العناية بالجسم

اضرار القهوة على الصحة العامة وعلى البشرة

اضرار القهوة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات هامة وعلمية عن اضرار القهوة ، حيث ان الكثير من الاشخاص لا يمكنهم بدأ يومهم دون شرب كوب من القهوة بالاضافة الى ان هناك الكثيرين الذين لا يمكنهم التركيز او القيام بعملهم سواء في الدراسة او اثناء ادئهم لوظائفهم الا بعد شرب كوب من القهوة ، وبالتالي يجب علينا ان نعلم انه على الرغم من وجود فوائد للقهوة الا ان لها اضرار ايضا .

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على الاضرار التي قد تترتب على شرب القهوة ، و جدير بالذكر انه ليس بالضرورة ان تكون القهوة ضارة لكل شخص فهناك فرق بين كل شخص و آخر من حيث تأثير الاضرار عليه فهناك مجموعة من الاشخاص عند شربهم لكوب من القهوة يشعرون بالسعادة بعد اول ساعتين من شرب القهوة ولكن بعد ذلك تبدأ طاقتهم العقلية بالاضافة الى يقظتهم في الانخفاض لانه عند شرب كوب القهوة ترتفع نسبة الدوبامين ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم معلومات مهمة يجب ان نعلمها عن الاضرار المحتملة التي قد تنتج من شرب القهوة ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

اضرار القهوة على الصحة العامة
اضرار القهوة على الصحة العامة

 

أضرار القهوة علي صحة الجسم

 

هناك مجموعة من الاضرار التي قد تسببها القهوة ، وهذه الاضرار تتمثل فيما يلي :

1- قرحة المعدة.

تحتوي القهوة على مجموعة من المواد التي تعتبر من المواد المهيجة لبطانة الامعاء الدقيقة و المعدة ، مثل الكافيين بالاضافة الى بعض الاحماض وبالتالي يمنع شرب القهوة لمن يعانون من التقرحات في المعدة.

2- القولون العصبي.

من المعروف ان القهوة تحتوي على الكافيين وكما ذكرنا فان الكافيين يعتبر مهيج لبطانة الامعاء الدقيقة والتي بدورها تزيد من فرص الاصابة بالقولون العصبي بالاضافة الى امكانية حدوث تشنجات في البطن وكذلك قد تسبب القهوة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الامساك او الاسهال.

3- الحموضة و حرقة المعدة.

شرب القهوة قد يسبب ايضا حرقة و حموضة في المعدة لان هناك العديد من مكونات القهوة تسبب ارتخاء للعضلة العاصرة المريئية السفلى الامر الذي يسبب حرقة المعدة.

4- الاسهال.

من غير المعلوم للكثيرين ان شرب القهوة يعمل على وصول الطعام الى الامعاء دون هضمه بالصورة السليمة مما قد يؤدي الى زيادة حركة الامعاء وانقباض عضلاتها ، الامر الذي يجعلها تعمل كملين للفضلات وبالتالي الاصابة بالاسهال.

5- التوتر و الاجهاد.

الافراط في شرب القهوة يؤدي الى زيادة افراز هرمون التوتر و الارهاق مثل هرموني الادرينالين و الكورتيزول ، والذي قد يؤدي الى ارتفاع معدل ضربات القلب و كذلك ارتفاع ضغط الدم.

6- تعتبر القهوة مصدر لمادة الاكريلاميد

تعتبر مادة الاكريلاميد من المواد المسرطنة والتي للاسف تتواجد في العديد من الاطعمة مثل البطاطا ، وقد تتواجد هذه المادة ايضا في القهوة في حالة تم تحميض حبوب البن في درجة حرارة مرتفعة.

7- التفاعل مع الادوية

اثبتت بعض التجارب ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة قد تتفاعل مع بعض الادوية مثل بعض المضادات الحيوية ، ولذلك من المهم جدا ابلاغ الطبيب عن جميع الاطعمة او المشروبات قبل البدء في استعمال اي دواء من الادوية تجنبا لحدوث اي مضاعفات خطيرة.

8- اضرار القهوة على الكلى.

هناك احتمال ان شرب القهوة يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المعادن و كذلك عمل الكليتين حيث اثبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يفرطون في شرب القهوة معرضون اكثر لسوء التغذية وبالتالي الاصابة بنقص بعض العناصر الاساسية للجسم.

 

اقرأ ايضا : اضرار الشاي وأنواعه المختلفة بالإضافة لطريقة مفيدة لإعداد الشاي

 

 

اضرار القهوة عند شربها على الريق
اضرار القهوة عند شربها على الريق

 

اضرار شرب القهوة على الريق

 

في العادة يفضل عدم بدء اليوم بشرب القهوة على معدة فارغة ، لان ذلك يعمل على افراز حمض يسمى ( الهيدروكلوريك ) في المعدة ، وهذا الحمض يعمل على هضم الطعام حيث يتم افرازه عند دخول الطعام الى المعدة ، و في حالة تم افراز هذا الحمض لاكثر من مرة بسبب كوبي قهوة فلن يتم انتاجه بالصورة المطلوبة في حالة تناول وجبة دسمة في وقت لاحق من اليوم.

و بناء على ذلك فان هضم البروتينات سيتأثر نتيجة لعدم وجود كمية كافية من الحمض من اجل اكمال عملية الهضم بصورة سليمة ، وبالتالي فان البروتينات ستنتقل الى الامعاء الدقيقة دون ان يتم هضمها بصورة سليمة ، ويترتب على ذلك العديد من المشاكل ، وهذه المشاكل تتمثل فيما يلي :

1- الاصابة بالتلبكات المعوية بالاضافة الى الغازات و الانتفاخات.
2- ظهور اعراض القولون العصبي.
3- الانسدادات.
4- رفع نسبة الاصابة بسرطان القولون.

ولذلك من المهم جدا تجنب هذه العادة المضرة في اول اليوم.

 

اقرأ ايضا : اضرار الشاي الاخضر المختلفة

 

اضرار القهوة عند شربها على الريق
اضرار القهوة عند شربها على الريق

 

اضرار القهوة على البشرة

 

اثبتت بعض الدراسات ان القهوة تؤث على بعض الامور الجمالية الخاصة بالجسم مثل صحة الجلد و البشرة و كذلك الاسنان ، ونفسر ذلك كما يلي :

1- ادرار البول.

تحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من الكافيين وبالتالي فهي مدرة للبول ، وبالتالي فان الافراط في شرب القهوة يؤدي الى فقد الجسم الكثير من السوائل مما يعرض الجسم للاصابة بالجفاف وبالتالي يتأثر الجلد و البشرة وياصبون بالجفاف.

2- تعتبر القهوة مصدر لحمض التانين المضر.

تحتوي القهوة على نسبة عالية من حمض التانين ، ومن المتعارف عليه ان هذا الحمض تم استعماله في الامور النعلقة بالصبغات و دباغة الجلود كذلك ، كما ان الافراط في شرب القهوة يؤدي الى حدوث انسداد في الخلايا وعدم حصول هذه الخلايا على الغذاء اللازم بصورة جيدة.

3- ظهور حب الشباب.

لا توجد دراسات محددة ربطت بين شرب القهوة و ظهور حب الشباب الا ان هناك خبراء يرون علاقة بينهما ، حيث ان الفهوة ليست سببا رئيسيا في ظهور حب الشباب الا انها قد تزيد من تفاقم المشكلة في حالة وجودها من الاساس ، وهناك رأي آخر يرى بان الاضرار التي تسببها القهوة للكبد تجعله غير قادر على التخلص من السموم بطريقة صحيحة ، وبالتالي تحدث بعض المشاكل الجلدية ومن ضمنها حب الشباب.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : القهوة العربية وفوائدها المذهلة وطريقة تحضيرها

 

 

يؤدي الافراط في شرب القهوة الى الاصابة بالحموضة و حرقة المعدة
يؤدي الافراط في شرب القهوة الى الاصابة بالحموضة و حرقة المعدة

 

نصائح للمحافظة على الصحة

 

هناك بعض الارشادات و النصائح التي يفضل اتباعها من اجل المحافظة على الصحة وعدم حدوث هذه الآثار السلبية التي ذكرناها نتيجة لشرب القهوة ، وتتمثل هذه الارشادات فيما يلي :

1- يجب الحرص على ان يكون معدل استهلاك القهوة قليل ويتم شربها في اكواب صغيرة.

2- يفضل اختيار القهوة ذات الجودة المرتفعة وان تكون القهوة عضوية ولن تتأثر بالمبيدات الحشرية.

3- تعتبر القهوة الخضراء اكثر امانا كما ان لها العديد من الفوائد فهي تعمل على تعزيز مناعة الجسم و كذلك تقي من السرطانات ، كما انها تعمل على تقليل الوزن.

4- الحرص على شرب القهوة بمعدلات منتظمة اي ما يعادل ( 200 – 300 ) مللي كل يوم ، ويعتبر هذا المعدل هو المعدل الآمن ولا يُسمح بتجاوزه.

 

وللمزيد يمكنكم قراءة : معلومات صحية هامة اكثر المعلومات المفيدة لعيش حياة صحية

 

اضرار الكافيين في القهوة
اضرار الكافيين في القهوة

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات علمية و مميزة عن اكثر المشروبات شهرة في العالم وهي القهوة وما تسببه من اضرار ، فاذا واجهت احدا ما باضرار القهوة بكل تأكيد ستكون صدمة بالنسبة له لان فوائد القهوة كثيرة و معروفة ومتنوعة حيث ان القهوة تحتوي على مضادات الاكسدة بالاضافة الى احتوائها على مادة البوليفينول ، كما ان القهوة تلعب دورا مميزا في مقاومة الخلايا السرطانية بالاضافة الى قدرتها على محاربة الاكتئاب و تحمي من تليف الكبد بالاضافة الى الحصوات المرارية ، فكل ذلك فوائد للقهوة ولكن على الرغم من ذلك فان للقهوة اضرار وهذه الاضرار يجب الحذر منها كي لا تؤثر على صحتنا لان الصحة هي رأس مالنا و هي اغلى ما نملك ، ومن المهم جدا اتباع الارشادات و العادات الصحية والابتعاد عن كل ما بضر الجسم تجنبا لحدوث ما لا تحمد عقباه حيث ان هناك حكمة تقول ( الوقاية خير من العلاج ) ……….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الصحية و المفيدة من خلال موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق