ادعية واذكار

أدعية التوكل على الله من الكتاب والسنة

أدعية التوكل على الله

التوكل على الله تعالى كما جاء عند ابن القيم رحمه الله أنه اعتماد القلب على رب العالمين سبحانه وتعالى وحده، فلا يضر العبد أن يباشر الأسباب مع خلو القلب من أن يعتمد على تلك الأسباب أو يركن إليها، كما أنه لا ينفعه قول أنه يعتمد على الله تعالى مع اعتماده على غيره وركونه إليه والثقة فيه، فالتوكل باللسان شيء، والتوكل بالقلب شيء آخر.

ونحن في هذا الموضوع أدعية التوكل على الله من الكتاب والسنة، نتعرض إلى بعض الأورواد من الكتاب والسنة حول قضية التوكل، وثمرة هذا التوكل التي تُنبت في القلب الكثير من الفوائد التي تسعد العبد في الدنيا والآخرة.

توكلت على الله
توكلت على الله

التوكل على الله من الكتاب العزيز:

  • تورث النصر من الله تعالى، قال تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
  • تورث معية الله سبحانه وتعالى وحفظه، ففي البخاري عن ابن عباس {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}. آل عمران:173.

انظر أيضًا: التوكل على الله

التوكل على الله من السنة النبوية:

  • تورث الطمأنينة والسكينة، ففي الصحيحين عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار , فقلت يا رسول الله , لو أن أحدهم نظر إلى قدميه , أبصرنا تحت قدميه , فقال: « يا أبا بكر , ما ظنك باثنين , الله ثالثهما».
  • كفاية الأعداء، ففي البخاري عن جابر بن عبد الله قال غزونا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوة قبل نجد فأدركنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى وادٍ كثير العضاه، فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تحت شجرة، فعلق سيفه بغصن من أغصانها، – قال – وتفرق الناس فى الوادي يستظلون بالشجر – قال – فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إن رجلا أتاني وأنا نائم فأخذ السيف فاستيقظت وهو قائم على رأسي فلم أشعر إلا والسيف صلتا فى يده فقال لي من يمنعك منى قال قلت الله. ثم قال فى الثانية من يمنعك منى قال قلت الله قال فشام السيف فها هو ذا جالس ». ثم لم يعرض له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
  • عدم تردد العبد أو تحيره في الأمور، فعن عبد الله بن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «الطِّيَرة شرك الطِّيَرة شرك ». ثلاثا « وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل ».
  • تيسير الرزق للعبد، فقد روى الترمذي من حديث عمر –رضي الله عنه- مرفوعا: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِمِاصاً وتروح بِطَاناً».
  • الفور بالجنة في الآخرة كما في الصحيحين عن عمران بن الحصين، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون»، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يدخل الجنة أقوامٌ أفئدتُهم مثلُ أفئدة الطير».
يا رب اكفني الهم
يا رب اكفني الهم

أدعية عامة عن التوكل:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن ولي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين، توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.
  • اللهم بك استعين وعليك اتوكل ، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري ـ ويسر لي امري ياكريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت ، اللهم سخر لي الارزاق.

انظر أيضًا: وإذا مرضت فهو يشفين

أعمال ربما أنقصت من التوكل:

  • طلب الرقية وكذلك الكي بالنار، كما روى البيهقي عن عَقَار بن المغيرة بن شعبة عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «من اسْتَرْقى أو اكْتَوَى لم يتوكل ».
  • وفي الصحيحين عن عمران بن الحصين، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون»، فقام عُكَاشة بن مِحْصَن فقال: يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال: «اللهم اجعله منهم»، فقام آخر فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: «قد سبقك بها عكاشة».

انظر أيضًا: أدعية صباحية

وعلى الله فليتوكل المتوكلون
وعلى الله فليتوكل المتوكلون

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية التوكل على الله من الكتاب والسنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية والأذكار والأوراد التي تقال حول التوكل على الله تعالى، فالعبد الذي يتوكل على الله تعالى هو عبد سعيد في دنياه وأخراه إن شاء الله تعالى، فهذا العبد لا يعرف التردد أو الحيرة وقلبه لا يعرف الخوف من أحد غير الله سبحانه وتعالى، فالمتوكل على الله تعالى من صفاته الشجاعة والحزم والحسم واتخاذ القرار المناسب دون تردد أو تلكؤ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى