أسئلة وأجوبةإسلاميات

اسئلة اسلامية اعظم 25 سؤال دينى للشباب والبنات

اسئلة اسلامية، فى هذا المقال سوف نعرض لحضراتكم اهم الاسئلة الاسلامية السهلة والصعبة، للشباب والبنات باجوبتها، لذا ان كنت تبحث عن مجموعة من الاسئلة الاسلامية العميقة القوية، فمن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نقدم لكم باقة رائعة من الاسئلة الدينية، فهيا بنا لنبدأ احبائي.

اسئلة اسلامية
اسئلة اسلامية

مجموعة رائعة من الاسئلة الدينية (الاسلامية)

أليكم اعزائي بعض الاسئلة الدينية الصعبة والسهلة باجوبتها، لاثراء المعلومات الاسلامية لديكم من كتاب الله وسنة رسوله:

1-ما هو الإسلام؟

كلمة “الإسلام” تعني السلام والاستسلام. السلام يعني أن تكون في سلام مع نفسك ومعك المحيط والخضوع او الاستسلام يعني الخضوع لارادة الله. معنى أوسع للكلمة “الإسلام” هو تحقيق السلام بالخضوع للإرادةالله. هذا دين فريد له اسم يدل على الأخلاقيات وطريقة الحياة.

2- من هو الله؟

الله هو “إله واحد”. الله ليس إله المسلمين فقط بل هو إله كل المخلوقات، لأنه خالقهم وعايلهم.

3-هل الله مثلنا؟

لا ، الله كامل. إنه ليس مثل أي شىء. لا يقول المسلم شيئًا واحدًا عن الله في غير كلام الله نفسه. الله كامل وفريد.

4-ما هي الكعبة؟

الكعبة هي مكان العبادة والله أمر إبراهيم وإسماعيل ببنائها من أكثر من أربعة آلاف السنين. تم تشييد المبنى من الحجر على ما يعتقد الكثيرون أنه الموقع الأصلي للحرم الذي أنشأه آدم. وكان أمر الله ان إبراهيم عليه السلام سيدعو البشر لزيارة هذا المكان.

5- من هو المسلم؟

كلمة “مسلم” تعني من يسلم إلى إرادة الله. يتم ذلك بإعلان أن “لا اله الا اله واحد ومحمد هو رسول الله.” بمعنى أوسع، أي شخص مسلم عن طيب خاطر لإرادة الله. هكذا، جميع الأنبياء الذين سبقوا النبي محمد
يعتبرون مسلمين. القرآن على وجه التحديد يذكر إبراهيم الذي عاش قبل موسى و المسيح أنه “لم يكن يهوديًا أو مسيحيًا بل كان  مسلم، لأنه استسلم لإرادة إله. وهكذا يوجد مسلمون لا يخضعون على الإطلاق بإذن الله وهناك مسلمون يبذلون قصارى جهدهم ليعيشوا حياة إسلامية. ولا يمكن الحكم على الإسلام بالنظر إلى هؤلاء الأفراد الذين لديهم اسم مسلم ولكنهم في أفعالهم لا يعيشون كمسلمين.

6- من هو سيدنا محمد؟ (صل الله عليه وسلم)

باختصار ولد سيدنا محمد (صل الله عليه وسلم) في قبيلة شريفة بمكة في شبه الجزيرة العربية عام 570م فى عام الفيل. يعود أصله إلى النبي إسماعيل (صلى الله عليه وسلم) ابن النبي إبراهيم (صل الله عليه وسلم). مات والده قبل ولادته وتوفيت والدته وهو في السادسة من عمره.  ثم تولى تربيته بعد ذلك جده عبد المطلب وبعده عمه ابو طالب.

عندما كان شابا، كان كذلك يُعرف بالصادق الامين.  وكان يتأمل في كهف (غار حراء). وفي سن الأربعين، نزل عليه الوحى لما ظهر الملاك جبرائيل في غار حراء. بعد ذلك، جاء الوحي على مدى 23 عامًا وتم تجميعها في شكل كتاب يسمى القرآن الذي يعتبره المسلمون خاتما وكلمة الله الأخيرة. القرآن محفوظ، دون تغيير، في شكله الأصلي ويؤكده الحق في التوراة والزبور والإنجيل.

7- كيف اصبح محمد (صل الله عليه وسلم) نبي ورسول الله؟

في سن الأربعين، بينما كان يمارس التأمل فى الخلوة، استقبل محمد (صل الله عليه وسلم) وحيه الأول من الله من خلال الملاك جبريل. هذا الوحي، الذي استمر لمدة ثلاثة وعشرين عامًا، يُعرف بالقرآن.

بمجرد أن بدأ في تلاوة الكلمات التي سمعها من جبرائيل، لينشر  الحق الذي كشفه له الله هو ومجموعته الصغيرة من أتباعه، عانى الاضطهاد المرير، الذي نما حتى شرس في عام 622 فأمره الله ان يهاجر “الهجرة”، من مكة إلى المدينة المنورة وكانت الهجرة هر بداية التقويم الهجرى.

وبعد عدة سنوات من هجرة النبي صل الله عليه وسلم وأتباعه، تمكنوا من العودة إلى مكة، حيث سامحوا أعدائهم وأقاموا الإسلام نهائيا. وقبل وفاة النبي صل الله عليه وسلم عليه عن عمر يناهز 63 عامًا، كانت الجزيرة العربية مسلمة، وخلال قرن من وفاته انتشر الإسلام في إسبانيا في الغرب وبعيدًا شرق الصين.

8- هل يعبد المسلمون محمد (صل الله عليه وسلم

لا. المسلمون لا يعبدون محمد (صل الله عليه وسلم)  أو أي أنبياء آخرين. يؤمن المسلمون بجميع الأنبياء بما فيهم آدم ونوح وإبراهيم وداود، سليمان وموسى وعيسى. يعتقد المسلمون ان محمد (صل الله عليه وسلم) آخر من الأنبياء. ويؤمنون بأن الله وحده هو الذي يعبد، وليس أي إنسان.

9- ما هو القرآن؟

القرآن هو كلام الله عز وجل التي أنزل من خلال الملاك جبرائيل إلى النبي محمد صل الله عليه وسلم. وتم حفظه من قبل سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ثم أملاه على أصحابه، وكتبها الكتبة، الذين راجعوه خلال حياته. ويتكون من 30جزء و 114 سورة. ولم يتم تغييره منذ قرون.

10- عن ماذا يتحدث القرآن؟

القرآن، آخر كلام الله المنزل، هوالمصدر الرئيسي لعقيدة كل مسلم وممارسته. ويتعامل مع جميع الموضوعات التي تهمنا الحكمة والعقيدة والعبادة والشريعة، لكن موضوعه الأساسي هو العلاقة بين الله
ومخلوقاته. في نفس الوقت، فإنه يوفر مبادئ توجيهية لمجتمع عادل وسلوك بشري سليم ونظام اقتصادي عادل.

11-هل هناك مصادر أخرى مقدسة؟

نعم السنة النبوية وهى كل ما صدر عن الرسول صل الله عليه وسلم عليه من قول أو فعل أو تقرير. والإيمان بالسنة جزء من العقيدة الإسلامية.

12-كيف نعرف أن الإسلام هو الحقيقة؟

1- هو الدين الوحيد الذي يوحّد الله. فريد ومثالي.
2- هو الدين الوحيد الذي يؤمن بتوحيد الله ، لا يسوع، لا صنم، ولا الملائكة وحده الله.
3- عدم وجود تناقضات في القرآن.
4- القرآن يحتوي على حقائق علمية تم اثباتها بعد  1400 عام. فهو ليس في تناقض مع العلم.
5- لا يوجد احد فى العالم قادر على ان يأتى بمثله.

13. ما رأي المسلمين بعيسى (يسوع) عليه السلام؟

يشيد المسلمون بعيسى عليه السلام وأمه السيدة مريم. والقرآن يخبرنا بذلك. ولد عيسى عليه السلام من ولادة معجزة بدون أب، شبه آدم عليه السلام، خلقه من تراب.
لقد أُعطاه الله العديد من المعجزات كنبي. والتى تشمل التحدث مباشرة بعد ولادته دفاعا عن تقوى امه. وشملت عطايا الله الأخرى له شفاء الأعمى والمرضى وإحياء الموتى، صنع الطير من الطين والأهم من ذلك، الرسالة التي كان يحملها. أعطيت هذه المعجزات له من الله ليثبته نبيًا.
وبحسب القرآن لم يصلب بل رفع الى السماء.

14- ما هي أركان الإسلام؟

هناك خمسة أركان رئيسية للإسلام وهي

  1. الإيمان بإله واحد وأن محمدا صل الله عليه وسلم رسوله.
  2.  الصلاة الشرعية وهى خمس مرات في اليوم .
  3.  والصيام  في شهر رمضان
  4.  الصدقات (الزكاة)
  5.  الحج وهو الحج إلى مكة مرة واحدة في العمر إذا يمكن للمرء أن يتحملها ماديًا وماليًا.

ويجب أن تكون الأعمدة متساوية الارتفاع والقوة لإعطاء المبنى شكله المناسب. ليس من الممكن أن يفعل المرء الحج بدون صيام أو بدون ممارسة صلاة عادية. فكر الآن في مبنى يحتوي على أعمدة فقط. لن يطلق عليه مبنى. فالمبنى يجب أن يكون له سقف  وأن يكون له جدران وأبواب ونوافذ.

وهذه الأشياء في الإسلام هي القواعد الأخلاقية للإسلام مثل الصدق والامانة وإتقان العمل والعديد من الصفات الأخلاقية البشرية الأخرى.

وبالتالي من أجل أن يكون مسلما، لا ينبغي أن يمارس المرء فقط أركان الإسلام ولكن يجب أن يكون لها أعلى السمات المحتملة لكونك إنسانًا صالحًا. عندها فقط يتم الانتهاء من المبنى ويبدو جميل.

15- هل يؤمن المسلمون بالآخرة؟

لقد أسس الله عدلًا ويظهر عدله فى الحساب. أولئك الذين يفعلون الحسنات يؤجرون والذين يفعلون السيئات يعاقبون وفقا لذلك. وهكذا، خلق الجنة والجحيم وهناك معايير القبول لكليهما.

ويعتقد المسلمون أن الحياة الحالية مؤقتة. وإنه اختبار وإذا نجحنا في الاختبار، فسنمنح حياة من المتعة الدائمة بصحبة أهل الخير في الجنة.

16- ما هو لباس المسلم؟

يؤكد الإسلام على الحياء. لا ينبغي لأي شخص أن يُنظر إليه على أنه كائن جنسي. هناك بعض المبادئ التوجيهية لكل من الرجال والنساء لباسهم.
لا ينبغي أن يكون شفافا جدًا ولا ضيقًا جدًا بحيث لا يمكنه الكشف عن شكل الجسم. بالنسبة للرجال، يجب على الأقل تغطية منطقة من الركبة إلى السرة وللنساء يجب أن يغطي اللباس جميع المناطق باستثناء اليدين والوجه.

17- ما هي النواهي الغذائية في الإسلام؟

قال القرآن للمسلمين ألا يأكلوا لحم الخنزير او لحوم الحيوانات التي ماتت أو الحيوانات الآكلة للحوم (كما تأكل الحيوانات الميتة)، ولا تشرب الدم أو الخمر أو استخدام أي عقاقير غير مشروعة.

18- ما هي السنة الإسلامية؟

بداية السنة الهجرية من هجرة النبي محمد صل الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في 622 م. إنها سنة قمرية مكونة من 354 يومًا. الشهر الأول يسمى محرم.

19- ما هي أهم الأعياد الإسلامية؟

عيد الفطر نهاية الصيام في شهر رمضان ويحتفل به بالصلاة العامة، والولائم وتبادل الهدايا. وعيد الاضحى يصادف نهاية مناسك الحج أو الحج السنوي إلى مكة المكرمة. وبعد الصلاة العامة، من يقدر على تحمل، التضحية بشاة أو عنزة طاعة لله ورسوله، حيث انه احياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد ان ذبح الكبش الذى إفتدى به ابنه إسماعيل عليه السلام.

20- ما هي الشريعة؟

الشريعة هي القانون الإسلامي الشامل المشتق من مصدرين  القرآن والسنة أو أحاديث الرسول محمد (صل الله عليه وسلم). ويغطي كل جانب من جوانب الحياة اليومية الفردية والعيش الجماعي.

الغرض من الشرائع الإسلامية حماية حقوق الإنسان الأساسية للأفراد. وتشمل الحق في الحياة والملكية والسياسة والدينية والحرية والحفاظ على حقوق المرأة و الأقليات. معدل الجريمة المنخفض في المجتمعات الإسلامية هو بسبب تطبيق الشريعة الإسلامية.

21-هل الزواج الإسلامي مثل الزواج المسيحي؟

الزواج في الإسلام من أقدس الروابط بين شخصين. بالإضافة إلى ان الزواج في الإسلام هو أيضا عملية تنطوي على اتفاق قانوني والالتزامات التعاقدية التي يتفق عليها بين الزوجين.

وفقًا للإسلام، لا يمكن أن يكون هناك مسلم سواء فتاة أو فتى يجبرون على الزواج ضد إرادتهم. يجب على الآباء اللعب دور استباقي وفعال في اقتراح الزواج، ولكن ليس لفرض قرار عليهم.

22 – هل الإسلام يشجع على تعدد الزوجات؟

لا، تعدد الزوجات في الإسلام هو إذن وليس أمر قضائي. تاريخيا، جميع الأنبياء ما عدا عيسى لهم أكثر من زوجة.

الإذن الذي أعطي الرجل المسلم بالزواج من اكثر من زوجة في القرآن لا لإرضاء الشهوة، ولكن من أجل خير الأرامل وايتام الحروب. في فترة ما قبل الإسلام، اعتاد الرجال أن يكون لديهم زوجات كثيرات. شخص واحد كان لديه 11 من الزوجات وعندما أسلم سأل النبي محمد (صل الله عليه وسلم): “ماذا أفعل مع هذا العدد الكبير من الزوجات؟ فقال: “الطلاق كل ما عدا الأربعة”.

يحق للرجل المسلم الزواج من اربعة اذا كان قادرا على ذلك، لأنه من الصعب أن تكون على قدم المساواة مع جميع الزوجات، في الممارسة العملية، معظم الرجال المسلمين ليس لديهم أكثر من زوجة. الرسول محمد صل الله عليه وسلم نفسه من سن 24 إلى 50 كان متزوجًا من واحدة فقط وهى السيدة خديجة. في المجتمع الغربي بعض الرجال
الذين لديهم زوجة واحدة لديهم العديد من العلاقات خارج نطاق الزواج.

23- هل الإسلام يضطهد المرأة؟

على العكس من ذلك، رفع الإسلام مكانة النساء قبل 1400 عام من خلال منحهن الحق في الطلاق، والحق في الاستقلال المالي والدعم والحق في أن تكون كريمة النساء (الحجاب) في بقية العالم بما في ذلك أوروبا، لم يكن للمرأة مثل هذه الحقوق.

يسمح الإسلام للمرأة بالاحتفاظ باسمها قبل الزواج والمال الذي يكسبونه وينفقونه، وطلب من الرجال أن يكونوا حامية لهم، لكن بعض الرجال المسلمين يضطهدون المرأة اليوم. هذا بسبب عاداتهم الثقافية أو لديهم الجهل بدينهم.

24- كيف يجب على المسلمين أن يعاملوا اليهود والمسيحيون؟

يسميهم القرآن “أهل الكتاب” أي: أولئك الذين تلقوا الكتب المقدسة من قبل محمد صل الله عليه وسلم. ويطلب من المسلمين معاملتهم باحترام وعدالة وعدم الدخول فى القتال معهم ما لم يشرعوا في الأعمال العدائية أو يسخرون من إيمانهم.

25- ماذا عن الهندوس والبهائيين والبوذيين والأعضاء من الديانات الأخرى؟

يجب أيضًا معاملتهم بالحب والاحترام لجعلهم متلقين للدعوات للإسلام.

 

قد يهمك ايضا اسئلة دينية محلولة للنساء 15 سؤال فقهي على المرأة المسلمة معرفته

وصلنا للختام ايها المتابعين والمتابعات الاعزاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن اسئلة اسلامية اجمل 25 سؤال دينى للشباب والبنات. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان تكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على اسئلة دينية صعبة من القرآن 50 سؤال وجواب سيزيد من معلوماتك الإسلامية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى