إسلامياتادعية واذكار

اذكار الفجر وأجمل الأدعية بعد صلاة الفجر

اذكار الفجر

اذكار الفجر من السنن المتعارف عليها والتي يفضل الأخذ بها بعد وقت صلاة الفجر ، فتلك الأذكار عند المداومة عليها تساعد في أن تحفظ الشخص المؤمن في يومه ونهاره من الإصابة بالعين أو الحسد أو البلايا وما إلى ذلك، وتوجد أحاديث نبوية كثيرة تفيد في فضل قراءة أذكار الفجر كالحديث القائل بأن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول من صلي الصبح حين يسلم وينتهي من الصلاة يقول اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا، فهذا على سبيل المثال لا الحصر وسوف نوضح لكم ماذا يجب قوله عند قراءة أذكار الفجر وما هي أهم الأذكار التي تقال في الصبح حتى تحفظ نفسك من كل شر.

اذكار وقت صلاة الفجر

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وسبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

الاذكار بعد الصلاة المكتوبة لكل مسلم

اذكار الفجر
اذكار الفجر

اذكار وادعية وقت الفجر

  • أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
    اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام . لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  • لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.
  • سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.

اذكار الرسول صلي الله عليه وسلم وأجمل أدعية النبي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

دعاء صلاة الفجر

فقد صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة بأذكار وأدعية تقال دبر الصلوات عموماً، وصلاة الفجر خصوصاً، ومن أعظم ما ورد من أدعية تخص صلاة الفجر ما رواه أحمد وابن ماجه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي يقول إذا صلى الصبح حين يسلم: اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً .

وروى الترمذي ، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل .
وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: اللهم أجرني من النار . سبع مرات.
وللمسلم أن يدعو بما شاء، ويتخير من الدعاء أجمعه وأنفعه.
والله أعلم.

اذكار الرزق الحلال وسداد الديون بإذن الله

دعاء صلاة الفجر
دعاء صلاة الفجر

وفي ختام الحديث عن فضل أذكار الفجر وقراءتها يوميا نكون قد انتهينا من التوضيح لكم عما يجب قوله من الورود اليومية والتي تختص بأدعية وأذكار الفجر والتي كان الرسول صل الله عليه وسلم يحرص كل الحرص بأن يقولها ويعلمها ويتعلمها من بعده كل مؤمن بالله يسير على هدى المصطفى في إتباع سنته، وذلك كي يجعل المؤمن في معية الله عز وجل وفي حصنه من كافة الشرور والأذى الذي يمكن أن يحدث، فقوموا دوما بالحفاظ على قراءة الأذكار اليومية وقت الفجر وحصنوا بها أنفسكم وأولادكم كما كان يفعل سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى