاز المناعي حماية الجسم والتخلص من العدوي والقضاء علي الالتهابات التي اصابت الجسم .
  6. الحمي : يمكن ان يصاب المريض بارتفاع طفيف في درجة الحرارة ، وهو من الامور الشائع حدوثها في هذه الحالة بسبب عمل الجهاز الهضمي .
  7. القشعريرة والارتعاش : يعتبر هذا العرض مشترك وشائع بين العديد من الامراض ولذلك فهو ليس من الاعراض الاساسية للتسمم الغذائي .
  8. الغثيان : رغبة في التقيؤ بعد تناول الوجبة الملوثة بفترة تتراوح من ساعة الي 8 ساعات .

طرق علاج التسمم الغذائي في المنزل

في حالة شعرت بإسهال او غثيان أو تقيؤ بعد تناول اي طعام يمكنك القيام ببعض العلاجات البسيطة في المنزل طبقاً لما اكده الخبراء حيث أنه ليست كل حالات التسمم الغذائي تستدعي الذهاب الي الطبيب، ومن بين هذه العلاجات :

  1. تناول المسكنات التي لا تحتاج الي روشتة لخفض درجة الحرارة وتقليل الم التقلصات .
  2. في حالة ارتفاع درجة الحرارة اكثر من 38 درجة يفضل التوجه الي الطبيب .
  3. ينصح كذلك بالاكثار من شرب السوائل لتجنب حدوث الجفاف خاصة اذا كانت الاعراض مصحوبة بتقيؤ وغثيان .
  4. يمكن ان استخدام المحاليل لمنع الجفاف حيث أنه تحتوي علي المزيج الصحيح من السكر، والملح، والمواد المغذية الأخرى، والتي يفقدها الجسم في حالة الإسهال أو التقيؤ.

متي يجب التوجه الي الطبيب ؟

  1. في حالة شعرت بآلام شديدة في البطن ولم يتوقف التقيؤ ينصح بضرورة التوجه الي الطبيب خاصة في حالة كبار السن والاطفال واصحاب الامراض المزمنة أو الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب .
  2. اذا كان الشخص يعاني من الاسهال والقيء المتكرر الذي لا يتوقف الي جانب شعور بالدوخة والدوران .
  3. ظهور اعراض عصبية علي المريض مثل الخدر .
  4. حمي وارتفاع درجة حرارة تصل الي 40 درجة ولا يمكن تخفيضات باستخدام المسكنات .
  5. استمرار الاسهال لمدة ثلاث ايام أو اكثر .
  6. ملاحظة وجود دم في البراز أو القيء او اللعاب .

اذا لاحظت اي من هذه الاعراض يجب التوجه علي الفور الي الطبيب أن التسمم الغذائي امر خطير اذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح، وفي اغلب الحالات سيطلب الطبيب عينة من البراز للكشف عن طبيعة الكائنات التي تسببت في احداث التسمم الغذائي وقد يصب الطبيب المضادات الحيوية للعلاج .

إلا انه في كثير من الحالات يحدث التعافي في غضون ايام بدون تناول ادوية حيث أن معظم انواع التسمم الغذائي تشفي من تلقاء نفسها .

اسباب تلوث الغذاء
فساد الغذاء

الفئات الأكثر عرضة للتسمم الغذائي

  • مرضي ضعف المناعة .
  • الاطفال حيث أن الجهاز المناعي لديهم يكون لا يزال في مرحلة النمو .
  • الحوامل بسبب التغيرات التي تحدث في عملية التمثيل الغذائي بالجسم .
  • كبار السن بسبب سرعة وسهولة تقلبهم للعدوي .
  • الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة مثل السكري وامراض الكبد والكلي .
  • الاشخاص الذين يتلقون علاج كيميائي أو اشعاعي .

يمكنك ايضاً زيارة : اعراض التسمم الغذائي والتسمم الكيميائي وعلاج كل منهما

طرق الوقاية من التسمم الغذائي

  • الحرص علي طهي الطعام جيداً بالشكل السليم وخاصة اللحوم والبيض .
  • الاكثار من شرب الماء والسوائل .
  • غسل الخضروات والفواكة جيداً بالماء الجاري .
  • غسل الايدي بالماء والصابون باستمرار .
  • تجنب لمس الاسطح الغير معقمة والغير نظيفة بدون غسل اليدين بعد ذلك .
  • تجنب تناول الاطعمة الغير مبسترة مثل جبن الحليب الخام .
  • تجنب تسخين الطعام اكثر من مرة .
  • حفظ المنتجات في الثلاجة مثل المايونيز واللحوم النيئة والحليب، لأن هذه الاطعمة قد تصبح خطرة في الخارج .
  • استخدام الواح تقطيع مختلفة بين اللحوم والخضروات ، وتعقيم هذه الالواح باستمرار .

للتعرف عن المزيد : أسئلة عن الغذاء الصحي لتنعم بصحة جيدة

أنواع العدوى المسببة للتسمم الغذائي

  • الجراثيم : هي الاكثر شيوعاً والتي تصيب الملايين من الاشخاص سنوياً، وهي تشمل السلمونيلا والعطيفة والإشريكية القولونية المنزفة للأمعاء، واضرارها وخيمة ومميتة في حالات نادرة .
  • السلمونيلا : من الاطعمة التي تسبب التسمم الغذائي لفاشيات داء السلمونيلا (Salmonellosis) البيض ولحم الدواجن ومنتجات أخرى حيوانية المصدر.
  • العطيفة : تنتج عن تناول اللبن النيئ ولحم الدواجن النيئة أو الغير مطهو جيداً، وعادة تستمر اعراض هذا التسمم لمدة اقل من اسبوع .
  • الإشريكية القولونية : هذا النوع من البكتيريا موجود بالجهاز الهضمي ومعظمه غير ضار إلا ان بعض سلالاته يمكن ان يسبب مشاكل خطيرة . وترتبط حالات الإصابة بالإشريكية القولونية (E. coli) المنزفة للأمعاء بتناول الحليب غير المبستر والفواكه والخضراوات الطازجة غير المعقمة بمياه نظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى