أسئلة وأجوبة

10 اسئلة مقابلة شخصية مع اجابتها النموذجية

اسئلة مقابلة شخصية

عندما نتقدم لوظيفة ما فعلينا ان نكون على قدر كاف من العلم بعدة اسئلة سوف يتم سؤالنا عنها ، فهذه الاسئلة هي التي ستحدد اذا ما كنا قادرين على اجتياز المقابلة و القبول بالوظيفة ام اننا غير قادرين على ذلك ، و علينا ان نعلم انه كلما كانت الشركة كبيرة و مشهورة كلما كانت هذه الاسئلة بحاجة الى الاجابة بطريقة اكثر تميزا ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم مجموعة متميزة من الاسئلة التي يجب ان نعلم بها وان نعرف كيفية الاجابة عنها بطريقة ممتازة تضمن لنا القبول في الوظيفة التي قدمنّا عليها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه الاسئلة ونتمنى ان تنال اعجابكم.

اسئلة مقابلة شخصية
اسئلة مقابلة شخصية

اسئلة مقابلة شخصية هامة جدا

 

1/ تحدث عن نفسك.

قد يبدو هذا السؤال بسيطا في نظر الكثيرين ولذلك لا يقوم معظم الاشخاص بالاستعداد لهذا السؤال قبل اجراء المقابلة لكن في الحقيقة يعتبر هذا السؤال مهم جدا ، و لكي نجيب هذا السؤال بطريقة ممتازة يجب ان نختصر في الاجابة وان نبدأ الاجابة بذكر انجازين او ثلاثة على المستوى الشخصي او المهني وبعد ذلك ننهي الاجابة بذكر الخبرات السابقة التي اكتسبناها.

2/ ما هي الطريقة التي علمت بها عن الوظيفة؟

يعتبر هذا السؤال مهم من حيث انه يُظهر كيفية حرص الشخص على الحصول على الوظيفة و ذلك من خلال اظهار السعادة بسبب الحصول على هذه الوظيفة ، ويكون ذلك من خلال التحدث عن اهمية العمل في الشركة .

3/ ما الذي تعرفه عن الشركة؟

لا تعتمد الاجابة على ذه السؤال على مدى المعرفة بالشركة بشكل عام ولكن يجب الاجابة عليه باستخدام الاهداف الخاصة بالشركة .

4/ ما هي نقاط القوة التي تمتلكها؟

تعتبر من اكثر الاسئلة الشخصية شيوعا ، ولكي نجيب على هذا السؤال بطريقة نموذجية يجب ان نذكر نقاط القوة الشخصية و المرتبطة بطبيعة الوظيفة التي نرغب في الحصول عليها و يجب ان تكون هذه النقاط محددّة و واضحة مثل مهارات الاتصال.

اسئلة مقابلة شخصية
اسئلة مقابلة شخصية

اهم اسئلة المقابلة الشخصية للقبول بالوظيفة

 

5/ ما هي نقاط الضعف لديك؟

تعتبر من اكثر الاسئلة المؤثرة في المقابلة ، فهي تستخدم لقياس مدى صدق الشخص المتقدم للوظيفة ، ومن المهم جدا الابتعاد عن الاجابات المثالية ويجب اختيار نقاط سلبية لا تؤثر على طبيعة العمل.

6/ ما هو اهم انجاز قمت به في حياتك المهنية؟

هذا السؤال مرتبط ارتباط وثيق بالخبرات السابقة التي اكتسبتها من العمل او الاعمال السابقة ، و تكون الاجابة على هذا السؤال من خلال الشرح لما كنت تقوم به في الوظيفة السابقة بطريقة محترفة.

7/ اي ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

يقيس هذا السؤال مدى الطموح الذي يمتلكه الشخص االمتقدم للوظيفة و كيف يرى مستقبله ولذلك تعتبر من اهم الاسئلة في المقابلة الشخصية وقياس ما اذا كانت طبيعة العمل متلائمة مع ما يطمح اليه الموظف ام لا ، و الاجابة على هذا السؤال يكون عن طريق التحدث عن الاهداف الواقعية التي يمكن تحقيقها من خلال هذه الوظيفة.

 

اسئلة مهمة جدا يجب ان تعلمها قبل التقدم للوظيفة

 

8/ لماذا تركت العمل الحالي؟

الاجابة عن هذا السؤال يحتاج الى تركيز ومن المهم جدا التحدث بايجابية عن العمل السابق ، و الاجابة عن هذه السؤال يكون عن طريق ذكر ان الحصول على فرصة وظيفية جديدة مهم جدا لان الوظيفة الجديدة ملائمة و مناسبة اكثر من الوظيفة السابقة.

9/ كيف تتصرف عندما تتعرض للضغط اثناء العمل؟

لكي نجيب عن هذا السؤال يجب ان نشرح المواقف التي من الممكن ان نتعرض لها اثناء العمل وكيفية مواجهتها باسلوب ايجابي.

10/ ما هو المرتب الذي تتوقع الحصول عليه؟

من المهم جدا نا لا تظهر كشخص مادي اثناء المقابلة الشخصية ، فقد يرون انه اذا تم قبولك في هذه الوظيفة و وجدت وظيفة اخرى بمرتب اعلى ستتخلى بسرعة عن هذه الشركة ولذلك فلتكم الامور المادية هي آخر ما تود معرفته.

اسئلة مقابلة شخصية
اسئلة مقابلة شخصية

و في الختام يجب ان نعلم ان هناك امور اخرى هامة جدا مثل المظهر العام وطريقة التحدث فيجب الّا تتحدث بسرعة ، وكذلك من المهم جدا عدم التوتر اثناء الاجابة على الاسئلة التي يتم طرحها اثناء المقابلة الشخصية ، وكذلك من المهم اغلاق الهاتف بشكل تام……. نتمنى ان تكون هذه الاسئلة قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالاسئلة المتنوعة مع اجابتها النموذجية من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة : اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف دليلك الشامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى