عالم الحيوان

اسماء طيور باللغة العربية – عصافير كيوت ونادرة للاطفال

تعتبر الطيور واحدة من الحيوانات الفقارية صاحبة الدم الحار ، وتتكاثر من خلال البيض ، وأهم ما يميز تلك الكائنات الجميلة هو الريش والأجنحة والمنقار ، وهناك نحو ثمانية آلاف وستمائة نوع منهم يعيش في كافة أرجاء العالم ، والطيور بارعة للغاية في الطيران عدا عدد قليل منهم يستعمل أجنحته من أجل الحصول على التوازن عند المشي أو عند السباحة داخل المياه ، وتتميز الطيور بخفة وسرعة شديدة ، حيث تزيد سرعتها عن مائة وستون كيلو متر في الساعة الواحدة ، وطوله يتراوح ما بين خمسة سنتيمتر مثل الطائر الطنان على سبيل المثال ، فهذا الطائر أكبر من النحلة بقليل.

والنعامة صاحبة المترين ونصف ، وهي أعلى أو أكثر ارتفاعاً من إنسان بالغ ، وقد تم تصنيف الطيور بالاعتماد على هيئتها ومظهرها بالإضافة لخصائص ربشها وهيئة مناقيرها وساقيها ، ودورها بالحصول على الأكل ، بالإضافة لطريقة تصرفها وشكل الجمجمة وأيضاً عضلات الفخذ ، أما في وقتنا هذا ونتيجة لتطورات دراسة الحمض النووي المتتالية المعقدة للغاية ، فصار لدينا أساليب وطرق متطورة ، ساهم هذه الطرق بدراسة العلاقات التطورية والوراثية بين كل أنواع الطيور وتقسيم الطيور لسلاسل وفقاً لها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اسماء طيور باللغة العربية – عصافير كيوت ونادرة للاطفال.

اسماء عصافير:

  1. عصفور أبو حناء : وذلك النوع من العصافير يمتلك جسد صغير ولونه تغطي ريشه ، ويتمتع بألوان زاهية للغاية ولديه صوت جذاب وصافي بإمكانه أن يهدئ الأعصاب.
  2. العصفور الكبير : وذلك الطائر يطلق عليه كذلك اسم زرزور ، ويعد واحداً من أحلى وأروع الطيور التي لديها صوت جذاب ومميز ، ويمكنه التغريد بصوت يريح الأعصاب ، كما يستطيع إنشاء عشه بدون مساعدة أي أحد ، يقوم ببنائه بين الشجر ولا يفضل الحياة إلا بالمناطق الخطرة كالغابات ، لهذا ليس موجود هذا النوع كثيراً في الحدائق العامة وفي المتنزهات وغيرها.
  3. العصفور الذهبي المتوج : وذلك النوع من العصافير الصغيرة لونه ذهبي فاقع لامع جميل ، ويمتلك العصفور الذهبي المتوج صوت ساحر يخطف القلوب ، ويتغذى هذا النوع على الحشرات وعلى رحيق الزهور ، لهذا نجده بأعداد ضخمة في الحدائق وفي الأراضي الزراعية ، كما من السهل تربيته واقتنائه في البيت.
  4. عصفور الحنجرة البيضاء : وذلك النوع من العصافير ليس محدد له مناطق معينة ، إذ أن ذلك النوع ومع اختلاف فصول العام يختلف مناطق تواجده ، فلديه هيئة مميزة أسفل رأسه هناك جزء أبيض لامع وصوته جميل للغاية وممتع وأنيق ، ويعتمد على الصوت عند عملية التزاوج.
  5. عصفور الورد المغرد : وذلك النوع من العصافير حجمهم ويوجد أحجام كبيرة نسبياً ، ويتميز بلونه الزاهي اللامع المختلف ، وأي إنسان يشاهده يلفت انتباهه ، وذلك لهيئته الرائعة وصوته العذب وقدرته على جذب الانتباه بسبب صوته كما أوضحنا ، ويمكن لهذا النوع من العصافير أن يهاجر وبالفعل يقوم بهذا من أجل البحث عن الطعام ، وموجود بكثرة جداً بأمريكا الشمالية.

انواع واسماء العصافير:

  1. الحميرة السوداء : تلك العصافير موجودة بكميات ضخمة بالأماكن الفاضية أو الخالية من البشر ، وتقوم بالتغذية على الحشرات ، وأهم ما يميزها هو لونها الأسمر الداكن.
  2. عصافير القبرة : وذلك النوع من العصافير يعد غريب للغاية ، إذ يستطيع السير على الأرض كالإنسان بالظبط ، كما أنه كسول فلا يقوم ببناء أعشاش ، بل يعتمد هذا النوع من العصافير على الهجوم على غيره من الطيور الأخرى والهيمنة والاستيلاء على أعشاشهم.
  3. عصافير أدنوك : وتلك الأنواع تقوم بأكل الحبوب والحشرات وتعيش بالأماكن الريفية ، ويمكنها أن تمشي على الأرض بكل يسر ، وأهم ما يميزها حجمها الصغير ولديها لون رمادي رائع.
  4. عصفور الكاردينال البرازيلي : وذلك النوع من العصافير موجود داخل دولة البرازيل ، وأهم ما يميزه حجمه المتوسط ويقوم بالتغذية على الحبوب والحشرات ورأسه يحيط بها اللون الأحمر الجميل.
  5. عصافير الشرشور : وذلك النوع يحب التواجد في سلاسل ومجموعات ، ويمتلك ألوان رائعة ويفضل أن يعيش داخل المتنزهات وما بين الأشجار.
  6. عصافير الجلوستر : وذلك النوع من العصافير يمتلك أصوات رائعة وتخطف القلوب ، ويقوم باستمداد غذائيه على الفاكهة والخضروات.
  7. عصافير الفيفي : وأهم ما يميز تلك العصافير هو ألوانها الرائعة والناصعة ، وتتغذى أيضاً على التوت وعلى الفاكهة ، وحجمها صغير للغاية وأهم ما يميز هذا النوع هو عشقها للاستحمام باستمرار.

قائمة أسماء الطيور:

  1. طائر الدراج الذهبي : وأهم ما يميز هذا النوع هو ريشه الملون ، وقمة ذهبية صفراء لونها رائع تميل للأحمر من الأسفل ، وهذا النوع من الطيور يعيش داخل الغابات الكثيفة في كل أرجاء غرب ووسط دولة الصين ، والذكور من هذا النوع أطول من الإناث ، والذكر البالغ في الغالب ما يصل حجمه لنحو اثنين وأربعين بوصة ، ومن المثير للاهتمام حول تلك الطيور هو ذيلها الذي يمثل نحو ثلثي طولها ، وهذا الطير لا يطير في الغالب كثيراً ، ويقضي جُل وقته واقف على الأرض ، ويتغذى بشكل أساسي على التوت وعلى الحشرات والبذور.
  2. الببغاء القرمزي : وهذا النوع من أحلى وأضخم أنواع الببغاء على الإطلاق ، ويعيش داخل غابات دائمة الخضرة ورطبة في كل أرجاء أمريكا الوسطى والجنوبية ، وأهم ما يميزها هو ريشها الملون وأجنحتهم العلوية الصفراء والمزخرفة بالأخضر ، ويعتبر منقاره قوي للغاية ومنحني ، ويبلغ طول هذا النوع من الببغاء من ثمانون إلى تسعون سنتيمتر ، ويزن نحو كيلو منصف ، ومن الممكن أن تصل سرعة هذا الببغاء لخمسة وثلاثون ميل بالساعة الواحدة ، كما أنه يعيش لمدة طويلة إذ تتراوح ما بين أربعون لخمسون عام.
  3. طائر الفلامينغو : وهذا الطائر يعتبر الطائر الأكثر شهرة بالعالم أجمع ، صاحب ريش ملون لونه أحمر بنفسجي جميل ، يجعل منه نوع رائع للغاية بين كافة الطيور ، ويوجد نحو ست أنواع مختلفة منه بالعالم ، وهو موجود في كل قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية ، ويبلغ طول هذا الطائر البالغ من أربعة إلى خمسة أقدام ، ويصل وزنه لنحو ثلاثة ونصف كيلو جرام ، ويتميز برقبة طويلة للغاية ولديها منحنى مائل للنزول ، كما يمتلك أرجل طويلة للغاية ، ويتراوح طولها ما بين الثلاثون إلى الخمسون بوصة ، وتتيح سيقانهم ومنقارهم الطويلين صيد والتقاط السمك الصغير بالإضافة لليرقات والعوالق من الوحل.
  4. الطاووس : ويوجد 3 أنواع من الطواويس موجودة بالعالم ، ويعد الطاووس الهندي هو النوع الأكثر شهرة عن بقية الطواويس الأخرى ، وأهم ما يميز هذا النوع هو امتلاكه لريش ملون مثل قوس قزح ، ومن الممكن نمو الطاووس الواحد حتى يصل طوله في بعض الأوقات لخمسة أقدام ، الأمر الذي يجعله واحداً من أكبر الطيور الموجودة على كوكب الأرض ، وفي حقيقة الأمر إن ذيل الطاووس وحده يمثل نحو ستون في المائة من طوله الإجمالي.

أسماء طيور نادرة:

  1. طائر القوطان الكبريتي : وهذا النوع من الطيور ما بين الطيور التي تمتلك مناقير رائعة ، والطيور التي تمتلك منقار ضخم كثير الألوان ، ويصل طول الطائر الواحد لنحو عشرون سنتيمتر ، ومنقاره عبارة عن خليط من الألوان الأصفر والأخضر والأحمر ، وبالرغم من هيئته فإن منقاره مجوف وخفيف جداً ، لأنه مكون من نوع واحد فقط من البروتينات يطلق عليها اسم الكيراتين ، ويستعمل ذلك المنقار الكبير الملون من أجل جذب انتباه الأنثى أثناء موسم التكاثر ، بالإضافة لأنه سلاح دفاعي جيد ، وذلك الطائر الجميل يعيش بالغابات وخصوصاً بأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية ، ويبلغ طول الواحد فقط نحو عشرون سنتيمتر ويصل وزن الطائر الواحد أربعة كيلو جرام.
  2. طائر البفن الأطلسي : وهذا النوع من الطيور البحرية صغير الحجم ، ويوجد عند ساحل شمال أمريكا وكندا الشرقية ، ويطلق عليه أسماء كثيرة منها اسم ببغاء البحر ، إذ أن هذا النوع من الطيور يقضي جُل حياته على البحر ، ويقوم برفرفة أجنحته من أجل السباحة على سطح البحر وتحت المياه ، والبفن الأطلسي يمتلك قدرة رائعة على الغوص بشكل رائع ، ومن الممكن أن يصل لعمق يبلغ ستون متراً بالغوص ، وتصل سرعته لخمسة وخمسون ميل في الساعة الواحدة.
  3. طائر القيق الأزرق : وهذا النوع من الطيور يعتبر الأكثر ذكاءً وجمالاً على كوكب الأرض ، ويعيش بغابات شرق ووسط أمريكا الشمالية ، ويمتلك ريش رائع مزخرف باللون الأزرق والأسمر والأبيض ، وأهم ما يميزه هو صوته الذي يخطف القلوب وتغريداته الصاخبة كجاي جاي ، ولذلك يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم بلو جاي ، ويستطيع هذا النوع من الطيور أن يقلد تغريدات الأنواع الأخرى.

أسماء طيور دلع:

  1. شرارة
  2. زاندر
  3. يوشي
  4. الحلوة
  5. أنيق
  6. ريو
  7. أورلاندو
  8. كاتي
  9. ميشو
  10. لويس
  11. ايان
  12. نيسا
  13. أوسكار
  14. المفترس
  15. بيكا
  16. جيري
  17. سوليفان

أسماء طيور للاطفال:

  1. ثور
  2. هوك
  3. روبن
  4. مفاسا
  5. هوميروس
  6. بارت
  7. بيلبو
  8. كتكوتي
  9. فرودو
  10. فوكس
  11. موكس
  12. هيدويج
  13. السلحفة الطايرة
  14. نيمو
  15. دوري
  16. كاسبر
  17. سمبا.
  18. زيلدا
  19. بيكاتشو

اسماء الطيور المنزلية:

  1. طائر الحسون : وأرشحه لمن يحب رؤية الطيور ، من غير التعامل مباشرةً معها ، وهذا النوع من العصافير يحب أن يصبح محاط بسلسلة من العصافير الأخرى التي تقوم بمشاركته القفص ، كما أن طائر الحسون يفضل الأماكن الواسعة من أجل التحرك بسهولة.
  2. طيور الحب : وهناك 3 أنواع منه يمكننا اقتنائه داخل البيت ، وتتميز بلون جميل وصوت رائع ، ويمكنها أن تخطف القلوب فقط بمجرد رؤيتها.
  3. طيور الكناري : ويعد هذا النوع من الطيور هو المفضل عند من يحب اقتناء الطيور في البيت ، ويعد أصل الكناري من جزيرة الكناري الشهيرة والتي كان يطلق عليها اسم جزيرة الكلاب قديماً بسبب كثرة تربية الكلاب عليها.

فوائد الطيور الاقتصادية:

  1. تساعد الطيور بعمليات عدة كتلقيح الزهور من خلال نقل حبوب اللقاح من زهرة لزهرة أخرى ، كما أنها تساعد في انتشار البذور الزراعية باستخدام أرجلها.
  2. تعتبر مصدر هام ورائع من مصادر اللحوم البيضاء المفيدة والتي تحتوي على عناصر غذائية بحاجة لها جسم الإنسان.
  3. يمكنها أن تخلصنا من الديدان والحشرات الصغيرة التي بإمكانها أن تلحق بمحاصيلنا الضرر وتفسده.
  4. يتم استخدام ريشها بصناعة الوسائد المريحة ، كما أن لها أهمية اقتصادية بالتجارة ما بين بائعي الطيور.

للمزيد يمكنك قراءة : أكبر طائر في العالم وأهم الطيور الغير قادرة على الطيران

للمزيد يمكنك قراءة : أسماء طيور للاطفال – أجمل أسماء الطيور ونصائح ذهبية في تربية العصافير

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الطيور واشهر أنواعها

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل انواع الطيور في العالم

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الطيور والحيوانات معلومات غريبة وعجيبة لا تفوتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى