ادعية واذكار

ادعية في رمضان جميلة وقصيرة من الكتاب والسنة

ادعية في رمضان

إن الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل يعد ركن من أركان الإيمان ، كما أنه الوسيلة التي يتواصل بها العبد المسلم مع خالقه سبحانه وتعالى ، ليشكو همومه ويرفع حاجاته لله سبحانه بما يرجو من سعة بالرزق ، أو شفاء من مرض أو يطلب عفو مغفرة ، والثبات على الإيمان والحق والصلاح بالحياة الدنيا والجنة بالآخرة ، ويظل الدعاء بشهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات من أهم الأمور التي يداوم عليها الصائمون ، وهذا لما في شهر رمضان المبارك من روحانيات واستجابة مؤكدة للدعاء تكريما من الله سبحانه وتعالى لشهر رمضان عن بقية الشهور ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام مقال يحمل عنوان ادعية في رمضان جميلة وقصيرة من الكتاب والسنة ، سوف نضع بين أيديكم في هذا المقال اقتباسات مختارة من أجمل الأدعية الدينية المستجابة بإذن الله.

أدعية من القرآن الكريم:

  1. {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}
  2. {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}
  3. {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}
  4. {رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
  5. {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
  6. {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
  7. {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}
  8. {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}
  9. {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية قبل الافطار المستجابة

أدعية من السنة النبوية:

  1. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، واعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  2. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قَيامُ السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  3. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

ما يقال عند رؤية هلال رمضان:

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله).

ما يقال في العشر الأواخر من رمضان:

  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني).

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية رمضان قصيرة

أدعية مصورة:

دعاء
أدعية رمضانية
دعاء رائع
اللهم بشرني بما انتظره
أدعية رمضان
ادعية في رمضان

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية جامعة لخير الدنيا والاخرة

لقد أمرنا الله عز وجل ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الدعاء وخاصةً في شهر رمضان المبارك ، وإلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ادعية في رمضان جميلة وقصيرة من الكتاب والسنة ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أقوى الأدعية ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات المميزة ، وضعنا في أول فقرة منهم أدعية من القرآن الكريم ، وفي ثاني فقرة سردنا أدعية من السنة النبوية ، وفي ثالث فقرة ما يقال عند رؤية هلال رمضان ، وفي رابع فقرة ما يقال في العشر الأواخر من رمضان ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أدعية مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى