إسلاميات

اسباب نزول القران الكريم وأهمية تلك الأسباب

اسباب نزول القران الكريم

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان اسباب نزول القران الكريم وأهمية تلك الأسباب ، فالقرآن الكريم هو المعجزة الأساسية للنبي محمد صل الله عليه وسلم وفي زمنه كان يمثل معجزة لفظية جاءت لتتغلب على معجزة العرب وهى حسن استخدام الكلمات والألفاظ والتعبيرات، كما أنه جامع لكل أمور الحياة من أحكام وشرائع ومعاملات على مختلف الأوجه، وفي العقود الأخيرة ظهرت مجموعة من الإجازات المرتبطة به منها الإعجاز العلمي في القرآن، والإعجاز الرقمي في القرآن الكريم.

قراءة القران
قراءة القران

اقرأ: ما معنى معجزة وما هي شروط حدوثها

ما هو القرآن الكريم

هو كتاب الله، وكلام الله، الذي أنزل على نبي الله محمد صل الله عليه وسلم وقد حماه الله من التحريف على مدى ما يزيد عن 1400 عام، ويتم التعبد به، كما انه آخر الكتب السماوية حيث سبقه صحف ابراهيم والزابور والتوراة والإنجيل.

يعتبر القرآن الكريم معجزة من نواحي مختلفة إذ يعتبر من أكثر الكتب بلاغة وفصاحة والمرجع الأساسي لكل علماء اللغة، وهناك الإعجاز العلمي حيث ضم القرآن مجموعة من الحقائق العلمية التي ثبت صحتها في العقود الأخيرة.

اقرأ: ماذا لو احبك الله كيف تجعل الله يحبك

اسباب نزول القرآن الكريم

أسباب نزول القرآن الكريم هو واحد من علوم القرآن الكريم ويعد واحد من أعم العلوم المرتبطة بالقرآن الكريم، وقد قال العلماء في اسباب نزول القرآن الكريم أنه يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين

  • النزول لأسباب عامة أو دون سبب محدد والتي يحكم تفسيرها المفسرين حسب الحالة، ويعود ذلك إلى الظروف أو الأوضاع التي نزلت فيها الآيات، أو إن كانت تقدم واحدة من القصص فهي تتضمن السبب في نزولها، ويصنف البعض هذه الآيات بأنه لا سبب لنزولها وتعتبر تلك الآيات هي القسم الأكبر من القرآن الكريم.
  • النزول لسبب محدد وهى واقعة وقعت أو حادثة معينة مثل قوله تعالى “تَبَّتْ يَدَا أبي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5) ، أو سؤال وجه للنبي صل الله عليه وسلم مثل ما حدث عندما سأل اليهود النبي عن الروح فأوحي إليه ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا” (الإسراء آية 85 ).
صورة بها اية من القرءان الكريم
صورة بها اية من القرءان الكريم

لماذا تعد أسباب النزول مهمة

إن معرفة سبب نزول آية محددة من القرآن يعد مهم جدًا وتعود تلك الأهمية إلى:

  • التعرف على الحكمة أو السبب في وجود تشريع أو حكم معين.
  • معرفة كيفية تخصيص الأحكام.
  • المساعد الأول في فهم معاني القرآن وتفسيره بشكل دقيق.
  • من العوامل المساعدة على تسهيل عملية حفظ القرآن.

اقرأ: شاب نشأ في طاعة الله امثلة من الحياة

كيف يتم تحديد أسباب النزول ؟

مما سبق يتضح أن سبب النزول مرتبط شكل أساسي بحادثة أو واقعة معينة لذا فإنه لا مجال للاجتهاد فيه، وإنما يتم الاعتماد على رواية الشهود المشهود لهم بالصلاح والصدق ممن حضروا الواقعة أو الحادثة من الصحابة أو التابعين المشهود لهم بالدقة والصدق ممن بحثوا في تلك الحوادث وتعرفوا عليها من الصحابة الذين عاصروا تلك الواقعة أو الحادثة.

أسباب نزول القرآن واستنباط الأحكام

ترتبط الحوادث التي نزلت فيها مجموعة من آيات القرآن بإيجاد مجموعة من الأحكام والتي اعتمدت على مبدأ مهم وهو (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) ويقصد بهذا أن الحكم لا يرتبط بالحادثة بمفردها وإنما ينطبق على كل ما يشابهها من حوادث في أي وقت أو عصر فالقرآن صالح لكل العصور وهى واحدة من معجزات القرآن الكريم.

رغم أن الأغلب يطبق مبدأ عمومية اللفظ في استنباط الأحكام إلا أن هناك بعض العلماء أو بعض المذاهب لا يؤمنون بتطبيق هذا المبدأ مثل القرآنيون وهذا ضلال مبين.

رغم اختلاف الأفكار بين العلماء إلا أنه يميل الأغلب والأعم إلى مبدأ أن التفسير يعتمد بشكل أساسي على السبب في نزول الآية مما يجعل عملية التفسير أكثر دقة وأكثر تحديدًا، وربما كان هذا السبب في ظهور هذا الفرع من علوم القرآن وهو علم أسباب النزول والذي أصبح واحد من أهم فروع علوم القرآن الكريم، والتي وجدت في مجاله مجموعة من الكتب الهامة منها لباب النقول في أسباب النزول لجلال الدين السيوطي، وأسباب النزول وهما كتابين واحد للواحدي والثاني للنيسابوري، والعجاب في بيان الأسباب لابن حجر العسقلاني وقد جاء هذا الكتاب لاستكمال كتاب أسباب النزول للواحدي، وتنزيل القرآن لابن شهاب الزهري وغيرها من الكتب القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى