معلومات طبية

مرض فقر الدم المنجلي أعراضه ومضاعفاته

مرض فقر الدم المنجلي

يتم تعريف فقر الدم المنجلي على أنه مرض جيني بإمكانه أن يصيب خلايا الدم الحمراء ، حيث يعمل على تغيير شكلها وخصائصها ، بحيث تكون هلالية أو منجلية الصورة ، بدلاً من صورتها القرصية الطبيعية ، الأمر الذي بدوره يسبب في زيادة صلابتها ولزوجها ، وهذا يجعلها تعلق بالأوعية الدموية وتؤدي لانسدادها ، ويعتبر مرض فقر الدم المنجلي من الأمراض الوراثية المتنحية ، أي أنه يحتاج لتوافر جيني المرض بالإنسان حتى يظهر ، أما بحال توافر جين فقط فإن الإنسان يكون حامل وناقل لهذا الجين وليس مصاب ، وينتشر هذا المرض بالمناطق المنتشرة بها الملاريا مثل : الهند ، وإفريقيا ، واليمن ، والسعودية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض فقر الدم المنجلي ، ومضاعفات فقر الدم المنجلي ، وعلاج فقر الدم المنجلي ، فتابعوا معنا.

أعراض فقر الدم المنجلي:

في الغالب تظهر أعراض هذا المرض على الشخص بمرحلة الطفولة ، والأعراض تختلف من مصاب لآخر ، وأيضاً لا يمكن أن تتغير بمرور الوقت ، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي :

  1. الألم الحاد والمزمن : حيث يعد الألم من ضمن أحد أبرز أعراض الإصابة بهذا المرض ، وفي الغالب يتمثل الألم في أزمة انسداد الأوعية الدموية ، التي تعتبر أكثر الأعراض السريرية في الظهور ، ومن محفزات ظهور تلك الأزمة نقص كميات الأكسجين بالدم ، وتغير درجة حرارة الجسم سواءً كانت بالزيادة أو النقصان ، والجفاف.
  2. فقر الدم : يكون فقر الدم عند المريض مزمن ، ويرجع سبب ذلك لتكسر خلايا الدم الحمراء قبل موعدها ، حيث إن خلايا الدم الحمراء المنجلية لا تعيش لأكثر من عشرون يوم ، ذلك بالمقارنة مع الخلايا الطبيعية التي تعيش نحو مائة وعشرون يوم ، وهذا يؤدي لنقصان عدد خلايا الدم الحمراء لدى المرضى ، وعليه يحدث نقصان كمية الأكسجين الواصلة للخلايا فيشعر المرضى بإرهاق عام.
  3. آلام العظام : وفي الغالب تظهر بالعظام الطويلة مثل : عظام الأطراف العلوية والسفلية بسبب احتشاء نخاع العظام.
  4. استخلاص الطحال لمكونات الدم : وتلك الحالة تتمثل في حدوث فقر دم شديد يهدد حياة الشخص المصاب ، ذلك بالإضافة لتضخم الطحال بصورة سريعة وفي ارتفاع عدد الخلايا الشبكية.
  5. العدوى المتكررة : حيث يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى كالالتهابات الرئوية ، وذلك بسبب تلف الطحال الذي يواجه العدوى ، لهذا في الغالب ما يقوم الدكتور بإعطاء الأطفال مطاعيم ومضادات حيوية من أجل منع إصابتهم بالعدوى التي قد تؤدي للوفاة.
  6. تأخر النمو : نتيجة لتكسر خلايا الدم الحمراء تنقص كميات الأكسجين والغذاء الواصل للخلايا ، وقد يصاحبه تأخر البلوغ ونقصان الوزن.
  7. متلازمة اليد والقدم : وفيها يشكو المريض من آلام وانتفاخات في كلتا يديه وقدميه بسبب وجود التهاب بالأصابع.
  8. اضطرابات بالعين : وفيها يعاني الشخص المريض من تدلي الجفون ، ذلك بالإضافة لالتهاب وتلف الشبكية الناجم عن انسداد الأوعية الدموية.
  9. النخر اللاوعائي : حيث يحدث في العادة برأس عظمة الفخذ ، وعظمة العضد بسبب انسداد الأوعية الدموية.
  10. أعراض أخرى : مثل تمدد البطينين والأذنين الأيسر ، ذلك بالإضافة لوجود التقرحات على الساق والتي تكون مؤلمة في معظم الأوقات.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية التبرع بالدم

مضاعفات فقر الدم المنجلي:

يوجد الكثير من المضاعفات التي تنجم جراء الإصابة بفقر الدم المنجلي ، وجميع تلك المضاعفات بحاجة للتدخل الطبي الطارئ ، ومن أبرز تلك المضاعفات ما يلي :

  1. السكتة الدماغية : ومن الممكن أن تحدث عند انسداد الشرايين المغذية للدماغ ، حيث يظهر على المصاب بعض الأعراض مثل : خدران الأطراف السفلية والعلوية ، بالإضافة لفقدان في الوعي ، وصعوبة في النطق ، ونوبات صرع.
  2. فرط ضغط الدم الرئوي : في العادة يصيب البالغين أكثر من الأطفال ، وضيق التنفس والتعب العام يعد من أبرز أعراضه.
  3. متلازمة الصدر الحاد : وتحدث بسبب إصابة الرئتين بالعدوى أو نتيجة لتسكير الشرايين التي تغذي الرئتين بخلايا الدم الحمراء المنجلية ، ويشكو المريض بتلك المتلازمة من آلام في صدره ، ومن صعوبة بالتنفس ، وحمى.
  4. تلف الأعضاء : ويحدث بسبب تراكم الخلايا المنجلية بالأوعية الدموية ، الأمر الذي يمنع تدفق الدم للأعضاء ، وعليه يحرمها من الأكسجين ، فيؤدي هذا لإحداث ضرر بالأعصاب وبأعضاء الجسم المختلفة مثل : الكلى ، والكبد ، والطحال.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج فقر الدم

فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي
ما هو فقر الدم المنجلي
ما هو فقر الدم المنجلي
معلومات طبية
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد دبس الرمان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى