مجتمع

10 اسئلة شخصية للتعارف قبل الخطوبة

اسئلة شخصية للتعارف

إن الزواج من الشخص المناسب الذي يعين على جعل الحياة مطمئنة ورائعة ومليئة بالرحمة والسعادة والحب ، وبناء بيت متماسك يقدم أناس أسوياء نافعين ، هو حلم كل إنسان منا ، لكن تظل حيرة الاختيار كحجر عثرة يواجه أي شخص ينتوي الزواج ، وبالخصوص في هذا الزمن الذي تعصف به الفتن وتولد الشكوك والتوجس بنفوس الشاب والفتاة ، وقد تدفع بعضهم كي يدخل بعلاقة حب بغرض فهم الآخر قبل الزواج! ثم لا الشاب يظهر على حقيقته قبل الزواج ، ولا يسلمان الاثنين من الوقوع بالمحرمات ، وفي المقال هذا سوف نقدم لكم 10 اسئلة شخصية للتعارف قبل الخطوبة ، تابعوا معنا.

1- ما هو طموحك المستقبلي وما هو هدفك بالحياة؟

  • إن لكل شخص امنية بحياته يريد أن يحققها سواءً بالمجال الأسري أو المجال الاجتماعي ، أو المجال العلمي ، أو المجال الديني وغيره من المجالات ، ومن الهام ببداية أية تعارف بين اثنين أن تكون رؤيتهما المستقبلية واضحة ، فكلما كانت الرؤية واضحة كلما قلت الخلافات بينهما إن حدوث وتزوجوا.

للمزيد يمكنك قراءة : لعبة التعرف على الشخصية

2- ما هي الصفات التي تحب أن تراها بشريكك:

  • من الرائع أن يتكلم الشخص عن أحاسيسه وعن مشاعره وما يحبه وما يكرهه وأجمل من هذا كله أن يكون مثل ذلك الحوار قبل الزواج بين الخاطب وبين المخطوبة ، كي يتمكن كل طرف منهما أن يحكم على الطرف الآخر لو كان يناسبه أم لا ، ونقصد هنا بالمكروهات والمحبوبات للنفس من السلوك ومن الأخلاقيات ومن المطعومات ومن الأساليب ومن الهوايات ، وغيرها.

3- ما هو تصورك لمفهوم الزواج:

  • إن ذلك السؤال يعتبر أحد أهم الأسئلة بين الطرفين ، وهذا كي يتعارف الطرفين على بعضهما أكثر.

4- هل برأيك من الضروري أن ننجب طفل بأول سنة زواج؟

  • لعل البعض يظن أن ذلك السؤال ليس مهماً ، ولكن كم من حالات تفكك وانفصال حدث بين الزوجين نتيجة لذلك الأمر وبالخصوص لو بدأ أهل الزوجة أو أهل الزوج في الضغط عليهما بموضوع الإنجاب ، ولكن على الأزواج أن يتفقا فيما بينهما على هذا الأمر ، وألا يكون سبباً من أسباب المشكلات الزوجية بالمستقبل.

5- هل أنت شخص اجتماعي ؟ ومن هم أصدقائك/ي:

  • العلاقات الاجتماعية تعتبر أبرز ما يميز الشخص ، ومن المهم أن يكون الشخص اجتماعي الطبع يألف ويؤلف ، يحب ويحب ، ومن المهم للغاية عند التعارف أو المقابلة أن يتعرف على الطرف الآخر من الناحية الاجتماعية مثل : معرفة الأصدقاء وقوة العلاقة بهم ، وهل هو أو هي من النوع الاجتماعي أم من النوع الانطوائي.

6- هل أنت تعاني من أي مشكلات صحية أو أي عيوب خلقية؟

  • مما لا شك فيه أن معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الآخر (لا قدر الله تعالى) ، تؤثر كثيراً بقرار الاختيار الزواجي ، بل إن إخفاء الأمراض على الطرف الآخر يعد من الغش بالعقد ، فيجب أن يكون هذا الأمر واضحاً بين الطرفين.

7- ما هي علاقتك بوالديك وبإخوتك:

  • معرفة العلاقة مع الوالدين يعتبر أمر مهم جداً ، وهذا لأنه كما يقال إن الزواج ليس عقد بين اثنين وحسن ، بل هو عقد بين عائلتين ، فالزوجة والزوج لن يعيشا بمفردهما منقطعين عن العالم ، بل سوف يعيشان سوياً ، فكلما كانت العلاقة بالوالدين حسنة ، فإن الله عز وجل سوف يبارك في هذا الزواج ، ويكتب لتلك العائلة التوفيق بإذنه.

8- هل لك نشاط خيري أو نشاط تطوعي:

  • كلما كانت علاقة الإنسان بخالقه عز وجل قوية كان مأمون وثقة ، ومن الأفضل أن يكون الشاب أو الفتاة مقتطعين لجزء من وقتهما للاعمال الخيرية التطوعية ، وهذا عن طريق تقديم عمل إنمائي أو من خلال مساعدة أو حضور مجالس الخير ، والاستفادة منها ، فإن ذلك النشاط بإمكانه أن يجدد الحياة الزوجية وان يقوي العلاقة فيما بين الأزواج لأنهما يسعيان في تلك الحياة من أجل غرض واحد ألا وهو مرضاة الله عز وجل.

9- فيم تقضي وقت فراغك وما هي هواياتك:

  • إن معرفة ما يحب الشخص عمله بوقت فراغه يعتبر دليل على شخصيته كما أنه معيار لطموحه وهدفه بالحياة ونظرته لمستقبله ولشخصيته.

10- ما هو رأيك لو تدخلت أمي أو أبي بحياتنا الشخصية:

  • إن ذلك السؤال يجب أن يتم طرحه قبل الخطوبة ، من أجل أن يتعرف كل طرف على الآخر في ذلك الجانب ومدى حساسيته عنده.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة اختبار الشخصية

أسئلة مصورة:

سؤال
هل تعاني من أي مشكلة صحية؟
الخطوبة
أسئلة الخطوبة
أسئلة هامة
مأذون يطرح مجموعة أسئلة للفتاة قبل الخطوبة

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة نفسية لمعرفة الشخصية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى