الغذاء الصحي

اضرار الرشاد للأطفال والحوامل والأمراض المزمنة

اضرار الرشاد

اضرار الرشاد أو المشاع عنه باسم حب الرشاد و هو يكتب بالإنجليزية:( Garden Cress)، و له أيضاً أسماء عديدة سمي بها حول العالم العربي و هي على سبيل المثال:(( الثُفاء أو السفاء_ الحارة أو البقدونس الحار_ الحبة الحمراء_ حرف الماء_ الحلف_ الحرف_  ثناء_ فلفل الصقالبة ))، نبات  الرشاد عشبي حولي و هو نبات من إحدى الفصيلة الصليبية، يعد إرتفاع نبات الرشاد 40 سم، و له ساقه تتميز بكثرة التفرع السيقان و الأوراق فيها، و بها أوراقاً كثيرة، و أوراق الرشاد تكون على شكل كامل أو مفصص أو مركب، و أزهار الرشاد تكون دائماً كثيرة و صغيرة الحجم ذات لون أبيض، أما الثمار فتكون خردلية مستديرة، و بذور الرشاد لها شكل بيضاوية مبططة ذات ملمس ناعم و صغيرة الحجم بنية اللون.

اضرار حب الرشاد

عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: “ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر”. [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

الأعشاب مفيدة و خاصة الرشاد سواء كعشب أو ثماره أو بذوره، و لكن يجب أن ننتبه فكل ما زاد الشئ عن حده لابد و أن ينقلب للضد، فهكذا هو الحال مع الرشاد، له فوائد عديدة قد تبهرك فوائد للمناعة و الصحة و للشعر و للبشرة و لأعضاء الجسم المختلفة، و لكن لا يجب أن تزيد الجرعة عن مقدار لعقة صغيرة مرتان في اليوم الواحد فقط و المدة لا تزيد عن شهرين متتابعين و إلا بدأت أعراضه الجانبية و أضراره بالظهور، و هي:

  1. حب الرشاد من أحد الأعشاب التي تحتوي على عناصر هامة جداً لإدرار البول، و الإكثار منه يسبب زيادة مبالغة في التبول، فهو لا ينصح بشؤبه أو تناوله بكميات مبالغة.
  2. يعمل على زيادة عملية إنقباض الرحم و نشاطه، لذلك فهو ممنوع للحامل، حب الرشاد يسبب الإجهاض، و لكنه مفيد للراغبين في تسهيل الولادة.
  3. الزيادة المفرطة في تناولة تسبب مشاكل في الغدة الدرقية، و حب الرشاد ممنوع لمرضى تضخم الغدة.
  4. الإفراط في استخدامة كشراب أو طعام على نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم.
  5. غير مناسب للأطفال الأقل من 5 سنوات.
  6. الجرعات الكبيرة تسبب تليف للكبد.

و شاهد أيضاً حب الرشاد تعرف علي فوائده وتركيبه الغذائي وطريقة استخدامه ومخاطره وآثاره الجانبية.

اضرار الرشاد للكلى

الكلى:

عضو منتسب للجهاز البولي و له دور في عملية التخلص من الشوائب و السموم  الموجودة في جسم الإنسان، و أيضاً هي المكلفة بتخليص الجسم من المخلفات التي تنتج بعد عملية الهضم و العمليات الأخرى المختلفة داخل الجسم من باقي أعضائه، و الكلى تعد كمصفاة طبيعية لتصفية الدم من أي فيتامينات أو أملاح أو معادن زائدة.

تأثير حب الرشاد على الكلى:

  1. و لأن حب الرشاد غني بالفيتامينات فالجرعة الزائدة منه تسبب تلف في الكلى.
  2. قد تحتاج الكلى إلى مدر للبول أحياناً، و لكن الإفراط في الإدرار البولي يضر بالكلى كثيراً، فينصح بعدم استخدام حب الرشاد لمدة طويلة بجرعات كبيرة حتى لا نضر بالكلى.

و شاهد أيضاً فوائد حب الرشاد للعظام والشعر والبشرة وللتخسيس وطريقة استخدامه.

مرضى ممنوع عنهم حب الرشاد

مجموعة من المرضى المصابين بأمراض محددة ممنوع عنهم حب الرشاد، و يجب عدم تناول أو استخدام حب الرشاد كشراب أو كطعام في الحالات التالية:

  1. ممنوع استخدام الرشاد قبل العمليات الجراحية: حب الرشاد يغيير مستوى السكر في الدم، و لذلك ينصح بتوخي الحظر و عدم استخدامه قبل إجراء أي من العمليات، و إذا كنت تستخدمه بالفعل فيجب عليك التوقف قبل العملية على الأقل بأسبوع.
  2. مرضى السكري: ممنوعون من استخدام حب الرشاد، الرشاد يقلل و  يخفض السكر في الدم، مرضى السكر المتزبزب بين المرتفع و المنخفض ممنوع استخدام حب الرشاد فهو لا يصلح لضبط السكر بل بالعكس قد يسبب غيبوبة إنخفاض السكر.
  3. مرض إنخفاض البوتاسيوم: الرشاد يقلل نسبة عنصر البوتاسيوم في الدم، ممنوع على من يعانون من نقص عنصر البوتاسيوم في الدم على استخدامه نهائياً.
  4. مرضى الضغط المنخفض: حب الرشاد يعمل على خفض مستوى ضغط الدم بشكل سريع، لذلك هو  ممنوع على مرضى المنخفض نهائياً.
  5. مرضى الغدة الدرقية: حب الرشاد يقلل من كفائة و عمل الغدة الدرقية، فاستخدامه ممنوع لمن يعاني من مشاكل تخص الغدة الدرقية.

و شاهد أيضاً فوائد الحجامة ومشروعيتها من السنة النبوية.

اضرار الرشاد
اضرار الرشاد
اضرار الرشاد للأطفال و مرضى الكلى و السكرى.
اضرار الرشاد للأطفال و مرضى الكلى و السكرى.
شكل شجرة الرشاد.
شكل شجرة الرشاد.

يمكن استخدام الرشاد المطحون كتوابل توضع على الأطعمة المختلفة و كمشروب أو حتى تناولها مع العسل أو الزبادي، و للرشاد فوائد كثير كدهان، مثل وضعه في الماء ثم على فروة الرأس لعلاج مشاكل الشعر بشتى أنواعها من تساقط و تقصف الشعر و تكثيف الشعر و علاج القشرة، و أيضاً دهان للوجه فهو غني بفيتامين A الذي يعرف بفيتامين الجمال و سحر الشباب، يجب أن تعرف فوائد الرشاد، و أن الإفراط في الاستخدام يحول الرشاد لمادة ضارة فلا تفرط في استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى