العناية بالجسم

أفضل أنواع حبوب الحديد لفقر الدم وللشعر وللمرأة الحامل

يعد نقص الحديد مشكلة شائعة للغاية يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم ويطلق عليها اسم فقر الدم ، الحديد يا إخوة معدن رئيسي يحتاجه جسم الإنسان حتى يصنع بروتين يطلق عليه اسم الهيموجلوبين اللازم والضروري من أجل عملية نقل الأوكسجين من الرئتين لكافة أجزاء جسم الإنسان ، وفي هذا اليوم سوف نتناول أفضل أنواع حبوب الحديد لفقر الدم وللشعر وللمرأة الحامل.

أفضل أنواع الحبوب لتعويض نقص الحديد:

  1. حبوب pure encapsulation: يتسم ذلك النوع من الأقراص بأنه خالي تماماً من الجلوتين ، كما أنه ليس معدل وراثياً ، فضلاً لاحتوائه على فيتامين سي ، وتتبع تلك الأقراص الشركة العالمية pure encapsulation المعروفة بتقديمها لمكملات غذائية عالية الجودة ، وتوفر كل قطعة أو كبسولة منها على ستة عشر مليجرام من عنصر الحديد ، وطريقة الاستعمال : يتم تناول كبسولة واحدة فقط أو كبسولتين بحد أقصى كل يوم مع الأكل.
  2. حبوب slow fe iron tablets: وتلك الحبوب ما هي إلا أقراص يتم أخذها من خلال الفم ، إذ توفر خمسة وأربعون مليجرام من عنصر الحديد ، وتلك الأقراص موصي بها من قبل العديد من المختصين والأطباء لعلاج فقر الدم الناجم جراء نقص الحديد ، وأهم ما تتسم به هذه الحبوب أن بإمكانها توصيل الحديد بجسم الإنسان على مدة زمنية طويلة الأمر الذي يحد من احتمال حدوث أي آثار جانبية محتملة بالجهاز الهضمي ومنها على سبيل المثال : الإمساك أو الغثيان ، وطريقة الاستعمال : يتم تناول كبسولة واحدة كل يوم.
  3. مشروب flora floradix iron + herbs: ليس شرطاً أن تكون كل مكملات الحديد على هيئة حبوب وحسب ، بل هناك مشروبات كذلك ، وذلك النوع ملائم كلياً للأشخاص النباتيين لأنه عبارة عن مستخلص من الأعشاب والعصائر الطبيعية التي تجعل طعمه شهي للغاية ، كما أنه يحتوي على فيتامينات سي وبي6 وبي12 ، وهو سهل الامتصاص بالجسم ، أخذ عشرة مل منه يوفر عشرة مليجرام من عنصر الحديد ، وطريقة الاستعمال : تناول عشرة مل منه مرتين كل يوم.
  4. حبوب new chapter iron complex: تتسم تلك الحبوب بأنها أيضاً خالية تماماً من الجلوتين ، كما أنها ليست معدلة وراثياً ، وتحتوي كذلك على فيتامين سي وإي وبي12 ، بالإضافة للزنك ، إلا أنه ليس مناسباً لأي شخص يعاني من حساسية لفول الصويا ، وتعطي الكبسولة الواحدة منه تسعة مليجرام من الحديد ، فضلاً لأنه يضم عناصر غذائية تكميلية بما في هذا فيتامين ج وفيتامين هـ ، وحمض الفوليك ، ذلك فضلاً لأعشاب كثيرة منها على سبيل المثال : الكركم والنعناع والزنجبيل.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض فقر الدم المنجلي

حالات استخدام حبوب الحديد:

هناك الكثير من الأغذية التي يمكن للإنسان أن يحصل عن طريقها على عنصر الحديد ، إلا أن بعض الأشخاص يعاني من فقر الدم للأسباب الآتية :

  1. السيدات اللواتي يعانين من دورات شهرية تكون غزيرة ، أو السيدات الحوامل.
  2. الأشخاص النباتيين ممن يفتقر نظامهم الغذائي للحوم.
  3. الصغار والمراهقين ممن يعانون من انخفاض شديد في الوزن ، أو من يقومون بالتبرع بالدم بصورة مستمرة.
  4. الأشخاص المصابين بأحد أنواع السرطان ، أو الأفراد المصابين باضطرابات جهاز الهضم أو قصور القلب.

الآثار الجانبية لعقاقير نقص الحديد:

تتمثل الأعراض الجانبية الشائعة لعقاقير نقص الحديد في التالي :

  1. إمساك.
  2. أوجاع في المعدة.
  3. الغثيان والقيء.
  4. براز لونه داكن.
  5. بينما تعد الآثار الجانبية الأقل شيوعًا هي : الإسهال، والحرقة.

موانع تناول حبوب الحديد:

  1. يعاني بعض الناس من حالة وراثية يطلق عليها اسم داء ترسب الأصبغة الدموية ، تلك الحالة تؤدي لتراكم مستويات سامة من الحديد داخل أجسامهم من غير علاج طبي من الممكن أن يعاني الناس المصابون بهذا الداء من مشاكل خطيرة للغاية.
  2. التي منها على سبيل المثال : تليف الكبد وسرطان الكبد فضلاً لأمراض القلب ، لهذا لا بد على الأفراد ممن يعانون ذلك الاضطراب أن يتجنبوا تناول مكملات الحديد فضلاً لمكملات فيتامين سي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبوب الحديد للحامل وأضرارها

أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان:

من الممكن أن يكون فقر الدم الذي سببه نقص الحديد ضئيل لدرجة أن المرء لا يلاحظه ، إلا انه لو تفاقم الأمر وازداد نقص الحديد في الجسم ، فإن الأعراض التالي ذكرها في الأسفل سوف تبدأ في الظهور :

  1. التعب الشديد.
  2. تسرع في نبضات القلب وضيق في التنفس.
  3. شحوب في الجلد.
  4. برودة في اليدين، والقدمين.
  5. هشاشة في الأظافر.
  6. ضعف الشهية.
  7. صداع أو دوار.

الأكلات التي تحتوي على عنصر الحديد:

إن الحديد موجود بصورة طبيعية في الكثير من الأغذية والوجبات ، كما يتم إضافته لبعض المنتجات الغذائية المدعمة ، ويستطيع المرء الحصول على الكميات المطلوبة من الحديد من خلال تناوله لأحد الوجبات التالية :

  1. الدواجن والمأكولات البحرية.
  2. الفاصولياء.
  3. البازلاء.
  4. العدس.
  5. المكسرات.
  6. اللحوم الخالية من الدهون.
  7. الزبيب.

ونشير هنا لأن جسم الشخص يمتص الحديد من المصادر النباتية بشكل أفضل وأسرع من المصادر الحيوانية.

ما هي الكمية المطلوبة التي يحتاجها جسم الإنسان:

  1. الرجال فوق الثمانية عشر سنة : 8.7 مليجرام كل يوم.
  2. السيدات من عمر تسعة عشر حتى خمسون سنة بحاجة إلى 14.8 مليجرام كل يوم.
  3. السيدات فوق عمر الخمسين بحاجة إلى 8.7 مليجرام كل يوم.

هل حبوب الحديد ليست متوافقة مع الكالسيوم:

بالفعل لا تتوافق حبوب الحديد مع الكالسيوم بسبب أن الكالسيوم يحد من امتصاص الحديد ، فإن كنت تأخذ مكملات الكالسيوم ، فعلى الأرجح سوف يوصي الدكتور بتناولها في وقت غير الوقت الذي تأخذ فيه حبوب الحديد.

للمزيد يمكنك قراءة : اين يوجد اوميغا 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى