مجتمع

10 اسئلة شخصية للتعارف قبل الخطوبة

اسئلة شخصية للتعارف

إن الزواج من الشخص المناسب الذي يعين على جعل الحياة مطمئنة ورائعة ومليئة بالرحمة والسعادة والحب ، وبناء بيت متماسك يقدم أناس أسوياء نافعين ، هو حلم كل إنسان منا ، لكن تظل حيرة الاختيار كحجر عثرة يواجه أي شخص ينتوي الزواج ، وبالخصوص في هذا الزمن الذي تعصف به الفتن وتولد الشكوك والتوجس بنفوس الشاب والفتاة ، وقد تدفع بعضهم كي يدخل بعلاقة حب بغرض فهم الآخر قبل الزواج! ثم لا الشاب يظهر على حقيقته قبل الزواج ، ولا يسلمان الاثنين من الوقوع بالمحرمات ، وفي المقال هذا سوف نقدم لكم 10 اسئلة شخصية للتعارف قبل الخطوبة ، تابعوا معنا.

1- ما هو طموحك المستقبلي وما هو هدفك بالحياة؟

  • إن لكل شخص امنية بحياته يريد أن يحققها سواءً بالمجال الأسري أو المجال الاجتماعي ، أو المجال العلمي ، أو المجال الديني وغيره من المجالات ، ومن الهام ببداية أية تعارف بين اثنين أن تكون رؤيتهما المستقبلية واضحة ، فكلما كانت الرؤية واضحة كلما قلت الخلافات بينهما إن حدوث وتزوجوا.

للمزيد يمكنك قراءة : لعبة التعرف على الشخصية

2- ما هي الصفات التي تحب أن تراها بشريكك:

  • من الرائع أن يتكلم الشخص عن أحاسيسه وعن مشاعره وما يحبه وما يكرهه وأجمل من هذا كله أن يكون مثل ذلك الحوار قبل الزواج بين الخاطب وبين المخطوبة ، كي يتمكن كل طرف منهما أن يحكم على الطرف الآخر لو كان يناسبه أم لا ، ونقصد هنا بالمكروهات والمحبوبات للنفس من السلوك ومن الأخلاقيات ومن المطعومات ومن الأساليب ومن الهوايات ، وغيرها.

3- ما هو تصورك لمفهوم الزواج:

  • إن ذلك السؤال يعتبر أحد أهم الأسئلة بين الطرفين ، وهذا كي يتعارف الطرفين على بعضهما أكثر.

4- هل برأيك من الضروري أن ننجب طفل بأول سنة زواج؟

  • لعل البعض يظن أن ذلك السؤال ليس مهماً ، ولكن كم من حالات تفكك وانفصال حدث بين الزوجين نتيجة لذلك الأمر وبالخصوص لو بدأ أهل الزوجة أو أهل الزوج في الضغط عليهما بموضوع الإنجاب ، ولكن على الأزواج أن يتفقا فيما بينهما على هذا الأمر ، وألا يكون سبباً من أسباب المشكلات الزوجية بالمستقبل.

5- هل أنت شخص اجتماعي ؟ ومن هم أصدقائك/ي:

  • العلاقات الاجتماعية تعتبر أبرز ما يميز الشخص ، ومن المهم أن يكون الشخص اجتماعي الطبع يألف ويؤلف ، يحب ويحب ، ومن المهم للغاية عند التعارف أو المقابلة أن يتعرف على الطرف الآخر من الناحية الاجتماعية مثل : معرفة الأصدقاء وقوة العلاقة بهم ، وهل هو أو هي من النوع الاجتماعي أم من النوع الانطوائي.

6- هل أنت تعاني من أي مشكلات صحية أو أي عيوب خلقية؟

  • مما لا شك فيه أن معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الآخر (لا قدر الله تعالى) ، تؤثر كثيراً بقرار الاختيار الزواجي ، بل إن إخفاء الأمراض على الطرف الآخر يعد من الغش بالعقد ، فيجب أن يكون هذا الأمر واضحاً بين الطرفين.

7- ما هي علاقتك بوالديك وبإخوتك:

  • معرفة العلاقة مع الوالدين يعتبر أمر مهم جداً ، وهذا لأنه كما يقال إن الزواج ليس عقد بين اثنين وحسن ، بل هو عقد بين عائلتين ، فالزوجة والزوج لن يعيشا بمفردهما منقطعين عن العالم ، بل سوف يعيشان سوياً ، فكلما كانت العلاقة بالوالدين حسنة ، فإن الله عز وجل سوف يبارك في هذا الزواج ، ويكتب لتلك العائلة التوفيق بإذنه.

8- هل لك نشاط خيري أو نشاط تطوعي:

  • كلما كانت علاقة الإنسان بخالقه عز وجل قوية كان مأمون وثقة ، ومن الأفضل أن يكون الشاب أو الفتاة مقتطعين لجزء من وقتهما للاعمال الخيرية التطوعية ، وهذا عن طريق تقديم عمل إنمائي أو من خلال مساعدة أو حضور مجالس الخير ، والاستفادة منها ، فإن ذلك النشاط بإمكانه أن يجدد الحياة الزوجية وان يقوي العلاقة فيما بين الأزواج لأنهما يسعيان في تلك الحياة من أجل غرض واحد ألا وهو مرضاة الله عز وجل.

9- فيم تقضي وقت فراغك وما هي هواياتك:

  • إن معرفة ما يحب الشخص عمله بوقت فراغه يعتبر دليل على شخصيته كما أنه معيار لطموحه وهدفه بالحياة ونظرته لمستقبله ولشخصيته.

10- ما هو رأيك لو تدخلت أمي أو أبي بحياتنا الشخصية:

  • إن ذلك السؤال يجب أن يتم طرحه قبل الخطوبة ، من أجل أن يتعرف كل طرف على الآخر في ذلك الجانب ومدى حساسيته عنده.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة اختبار الشخصية

أسئلة مصورة:

سؤال
هل تعاني من أي مشكلة صحية؟
الخطوبة
أسئلة الخطوبة
أسئلة هامة
مأذون يطرح مجموعة أسئلة للفتاة قبل الخطوبة

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة نفسية لمعرفة الشخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى