معلومات طبية

اسباب تعرق اليدين والقدمين وعلاجه

اسباب تعرق اليدين والقدمين

لقد أنعم الله علينا بكل النعم التي لا تعد و لا تحصى أبداً سبحانه جل علاه، و لكننا أحياناً قد نتعرض لبعض المواقف المحرجة التي قد نصاب بها دون سابق إنذار و دون معرفة أسباب تلك الظواهر التي نتعرض لها في بعض الأحيان، و لأننا بشر و مختلفون فيما بيننا من تكوينات جسمانية و طبيعة جسدية داخلية لا يعلمها إلا المولى سبحانه و تعالى، لذلك نجد بعض الهواء البسيط قد يضر بإنسان و يصيبه بالبرد دون الآخر و هكذا حكمة المولى جل علاه، و من الظواهر التي تسبب حرجاً شديداً لبعضنا هي ظاهرة تعرق القدمين أو اليدين في بعض الأوقات من العام أو كثير منه، و هذا ما قد يسبب حرجاً بالغاً لنا خاصة أننا بحالتنا الطبيعية إجتماعيين و قد يجعل هذا التعرق من المصاب به للإنطواء رفيق خوفاً من الحرج الزائد، أسباب تعرق اليدين و القدمين، مقالاً علمياً إجتماعياً لما نتلمسه فيه من موضوع شائك في بعض الحالات التي تتعرض لهذا التعرق المفاجئ دون معرفتنا السبب و لكننا سنتعرف عليه و كيفية علاجه بكل سلاسة و يسر إن شاء الله.

التعرق باليدين و القدمين

إن من العوامل الأساسية التي تجعل للتعرق بالظهور في اليدين و القدمين لما لهما من عوامل خاصة بهما.

  • حيث أن راحة اليدين و القدمين بهما الغدد العرقية الأكثر تجمعاً دون سائر الجسد كله.
  • و قد تتأثر تلك الغدد بالناحية الوراثية أكثر و تعلو عندها التعرق مع إرتفاع درجات الحرارة العامة بالطقس.
  • أو مع إرتفاع درجة حرارة جسده و يتصبب عرقاً مبالغاً.
  • تظهر الحرج الأكبر لدى الشخص الذي تتعرق يديه و قدميه عند مصافحة الغير و حينما يسير على أرضية فاتحة اللون يظهر العرق على قدميه مما يؤثر على نفسيته من الحرج الشديد من ذلك حتى.
  • كما أن التعرق لا يظهر أثناء فترة النوم و لكنها تزيد مع الحرارة العالية للطقس و حرارة الجسم أكثر.

و شاهد أيضاً اسباب نقص فيتامين ب12 وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب تعرق اليدين و القدمين

فيما يلي متابعينا الأفاضل سنتعرف على أكثر أسباب تؤدي إلى تعرق اليدين و القدمين معاً.

  • باليد و القدم توجد الغدد الصماء و هي من أكثر المناطق إحتواءاً لها و في حالة مرض أصاب تلك الغدد يؤديإلى التعرق باليد و القدم.
  • التوتر و القلق الشديدين يؤديان إلى التعرق بالجسد كله و بالأخص يزيد التعرق في اليدين و القدمين.
  • حينما يتعرض الإنسان إلى حالة نفسية و عصبية شديدة يزيد ذلكمن حالة التعرق في قدمهو يديه في نفس الوقت.
  • الإدمان للكحوليات أو المخدرات يسبب تعرق القدمين و اليدين حتى يتم شفائه على خير إن شاء الله منهما.
  • مرض السكري من أكثر الأمراض التي تفرز عرقاً باليدين و القدمين معاً.
  • أمراض العمود الفقري و إلتهاباته وذلك بخلاف إضطراب الدورة الشهرية لدى النساء.
  • ضغط الدم و الأورام الليمفاوية لهما تأثير كبير على التعرق.

و شاهد أيضاً اسباب الفتاق وأنواعه وعلاجه.

علاج تعرق اليدين و القدمين

تعرفنا فيما سبق متابعينا الكرام على أكثر الأسباب الغير وراثية و التي تسبب تصبب العرق بشكل واضح باليدين و القدمين و هنا سنتعرف على كيفية علاجها بالشكل المبسط إن شاء الله تعالى كما هو آت:

  1. المضادات، تساعدنا مضادات العرق المعطرة في القضاء رويداً رويداً على تعرق القدمين و اليدين و هذا المضاد لا يحتاج إستشارة الطبيب أو وصفة طبية.
  2. هناك علاج خاص بالتعرق ينصح به بعض الأطباء و هو عبارة عن حقن البوتكس أو ( توكسين البوتولينوم) و لكن مفعولها لا يتخطى الستة أشهر لأسف لأنها علاج مؤقت.
  3. يمكن القضاء بشكل أبدي على مسألة التعرق التي تصيب بعضنا من خلال تدمير الخلايا المسئولة عن فرز تلك التعرقات بالقدمين و اليدين.
  4. إستئصال الودي، عملية جراحية ينصح بها بعض الأطباء و تكون بالمنظار عبر الصدر و تلك الجراحة تساعد بالقضاء نهائياً على عملية التعرق التي تصيب القدمين و اليدين معاً.

و شاهد أيضاً ما هي اسباب خفقان القلب وضيق التنفس وأعراضه.

اسباب تعرق اليدين و القدمين
اسباب تعرق اليدين و القدمين
أسباب تعرق القدم.
أسباب تعرق القدم.
علاج التعرق.
علاج التعرق.

متابعينا الكرام، قبل كل شيئ جميعنا هنا في موقعكم المتميز نتخذ من المعلومات الطبية بالشكل الصحيح سائلين المولى لكم و لنا كل الشفاء و العافية بفضل الله تعالى و أمره بنا، لقد سردنا معاً بالأعلى ما هو التعرق الذي يصيب القدمين و اليدين و الأسباب و الحالات التي تزيد من حالة التعرق المحرجة في أكثر أوقاتها، و لقد سردنا أيضاً علاجات لها و كل الحالات الخاصة بالتعرق الذي يمكن أن يكون وراثياً أو مكتسباً لما من بعض الأسباب التي ذكرناها سلفاً، نسأل الله أن نكون قد وفقنا لما سردناه لكم من معلومات و إفادة لنا و لكم إن شاء الله تعالى.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى