شخصيات وأعلام

اسم مخترع المذياع ونبذة عن تاريخ اختراع المذياع

اسم مخترع المذياع

يعد اختراع الراديو أو المذياع أحد أهم الاختراعات بالقرن المنصرم ، إلا أن أحقية ملكيته كانت محل نزاع بين العالمين (غوليلمو ماركوني ، ونيكولا تيسلا) ، بالرغم من حقيقة أن أول من أرسل – بصورة علنية وصريحة – موجات البث الراديوي لمسافات طويلة جداً هو ماركوني وذلك كان في العام ألف وتسعمائة وواحد ميلادياً ، ونشير هنا إلى أنه قد وجد الكثير من المحاولات لفعل ذلك الأمر قبل قيام ماركوني بذلك ، ويعتبر ماركوني نفسه بأن المستشار التقني الخاص به (البروفيسور فليمنغ) هو من أعد جهاز محطة إرسال البث اللاسلكي التي استطاعت أن ترسل إشارات لاسلكية عبرت المحيط الأطلسي وذلك في العام ألف وتسعمائة وواحد.

كما أن العالم جاجاديش تشاندرا بوس قد اخترع جهاز أطلق عليه (Mercury autocherer) الذي يعتبر شكل بدائي من أجهزة الاستقبال اللاسلكي ، وقد حاز جاجاديش على براءة اختراع خاصة به من قبل الجمعية الملكية البريطانية ، كما تم استعمال ذلك الجهاز من قبل ماركوني باستقبال الموجات اللاسلكية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أبرز مخترعي المذياع ، وسنذكر نبذة بسيطة عن تاريخ اختراع المذياع ، فتابعوا معنا.

غولييلمو ماركوني:

  1. إن غولييلمو ماركوني يعد مخترع الاتصال اللاسلكي عبر التاريخ ، فقد حصل على أول براءة اختراع بمجال الاتصال عبر التلغراف اللاسلكي في العام ألف وثمانمائة وستة وتسعون ميلادياً ، وقد ولد الرجل بمقاطعة بولونيا بإيطاليا ، لأب إيطالي ومن أم أيرلندية ، وهما جوسيبي ماركوني ، وآني جيمسون ، وذلك كان في 25 من شهر نيسان من العام ألف وثمانمائة وأربعة وسبعون ، وكان هو الابن الثاني لهما ، وقد أبدى غولييلمو منذ الصغر ميول واهتمام بالعلوم الكهربائية والفيزيائية وقاده ذلك الاهتمام لدراسة واستكشاف أعمال أهم علماء الفيزياء السابقين كريغي ، وماكسويل ، ولودج ، وعلماء آخرين ، وتنقل غولييلمو خلال تعليمه بين عدد من المقاطعات الإيطالية مثل : مقاطعة بولونيا ، وليغورن ، وفلورنسا.
  2. لم يكن اهتمامه بالعلوم مجرد اهتمام أكاديمي محض ، لقد بدأ الرجل في إجراء تجاربه العلمية الخاصة في العام ألف وثمانمائة وخمسة وتسعون ، وذلك في بيت أبيه الموجود بمقاطعة بونتيشيو ، وبسبب هذه التجارب تمكن من اختراع جهاز بإمكانه أن يرسل إشارات لاسلكية تمتد لمسافة 2.4 كيلو متر تقريباً ، وبعدها انتقل بصحبة جهازه لإنجلترا في العام ألف وثمانمائة وستة وتسعون من أجل أن يتعرف على رئيس مهندسي البريد ويليام بريس ليلقى ذلك الجهاز نجاح كبير هناك.

للمزيد يمكنك قراءة : مخترع التلفاز

مساهمون آخرون في اختراع المذياع:

هناك الكثير من العلماء والمخترعين قد ساعدوا باختراع المذياع ، أو بالأحرى قد ساعدوا مخترعي المذياع بالوصول للاختراع ، ومنهم ما يلي :

  1. هاينريش هيرتز.
  2. ريجنالد فيسيندين.
  3. إرنست ألكسندرسون.
  4. إدوين هوارد آرمسترونغ.

اختراع المذياع:

  1. من الممكن لنا أن نعرف المذياع على أنه جهاز إلكتروني من الممكن الاستماع للمحتوى الذي يقوم بإصداره ، ويرجع ذلك الاختراع لاكتشاف موجات الراديو ؛ وهي الموجات الكهرومغناطيسية التي يمكنها نقل الكلام ، والموسيقى ، أو أي بيانات أخرى من الممكن نقلها من خلال الهواء ، كما يوجد الكثير من الأجهزة التي تعمل على الموجات الكهرومغناطيسية غير المذياع ، منها على سبيل المثال : الهواتف اللاسلكية ، والميكروويف ، والألعاب صاحبة نظام التحكم عن بعد ، والتلفاز ، وغيرها.
  2. إن اختراع الهاتف والتلغراف قد ساعد على اختراع جهاز الراديو ، إذ بدأت تقنية الراديو باختراع التلغراف اللاسلكي ، ففي وقت الثلاثينيات من القرن الـ20 قام صموئيل مورس باختراع جهاز التلغراف الكهربائي الذي يقوم بنقل الإشارات عن طريق أسلاك توصيل بين طرفي الاستقبال والإرسال ، وبعد ذلك الاختراع قام الكثير من العلماء بالبحث في كيفية اختراع جهاز تلغراف لاسلكي يعمل على نقل الإشارات بدون أسلاك ، إلا أن تلك الأبحاث ظلت مجرد أفكار غير مطبقة على أرض الواقع لعدم نجاحها.
  3. وظل الأمر كذلك لأكثر من 50 عام ، وبأوائل التسعينيات من القرن الـ20 بدأ الشاب ماركوني بإجراء الأبحاث والتجارب المستندة لما قام باكتشافه العالم هيرتز ، فقد أثبت أن الموجات الراديوية أو الأشعة الكهرومغناطيسية من الممكن إنتاجها والكشف عنها من خلال المختبرات العلمية ، وأثمرت أبحاثه عن اختراع جهاز إنذار للتنبؤ بالعواصف قائم على مبدأ إصدار الجهاز لرنين عندما يتم التقاط أي موجة راديوية ناجمة عن البرق.

للمزيد يمكنك قراءة : اختراع الهاتف النقال

المذياع بالصور:

صورة قديمة لمذياع
صورة قديمة لمذياع
مخترع المذياع
مخترع المذياع
نبذة تاريخية عن المذياع
نبذة تاريخية عن المذياع

للمزيد يمكنك قراءة : من هم علماء المسلمين وأشهر اختراعاتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى