معلومات طبية

ارتفاع الأدرينالين … أسبابه وأعراضه وعلاجه

ارتفاع الأدرينالين

الأدرينالين أو الإبينيفرين ، هذا الهرمون تقوم الغدة الكظرية بإفرازه بالخلايا أليفة الكروم ، وذلك الهرمون يعد بمثابة ناقل عصبي يؤدي دور هام جداً في خفقان القلب وتزايد ضرباته ، ويؤدي لانقباض الأوعية الدموية ، ويعد واحد من أهم النواقل العصبية بالجهاز العصبية لجانب نورإبنفرين ، وإفراز هرمون الأدرينالين يأتي بالتزامن مع لحظة تعرض الشخص لانفعال أو ضغط نفسي ، فيكون إفرازه بمثابة رد فعل طبيعي لهذا ، ومن أبرز المواقف التي يقوم الجسم فيها بإفراز الأردينالين هي الغضب والخوف ونقص السكر ، ويرجع الفضل باكتشاف ذلك الهرمون للعالم البولندي نابليون سيبولسكي في العام 1895 ميلادياً.

نشير هنا إلى أن نقصان أو زيادة هرمونات الجسم تؤثر بالسلب على صحتنا ، لهذا يجب علينا أن نحافظ على جميع الهرمونات بمستوياتها الطبيعية بالإفراز كي نتفادي التعرض لمشاكل ووعكات صحية تتراوح ما بين البسيطة والخطيرة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على زيادة إفراز الأدرينالين ، وأسباب وأعراض وعلاج ارتفاع الأدرينالين ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالأدرينالين ، فتابعوا معنا.

زيادة إفراز الأدرينالين:

  1. إن هرمون الأدرينالين يلعب دور فعال جداً كناقل عصبي يؤثر بالرئتين والقلب والمثانة والأوعية الدموية ، حيث يزداد إفرازه عند تعرض الشخص لضغوط نفسية أو غضب أو خوف أو أي انفعال آخر ، وزيادته تؤدي لارتفاع معدل نبضات القلب عند الإحساس بالانفعال ، لهذا فإن إجهاد القلب وتعرضه للانفعالات ينذر بعواقب وخيمة ، كما أنه بالإمكان أن يسبب الإصابة بالنزف الدماغي وعليه يؤدي لجلطة أو موت مفاجئ.
  2. يترافق مع ارتفاع هرمون الأدرينالين بالدم تحرير مادة الجليكوجين التي توجد بالكبد ، وعليه يتم إطلاق سكر العنيب الذي يلعب دور برفع مستويات السكر بالدم ، وتحفيز عملية الاستقلاب الرئيسية ويزيد منها ، ويسبب ذلك لاستهلاك كم هائل من الطاقة عند الشخص ، فتظهر على الشخص إشارات مرافقة لذلك مثل : ارتفاع درجة الحرارة والسخونة بالجلد أيضاً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الغدة النخامية وهرموناتها

أسباب ارتفاع الأدرينالين:

  1. من أسباب ارتفاع الأدرينالين عن معدله الطبيعي هو اضطراب الغدة الكظرية ، فمن الممكن أن تظهر على الشخص بعض حالات القلق وتظل معه لمدة زمنية طويلة ، فتكون الغدة الكظرية بتلك الحالة تعاني من بعض الاضطرابات بأداء عملها ، وليس ورماً.
  2. من أسباب ارتفاع الأدرينالين الإصابة بأورام الغدة الكظرية ، ويتمثل ذلك الأمر في غزو الخلايا السرطانية للغدة الكظرية ، وعليه يتم تحفيزها على الإفراط بإفراز الأدرينالين ، فتبدأ بعض العلامات في الظهور على الشخص مثل : القلق الزائد عن الحد ، والإحساس بالحرج كذلك.
  3. من أسباب ارتفاع الأدرينالين هو التعرض لضغط نفسي وقلق عام ، حيث تعد كثرة التعرض للضغوطات النفسية والانفعالات بصورة عامة خطر يهدد حياة الشخص ، وذلك بالنظر لتذبذب كميات الأدرينالين التي تفرز بالجسم.

أعراض ارتفاع الأدرينالين:

  1. الإصابة بآلام مزمنة بالرأس.
  2. ارتفاع معدل نبضات القلب.
  3. الإحساس بالقلب والتوتر بصورة عامة.
  4. الإحساس بآلام مختلفة في كافة أعضاء الجسم.
  5. رجفان.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الهرمون ووظائفه بالتفصيل

علاج ارتفاع هرمون الأدرينالين:

بالنظر لاختلاف الأسباب المؤدية لارتفاع هرمون الأدرينالين وعلاجه من إنسان لآخر ، فإن الأخصائيين يقومون بتقييم الحالة بالنظر للأعراض والفحوصات المختلفة ، ذلك الأمر يساهم في تحديد السبب والعلاج الملائم للمصاب ، وفيما يلي أبرز الخطوات من أجل السيطرة على رد فعل الجسم الناجمة عن زيادة الأدرينالين :

  1. إن عملية إبطاء التنفس أو التنفس داخل كيس ورقي تساهم في تقليل الإحساس بالدوار ، كما أنها قد تلعب دور في مساعدة المصاب على الإحساس بالسيطرة والهدوء.
  2. إن تمارين التمدد واليوغا تساهم في توفير إلهاء عن التحفيز الناجم عن زيادة الأدرينالين.
  3. إن اختيار كلمة واحدة محددة وتكرارها باستمرار يساهم في تشتيت الانتباه عن رد فعل الجسم الناجم عن زيادة الأدرينالين.
  4. ننصح بأن يحصل المصاب على بعض الهواء النقي الذي من الممكن أن يساعده في السيطرة على اندفاع الأدرينالين.
  5. إن تلك التقنيات تساعد في تهدئة جسم وعقل المصاب ، وعليه يقلل من الآثار المبائرة لاندفاع الأدرينالين بالجسم.
معلومات صحية
معلومات صحية
ارتفاع الأدرينالين
ارتفاع الأدرينالين
ما هو الادرينالين
ما هو الادرينالين

للمزيد يمكنك قراءة : تاثير المخدرات على الجهاز العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى