معلومات طبية

اسباب ظهور الشيب المبكر في سن الثلاثين

اسباب ظهور الشيب المبكر في سن الثلاثين ، حيث أن الشعر الأبيض يظهر عند الرجال والنساء عندما يصلوا لمرحلة متأخرة من العمر ، إذ يبدأ في الظهور بالتدريج كلما زاد عمر الإنسان ، وذلك الأمر يعتبر طبيعي عند المسنين ، حيث إن الشعر تغطيه صبغة الميلانين الشهيرة ، ومع تقدم الإنسان في العمر تتوقف الخلايا الصباغية عن إنتاج الميلانين ، وعليه يظهر الشعر الأبيض ، ويعد ظهور الشعر الأبيض مبكراً بسبب سلسلة من العوامل التي تتعلق بالإنسان ذاته ، كصحته وسلوكياته اليومية ، فضلاً عن الموروث العائلي ، واليوم سوف نتعرف على اسباب ظهور الشيب المبكر في سن الثلاثين.

الوراثة:

  • حيث أن في الكثير من الأوقات يظهر الشيب المبكر بسبب الوراثة ، وذلك لأنه ظهر في سن مبكر أيضاً عند الأب والأم ، الأمر الذي يجعله من الطبيعي أن يظهر عند الأبناء أيضاً.

مشاكل في الغدة الدرقية:

  • حيث أن اضطرابات الغدة الدرقية سواءً أكان من فرط نشاط أو قصور بإمكانها أن تؤثر على صبغة الشعر ، إذ تعمل مشاكل الغدة الدرقية على الحد من إنتاج صبغة الميلانين.

نقص فيتامين بي12:

  • حيث يعد نقص فيتامين بي12 واحداً من أهم الأشياء التي ينجم عنها ظهور الشعر الأبيض المبكر ، حيث تلعب الفيتامينات دور هام للغاية بعملية صبغة الشعر ، وبالخصوص فيتامين بي.

أمراض جهاز المناعة:

  • من الممكن ظهور الشعر الأبيض بصورة مبكرة عند مهاجمة جهاز المناعة لخلايا جسم الإنسان ، كما يحدث بحالة البهاق والصلع.

التوتر:

  1. وذلك يحدث عندما يدخل الشخص بحالة التوتر والقلق لمدة كبيرة ، فضلاً لاضطرابات القلق ، يحدث أن يقوم جسم الإنسان بإفراز هرمون الكورتيزول ، ذلك الهرمون بإمكانها العمل على تركيز الأوكسجين والتغذية على الأعضاء الأساسية بداخل الجسم.
  2. الأمر الذي بدوره يؤثر على صبغة ونمو الشعر ، وعلى الحالة الصحية بصورة عامة ، حيث إن المرء المعرض للتوتر ومن يبالغ في القلق يصيبه مرض التوتر الغير ضروري ، ويظهر عنده شيب وظهور شعر أبيض في سن مبكر.

التدخين:

  1. وذلك لأن التدخين بإمكانه أن يضر بصحتك بصورة عامة ، ومن المعروف بأن التدخين بشراهة يعمل على قبض الأوعية الدموية ، الأمر الذي ينجم عنه عدم وصول دم كافي لبصيلات الشعر ، وعليه فقدان الشعر ، فضلاً عن أن السجائر تحتوي على مواد سامة كثيرة تلك المواد بإمكانها أن تتلف بصيلات الشعر.
  2. كما أن أول أكسيد الكربون المستنشق من السجائر مرتبط بالهموجلوبين بسهولة أكبر منه ارتباطه بالأوكسجين ، الأمر الذي بإمكانه أن يمنع الشعر من أن يحصل على كمية كافية من الأوكسجين ، وعليه لا يستطيع أن ينتج صبغة الميلانين ويظهر الشعر الأبيض بصورة مبكرة.

سوء التغذية:

  • وذلك لأن سوء التغذية ونقص الغذاء الصحي بإمكانه أن يؤثر بالسلب على صحة الإنسان فضلاً عن حالة شعره وبشرته ، وإن إتباع حمية صحيحة والحصول على العناصر الغذائية بصورة كاملة وكافية يجعل أجسامنا تعمل بكفاءة عالية ، الأمر الذي يؤخر ظهور الشعر الأبيض المبكر.

الأمراض الوراثية:

  • إن ظهور الشعر الأبيض المبكر يظهر كأولى أعراض بعض الحالات الوراثية النادرة ، على سبيل المثال : متلازمة فيرنر ، ومتلازمة جيلفورد ، والبهاق ، الأمر الشائع ما بين الأطفال والأشخاص البالغين بأوائل العشرينات.

عدم نظافة فروة الرأس:

  • حيث أن الدهون والأوساخ تتراكم على فروة رأس الإنسان لو أهمل نظافتها ، الأمر الذي ينجم عنه انسداد مسام الشعر ، فضلاً عن المسام المسدودة التي تضعف البصيلات ، نتيجة لعدم وصول الغذاء والأوكسجين لها بصورة كافية ، وعليه يتم فقدان الشعر ، ويظهر الشعر الأبيض.

الصبغات وأدوات التصفيف:

  • حيث أن الإفراط في استعمال أدوات التصفيف الحرارية ، فضلاً عن استعمال صبغات الشعر الكيميائية يوقع الضرر على بصيلات شعرك ، ومع مرور الوقت تتلف البصيلات وتفقد الإمكانية على إنتاج الصبغة بصورة كافية.

طرق منع ظهور الشعر الأبيض المبكر:

هناك طرق طبيعية كثيرة نستطيع عبرها أن نقي أنفسنا ونمنع ظهور الشيب المبكر وأن نحتفظ بلون الشعر لأطول مدة ممكنة ، وهذا معتمد على السبب الحقيقي الذي يكمن وراء ظهوره ، فلو كانت الوراثة هي السبب وراء ظهور الشيب المبكر عندها ليس في يديك شيء لتفعله حيال هذا الأمر ؛ اما لو كان السبب وراء هذا الأمر هو حالة صحية ، فعندها ننصحك بأن تلجئ لطبيب من أجل علاج السبب الكامن وراء ظهور الشيب المبكر ، عدا عن هذا فإن الطرق الطبيعية فعالة للغاية بعلاج تلك المشكلة ، والطرق الطبيعية التي عليك إتباعها هي في التالي :

  1. قم بترطيب الجسم : حيث أن الحفاظ على رطوبة جسمك يضمن لك وصول الغذاء للشعر ، وذلك من خلال شرب 2 لتر من المياه وأكثر كل يوم ، ولا بد من أن تتجنب ما يجفف جسمك كالكحول والكافيين ، ولا بد من التقليل من أكل الطعام الحار والحمضي والمقلي.
  2. عليك أن تتخلص من التوتر : وذلك لأن التوتر يعد واحداً من أهم الأسباب التي ينجم عنها ظهور الشيب المبكر ، ونستطيع أن نتخلص من التوتر والقلق من خلال طرق طبيعية كثيرة منها على سبيل المثال : التأمل ، وأخذ حمام ساخن ، وممارسة التمارين الرياضية ، ولو فشلت كل تلك الطرق عليك أن تستشير طبيب مختص.
  3. عليك أن تزيد من استخدامك للنحاس : وذلك لأن زيادة استخدام الأكل الذي يحتوي على النحاس بإمكانه أن يمنع الشيب المبكر بصورة طبيعية ، وذلك لأن النحاس يعمل على زيادة إنتاج صبغة الميلانين ، ومن ضمن الأطعمة المحتوية على النحاس ما يلي : التوت الأسود ، واللفت ، والخضار ذات الأوراق الخضراء ، واللوز ، والجوز ، والسبانخ ، واللحم ، والرمان ، والأناناس وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب وجع اليدين

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب نبض العين

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب وجع كعب الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى