أسئلة وأجوبة

اسئلة رياضيات للاذكياء 20 سؤال تحدي بين الأصدقاء

اسئلة رياضيات للاذكياء

تعتبر الأسئلة والألغاز أمر مهم يتناوله العديد من الناس ببعض الأوقات ، كما أن العديد من المميزات ، فهي تعمل على تنمية المهارات العقلية وعلى إثارة الفكر ، كما أنها تجعل الناس لديهم القدرة على التحليل وعلى التفكير المطلق في الكثير من الأمور المتنوعة ، ويقوم المرء بتفسير كل كلمة باللغز بغرض فهمها وأيضاً الخروج منها بحل صحيح فتقوم تلك الألغاز بجعله قادر على الإتقان بالحلول والصبر من أجل الخروج بالحل الملائم ، كما أن الألغاز تجعل المرء يشعر براحة وفخر بنفسه عندما يتوصل للحل الصحيح ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم موضوع بعنوان اسئلة رياضيات للاذكياء 20 سؤال تحدي بين الأصدقاء ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أحدث الأسئلة الرياضية وأصعب المسائل المعقدة والمسلية على الإطلاق.

ألغاز رياضيات للعباقرة:

س/ بأحد الكتب القديمة وجدت ورقة ضائعة ، هل تستطيع أن تعرف رقمي صفحتي الورقة لو كان مجموع أرقات الصفحات المتبقية خمسة عشر ألف.

ملاحظة : يبدأ ترقيم الكتاب من أول ورقة ، بمعنى أن الورقة الأولى تحوي الصفحتين واحد واثنين ، والورقة الثانية تضم الصفحتين الثالثة والرابعة وهكذا.

ج/ لنفرض مثلاً بأن عدد صفحات هذا الكتاب القديم هي ص ، وبأن رقم الصفحة المفقودة هو س ، سوف يكون مجموع صفحات الكتاب هو متتالية حسابية : (ص × (ص + 1) ÷ 2.

نقوم بنقص رقمي الورقة المفقودة بمعنى (س) و (س – 1).

سوف يكون لدينا :

ص × (ص + 1) ÷ 2 – س – (س-1) = خمسة عشر ألف … (1).

وهي معادلة واحدة بمتغيرين والطريقة الوحيدة من أجل حلها هي بالتجريب ولكن كيف يمكن ذلك؟

لنفترض مثلاً بأن رقمي الورقة المفقودة هو عدد مهمل أمام الخمسة عشر ألف صفحة بمعنى : (ص × (ص + 1) ÷ 2 = خمسة عشر ألف ، نواصل حل المعادلة بالتقريب أي (ص × ص = ثلاثون ألف ومنه ص= ⥍ 30000 = 173.2).

والغرض من حل المعادلة تقريبياً هو أن نجرب أقل عدد ممكن من الأعداد بالمعادلة (1) وبما أن رقم الصفحة في الكتاب هو عدد طبيعي سوف نجرب العددين مائة وثلاثة وسبعون ومائة وأربعة وسبعون.

لنجرب أولاً العدد مائة وأربعة وسبعون سوف يصبح لدينا : (ص × ( ص + 1 ) ÷ 2 = 15225) بمعنى أن مجموع الصفحتين هو الزائد على خمسة عشر ألف وهو مائتي وخمسة وعشرون ، وهذا الرقم يعطينا الصفحتين مائة واثنا عشر ومائة وثلاثة عشر.

لكن المشكلة هنا تكمن في أن هاتين الصفحتين لا تكونان بورقة واحدة ، وذلك لأن كل ورقة رقم صفحتها الأول فردي ، والثاني زوجي.

لنجرب الآن الرقم مائة وثلاثة وسبعون :

ص × ( ص + 1 ) ÷ 2 = 15051 ، و الزيادة على 15000 هي واحد وخمسون.

بمعنى أن مجموع الصفحتين هو خمسة وعشرون وستة وعشرون ، وهما ينتميان لورقة واحدة ، وهذا هو الحل الصحيح!

اسئلة رياضيات سهلة واجوبتها:

س/ يمكننا أن نكتب pi بصورة صحيحة في شكل كسر ، صح أم خطأ؟

ج/ خطأ.

س/ 9 × 8 = 72 ، صح أم خطأ؟

ج/ صح.

س/ 65 + 12 = 44 ، صح أم خطأ؟

ج/ خطأ.

س/ الشكل المحدب ينحني للخارج ، صح أم خطأ؟

ج/ صح.

س/ -4 هو عدد طبيعي ، صح أم خطأ؟

ج/ خطأ.

س/ 53 – 18 = 25 ، صح أم خطأ؟

ج/ خطأ.

ألغاز رياضيات مسلية بالصور:

الغاز و اسئلة
الغاز و اسئلة ذكاء صعبة و محيرة
شغل مخك
سؤال صعب
للأذكياء
اشتريت ساعة بسبعة آلاف ريال

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز رياضيات وحلولها

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز الاذكياء في الرياضيات

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز قديمة مضحكة

إلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول اسئلة رياضيات للاذكياء 20 سؤال تحدي بين الأصدقاء ، وضعنا بين أيديكم باقة منتقاة من أجمل الأسئلة المسلية والألغاز والفوازير الصعبة ، فقد أرفقنا لكم ثلاثة فقرات مميزة ، سردنا في أول فقرة منهم ألغاز رياضيات للعباقرة ، وفي ثاني فقرة قدمنا اسئلة رياضيات سهلة واجوبتها ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان ألغاز رياضيات مسلية بالصور.

وفي النهاية سوف نترككم مع أحد أصعب الأسئلة الرياضية المثيرة التي لن يستطيع الكثيرون حلها ، والسؤال هو : (-2 هو عدد صحيح ، صح أم خطأ؟) إن عرفت الحل لا تنسى أن تخبرنا به في التعليقات بالأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى