معلومات طبية

اسباب نزول الدم مع البول ومتى يكون طبيعي

اسباب نزول الدم مع البول

الصحة التي وهبنا المولى عز و جل بها علينا أن نشكره ليلاً و نهاراً، لذلك متابعينا الأفاضل يتوجب علينا أن نأخذ راحة من بعض المقالات و نأتي لكم و لنا ببعض المقالات المفيدة لنا جميعاً من الناحية الصحية سواء كانت لبعض الأمراض أو الأعراض التي يمكننا معالجتها بالشكل المثالي دون التدخل الطبي و الجراحي مع مراعاة حفاظنا على ذاتنا من كافة الأضرار التي قد تطرأ علينا من حين لآخر، بعض منا قد يطرأ عليه حدث ما و يؤثر عليه صحياً أو نفسياً حتى و هنا يأتي دورنا كي نوضح له و لنا أسباب تلك الأعراض و مدى التأثر بها من كل جوانبها الطبية و البحث في علاجها و الخروج منها في سلام تام، اسباب نزول الدم مع البول، تلك هيحالة قد تطرأ على بعضنا بمختلف الأماكن و الأوقات و سنتعرف معاً على تلك الأسباب و كيفية تفاديها بالشكل الصحيح إن شاء الله تعالى في مقالكم هذا متابعينا الأكارم.

متى يكون الدم مع البول طبيعي

في أغلب الوقت يكون البول هو مجموعة من إفرازات ينتجها الجسم و تخرج بالشكل السائل للبول، و الإفرازات مخرجات زائدة و تحتوي الإفرازات على أكسدة تخرج من الجسم، و قد يتبدل لون البول إلى اللون البني أو الأزرق قليلاً و الإصفرار، كذلك و يوجد في البول دم و لكن لا نرا الدم بالعين المجردة و يسمى هذا النوم بالبيلة المجهرية، أي أننا لا نلاحظ وجود البول إلا تحت عدسات المجهر و لا يرى بالعين المجردة.

البول الدموي أو الهيماتوريا أو البيلة الدموية جميعهم يقع تحت طائلة أسماء البول الممزوج بالدم و  يعتبر أمر طبيعي في كثير من الأوقات إن يكن زائد عن الحد.

و شاهد أيضاً فوائد مغلي البقدونس للكلى والمسالك البولية وأضرارها.

أسباب نزول الدم مع البول

الجهاز البولي في جسم الإنسان يتكون من عدة أعضاء بالجسد و هي: الكليتين و الحالبين و المثانة و الإحليل و هذا يكمن في وظيفة الجهاز البولي و هي إخراج كافة السوائل الزائدة بالجسد مصحوباً ببعض الفضلات الضارة بالجسم أيضاً.

قد يصاب الجهاز البولي مثل: إلتهاب الكليتين أو إلتهاب الإحليل و كذلك إلتهاب المثانة و قد يحدث شيئ إصابة في مجرى البول بجرح، و يؤدي الإلتهاب أو الجرح إلى نزول دم مع البول بالمجرى.

كما أن لنزول الدم عدة اعراض مثل:

  1. السعي المستمر من حين لآخر للتبول و بإلحاح شديد.
  2. تغيير لون البول بشكل مستمر فيما بين اللون الزهري و البني و الأحمر أيضاً.
  3. الإحساس بالحرقة وقت التبول و الضغط النفسي و العصبي مع ضغط جهاز البول كذلك.
  4. يصاحب ذلك ألم بمنطقة أسفل البطن خاصة مع النساء.
  5. الإحساس و الشعور المستمر برائحة البول المفرطة جداً.

و شاهد أيضاً ماذا يأكل مريض النقرس وما هي اسباب المرض واهم اعراضه ؟

من أسباب الدم مع البول بعد الحوادث

  • قد يصاب شخص ببعض الحوادث الطارئة داخل الجسد، مثال لذلك: الحصى التي قد تتراكم بالكبد و الكلى و لا تسكن إلا في داخل مجرى البول.
  • و الحصى تحدث جرح متبدل الأثر في مجرى البول و ينزل البول مصحوباً بالدم جراء الجراح المتواجدة في مجرى البول بسبب الحصى المتراكمة.
  • الرياضات العنيفة و التمارين القوية جسدياً، تلك الرياضات العنيفة و ممارسة تمارين رياضية شاقة جسدياً تؤثر على عملية البول و يكون مصحوباً بالدم في أغلب الحالات و هي مقلقة و لكن ليس مثل تواجد الحصوات الصلبة بداخل المجرى البولي للإنسان.
  • و بالنسبة للنساء البالغات قد يحدث نزول دم مع البول و هذا يكون مع موعد إقتراب فترة الحيض الخاصة بها و عليها متابعة جدول مواعيد فترات الحيض حتى تطمئن على صحتها.

و شاهد أيضاً أعراض الفشل الكلوي المزمن وأسبابه وطرق العلاج.

اسباب نزول الدم مع البول
اسباب نزول الدم مع البول
البول المدمم.
البول المدمم.
الفرق بين البول العادي و البول الدموي.
الفرق بين البول العادي و البول الدموي.

متابعينا الكرام نسأل المولى بشكل مستمر و دائم ألا يرينا مكروه في عزيز لدينا جميعاً بفضله و كرمه علينا، الصحة أجمل هدية وهبها الله لنا و له حق علينا في المحافظة عليها بشتى السبل و الطرق، و هنا دورنا كما سردنا في مقالنا هذا أسباب نزول الدم مع البول و له فتراته و بعضاً من أعراضه المذكورة سابقاً، و لكن متابعينا الكرام علينا الحذر في بعض شئون حياتنا اليومية و الروتينية و التي قد تخلو من بعض التمارين الرياضية الخفيفة الغير ضارة صحياً و لا جسدياً و لا جهد أيضاً، حيث يمكننا الإستمتاع بكل جسمنا بالشكل المثالي و لكل جسم منا طاقته و كيفية الحفاظ عليه في مقالاتنا السابقة من حيث العناية بالصحة أو الرشاقة و الرياضة أيضاً، نتمنى لكم و لنا دوام الصحة و العافية متابعينا الأفاضل، و إلى مقال آخر إن شاء الله تعالى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق