أسئلة وأجوبة

اسوء او اسوأ أيهما أصح؟!

يعتبر درس الإملاء والنحو من ضمن أهم الدروس بكتاب اللغة العربية ، والذي يدرس فيه التلميذ الكثير من الدروس اللغوية التي منها على سبيل المثال : الهمزة المتوسطة والمتطرفة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال اسوء او اسوأ أيهما أصح؟! فقط تفضلوا بالمتابعة معنا لمعرفة الإجابة الصحيحة بالإضافة للتعرف على أهم قواعد الإملاء.

كلمة اسوء او اسوأ أيهما أصح؟!

يبحث الكثير من التلاميذ عن إجابة هذا السؤال لأنه يتردد بكثرة في الاختبارات ، وفي الأسفل سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة :

  1. السؤال : اسوء او اسوأ أيهما أصح؟!
  2. الإجابة هي : اسوأ.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة:

إن التلميذ المجد والشخص المجتهد لا تكفيه الإجابة من غير تعليل ، لهذا سوف نقوم عن طريق موضوعنا هذا بتقديم قواعد كتابة الهمزة المتطرفة والمتوسطة من أجل طرح تعليل ملائم على هذا السؤال :

  1. يتم كتابة الهمزة المتوسطة على حرف الألف لو كانت مفتوحة وكان الحرف الذي قبلها مفتوح أو ساكن ، منها على سبيل المثال : (سأل ، سموأل) ؛ ولو كانت ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوحة مثل كلمة : (نأي).
  2. ويتم كتابة الهمزة المتوسطة على حرف الواو لو كانت مضمومة وكان الحرف الذي يسبقها مضموم أو ساكن أو مفتوح ، منها على سبيل المثال كلمات : (يؤوس ، رؤوس ، ميؤوس).
  3. ولو كانت مفتوحة أو ساكنة وكان الحرف الذي يسبقها مضموم ككلمة : (سؤال ، ومؤنس) ، وتكتب الهمزة المتوسطة على حرف الياء لو كانت مكسورة أو الحرف الذي يسبقها مكسور مثل كلمتي : (فئه ، لئيم).

تعريف ومعنى أسوأ في معجم المعاني الجامع:

  1. أَسْوَأُ: (اسم)
    • مؤ: سُوْأَى (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ)
    • يَسيرُ مِنْ سَيِّىٍء إلى أَسْوَأَ : لاَ يبرز أَيَّ تَقَدُّمٍ، بَلْ يَتَأَخَّرُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ، مِنَ السيئ إلى ما هُوَ أسوأ منه كانَ يَنْتَظِرُ ما هُوَ أَسْوَأُ
    • هُوَ مِنْ أَسْوَإِ ما رَأَيْتُ : مِنْ أَرْدَإِ مِنْ أَسْوَإِ خَلْقِ اللَّهِ
  2. أسْوأ: (اسم)
    • أسْوأ: فاعل من ساءَ

للمزيد يمكنك قراءة : الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي؟

أهم قواعد الإملاء باللغة العربية:

المقصود بمصطلح قواعد الإملاء أي القواعد التي تم وضعها من أجل ضبط نوع واحد من الكتابة ألا وهو الكتابة القياسية ، كما يطلق عليه ، حيث إنه يعد الوحيد من بين كافة أنواع الكتابة الذي يتم القياس عليه بعموم الكتابة.

كما أنه كذلك الوحيد الذي من الممكن إتباع قواعده ، فالكتابة 3 أنواع أولهما كتابة المصحف وثانيها كتابة العروض وآخرها الكتابة القياسية ، ومعروف بأن الكتابة العروضية وكتابة المصحف لا يتم القياس عليها ، أما بخصوص قواعد الإملاء فمن الممكن أن نقف عليها في التالي :

علامات الترقيم:

ويطلق عليها كذلك اسم علامات الوقف ، وهي عبارة عن رموز قد اصطلح على كتابتها بين الكلمات أو بين العبارات أو بين الفقرات ، وذلك بغرض تسهيل عملية فهم الكلام على المرء ، ولعلامات الترقيم ارتباط وثيق بالإملاء.

كما تعتبر من ضمن مهارات التعبير الكتابة ، ويرى بعض المختصين أن يطلق عليها اسم علامات الرفاد أو مصطلح الترفيد ، وذلك لأن الرفاد أو الرفد هو الشيء الذي يضاف لغيره حتى يساعده ، كما أنه يشير للعطاء والصلة ، ومن أبرز علامات الترقيم التالي :

  1. الفاصلة : ويطلق عليها اسم الفصلة والشولة ، وشكلها يكون هكذا : ،
  2. الفاصلة المنقوطة : وشكلها هو ؛ ولا بد وأن تكون بين جملتين الأولى منهما سبباً بالثانية ، أو تكون قبل التعليل ، على سبيل المثال : (زينت الشوارع ؛ احتفالاً بعيد الجلاء).
  3. النقطتان : وشكلها يكون كالتالي : (:) ويطلق عليها اسم الشارحة ، أو النقطتان الرأسيتان.
  4. علامة الاستفهام : وشكلها يكون : (؟) وتكون بنهاية العبارة التي تحمل معنى الاستفهام ، على سبيل المثال : (هل درست اليوم؟).
  5. علامة التعجب : وشكلها هو : (!) ويطلق عليها أيضاً اسم التأثر أو الانفعال ، وتكون في نهاية العبارة التي تحتوي على أسلوب تعجب أو تأثر أو على انفعال من سعادة أو حزن ، أو تعجب وغيره ، على سبيل المثال : (ويل للظالمين! أو ما أروع النجوم! أو وا أسفاه).
  6. التنصيص : وشكلها يكون « » إلا أن الشائع بين العوام هو استخدام العلامة اللاتينية للتنصيص وهي ” ” وذلك من قبيل الخطأ المشهور في استخدام علامات الترقيم ، وتستخدم تلك العلامة من أجل حصر كلام منقول بحرفيته ، على سبيل المثال : قول النبي محمد صل الله عليه وسلم : «إنَّ ممَّا أدرَك النَّاسُ مِن كلامِ النُّبوَّةِ الأُولى: إذا لم تَستحِ فافعَلْ ما شِئْتَ»
  7. الاعتراض : وشكلها هو “- -“ وهما عبارة عن شرطتان يتم كتابة وسطهما عبارة اعتراضية أو تفسيرية ، على سبيل المثال : كان الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أول شخص أطلق عليه أمير المؤمنين ، أو إن ذلك المسجد -أي مسجد المدينة الكبير- أحب مساجد المدينة إلى فؤادي.

المد وأنواعه:

يتم تعريف المد في اللغة العربية على أنه الزيادة ، ويعني في الاصطلاح إطالة الصوت بواحد من حروف المد الثلاثة ألا وهم : حرف الألف وحرف الياء وحرف الواو ، ولديه باللغة العربية نوعين اثنين ألا وهما المد الأصلي ويطلق عليه البعض اسم المد الطبيعي ، والثاني هو المد الفرعي ، وبخصوص المد الأصلي فيعني إطالة الصوت بأحد حروف المد بنحو حركتين على شرط ألا يوجد بعد حرف المدة سكون أو همزة ، على سبيل المثال : (إياك ، نستعين ، يقولون ، أما بخصوص المد الفرعي فيتم تقسيمه إلى 5 أقسام وهما :

  1. المد المتصل.
  2. المد المنفصل.
  3. مد البدل.
  4. المد العارض للسكون.
  5. المد اللازم للسكون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى