ادعية واذكار

ادعية الكرب والخوف الشديد وتسهيل الأمور ابن باز

إن ادعية الكرب والخوف الشديد وتسهيل الأمور ابن باز تعتبر من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمين ، وذلك لأن الحياة تعتبر دار ابتلاء وليست خالية من الخوف والكروب والحزن ، فعندما يتعرض المسلم لضيق وكرب لا بد وأن يلجأ لخالقه جل في علاه ، وأن يدعوه ويتذلل له ويتضرع له بأجمل الأدعية كي يزيل الله عز وجل عنه الهم والكرب والحزن والخوف ، فالخالق سبحانه يبتلي عباده المؤمنين في بعض الأوقات حتى يختبرهم ، ولا يملك المسلم وقتها بعد أن يتخذ الأسباب التي تمكنه من التخلص من الكرب إلا أن يدعو ويناجي خالقه ، هذا الأمر يزيل الأحزان ويخلص المرء من المخاوف والكربات ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا ادعية الكرب والخوف الشديد وتسهيل الأمور ابن باز ، سائلين الله عز وجل أن يبعد عنها الكرب والحزن والوجع والألم اللهم أمين.

دعاء الرسول عند الكرب:

  1. لقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  2. وأخرج الإمام البخاري ومسلم رضي الله عنهما عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
  3. لقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه الإمام أحمد عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.
  4. لقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس رضي الله تعالى عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا.
  5. ومنه دعاء ذي النون وهو في بطن الحوت، فقد أخرج الإمام أحمد والترمذي عن سعد قال: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

دعاء لفك الكرب الشديد للغير:

  1. اللهم يا منزل الكتاب وفاتح الابواب والجامع للأحباب يا الله اسألك ان ترزقه رزقاً كالأمطار واجمعه مع كل من يحب يا الله وان تهون عليه كل صعب، وتجعل ايامه عيد ويومه سعيد وبالعمر المديد يا الله، واجعل له مع كل هم فرج يا الله ومن كل الضيق مخرج، اللهم يا عزيز يا جبار
  2. اللهم إنّي أسألك بأنّك أنت الفرد الصمد الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد أن تُفرّج عن صديقي الهم وتكشف ما به من كرب وتهوّن عليه مصائب الدنيا إنّك على ذلك قدير.
  3. اللهم يا رحيم يا رحمن يا سميع يا عليم يا كريم يا غفور إني أسألك بعدد كل من سجد لك بحرمك المقدس من يوم ان خلقت الدنيا والى يوم القيامة بأن تطيل عمره على طاعتك وان ترحم والديه وان تحفظ له أسرته وأحبته وان تبارك في عمله وماله والسعادة لقلبه وأن تفرج كربه وتيسر له أمره وأن تغفر له ذنبه وتطهر نفسه وتبارك له في سائر ايامه وتوفقه لما تحبه وترضي.
  4. اللهم يا سامع الدعوات ويا مُقيل العثرات يا قاضي الحاجات ويا كاشف الكربات، أسألك يا إلهي أن تصرف الهمّ عن صديقي وأن تُخرجه من جميع ما يُلاقي من مشكلات وكربات، وأن ترزقه سعادة الدنيا والآخرة وأن ترضى عنه وترحمه يا كريم يا الله.
  5. اللهم ثبت له يقينه وأرزقه حلال يكفيه واللهم أبعد كل شيء يؤذيه عنه ولا تحوجه لأي طبيب يداويه، واللهم أسألك ان تستره على وجه الأرض وأن ترحمه في بطن الأرض وأن تغفر له في يوم العرض.

دعاء لفك الكرب الشديد لصديق:

  1. إلهي قد ضاعت الدروب وانقطعت السُبل وليس لصديقي معين سواك أنت مولاه وأنت ربّه وأنت العليم بحاله، أدعوك يا ربّي وأناجيك وأتوسّل إليك أن تُذهب ما به من وحشة، وأن تزيل ما يعانيه من غُمّة، وأن تُنير بصره وبصيرته، وأن تشرح صدره، وُتنزل على قلبه الرضا والسكينة.
  2. اللهم إني أحب هذا الإنسان حباً يجهله وتعلمه أنت فاللهم لا تريني فيه بأساً وأسعد قلبه دوماً وأسألك له كل العفو والعافية وأحفظه من كل الشر.
  3. اللهم إنّي أسألك أن تغفر زلّات صديقي وأن ترحم ضعفه وأن تُكفّر سيّئاته وأن تُفرّج همّه وتكشف غمّه إنّك سميع الدعاء.
  4. اللهم أحفظه من كل سوء وسخر له القلوب وأسعده في متعاقب الشروق والغروب، أسأل الله العظيم أن ينظر إليك وهو يباهي بك أمام ملائكته ويقول (إني أحببت عبدي فأحبوه).
  5. اللهم اجعل في قلب صديقي نورًا، وفي بصره نورًا، وعن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن فوقه نورًا، وأنزل عليه من نفحات عفوك ورحمتك وغفرانك ما ينجيه ممّا هو فيه، ويخرجه من شقاء الدنيا وكربها وهمّها وضيقها إلى واسع مغفرتك وعظيم رحمتك يا كريم يا رحمن.
  6. اللهم أعطه ما يتمني ما تحب له وترضي، اللهم أسألك لهذا الإنسان بأن تجعله عن الهم بعيد وللرحمة قريب وحقق له كل ما يريد وأجعل اليوم له عليه سعيد.

دعاء الكرب والخوف:

افضل دعاء للكرب
افضل دعاء للكرب
ادعية مستجابة
دعاء لتسهيل الحال و حل المشاكل
ادعية الكرب
ادعية الكرب

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية جامعة لخير الدنيا والاخرة

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية الانبياء والصالحين للرزق

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية الحج والعمرة مكتوبة

إلى هنا أيها المتابعين الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تحدثنا فيه حول ادعية الكرب والخوف الشديد وتسهيل الأمور ابن باز ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أقوى الأدعية من الكتاب والسنة ، وأدعية بعض السلف الصالح التي نسأل الله العظيم أن يتقبلها منا ومنكم ، فقد قدمنا لكم أربع فقرات قمة في الجمال ، وضعنا في أول فقرة فيهم دعاء الرسول عند الكرب ، وفي ثاني فقرة دعاء لفك الكرب الشديد للغير ، وفي ثالث فقرة دعاء لفك الكرب الشديد لصديق ، وقد ختمنا حديثنا بفقرة بعنوان دعاء الكرب والخوف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى