ادعية واذكار

اذكار بعد الفجر والظهر وبقية الصلوات المفروضة

اذكار بعد الفجر

كانت عادة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يمكث في المكان الذي يصلي به من بعد صلاة الصبح حتى شروق الشمس ، وعلى هذا قد اعتاد الصحابة الكرام والتابعون من بعدهم ، فكانوا يخصصون ذلك الوقت من أجل الدعاء وذكر الله عز وجل ، ويدخل بباب الذكر قراءة القرآن وأي أذكار مشروعة أخرى ، وسواءً كان الشخص جالس وحده أو مع جماعة يذكرون الله عز وجل ، وقال الإمام النووي رحمه الله على استحباب جلوس العبد هذا الوقت بمصلاه من أجل الذكر والدعاء ، فالذكر عبادة من أعظم العبادات التي يتوجب على كل مسلم أن يداوم عليها يومياً.

وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقال تحت عنوان اذكار بعد الفجر والظهر وبقية الصلوات المفروضة ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأذكار التي تقرأ بعد كل صلاة ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نتابع معاً هذه الأذكار.

اذكار تقال بعد الفجر:

  1. ما رواه أحمد وابن ماجه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي يقول إذا صلى الصبح حين يسلم: اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً .
  2. وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: اللهم أجرني من النار . سبع مرات.
  3. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل .

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار تزيد الحسنات والرزق

أذكار بعد الصلاة المفروضة:

  1. أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله. اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .
  2. لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  3. سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.
  4. لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.
  5. لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.
  6. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
  7. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  8. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار اخر الليل

أذكار الوضوء:

ما يقال قبل الوضوء:

  • “بِسْمِ ٱللّٰهِ”.

ما يقال بعد الوضوء:

  1. “أشْهَدُ أن لا إله إلا الله وحْدَهُ لا شريكَ لهُ ، وأشْهَدُ أنَّ محمداً عَبدُهُ ورسُولُه”.
  2. “اللَّهُمَّ اجْعَلْني مِنَ التَّوَّابينَ واجْعَلْنِي من المُتَطَهِّرِينَ”.
  3. “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ”.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد المحافظة على اذكار الصباح والمساء

أذكار مصورة:

ما يقال بعد السلام من الصلاة
ما يقال بعد السلام من الصلاة
اللهم إني أسألك علماً
اللهم إني أسألك علماً
الشيخ العريفي
الشيخ العريفي

لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى والنبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ذكر الله تعالى حتى يغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر ، وإلى هنا أيها المتابعين الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تحدثنا ودار كلامنا فيها حول اذكار بعد الفجر والظهر وبقية الصلوات المفروضة ، وضعنا بين أيديكم مقتطفات من أجمل الأذكار المؤثرة ، فقد أرفقنا لكم أربعة فقرات رائعة ، وضعنا في أول فقرة لدينا أذكار بعد الفجر ، وفي ثاني فقرة قدمنا أذكار بعد الصلاة المفروضة ، وفي ثالث فقرة أذكار الوضوء ، وختمنا حديثنا ببعض الأذكار المصورة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق