ادعية واذكار

ادعية الحج بالصور أدعية الطواف والسعي ودعاء يوم عرفه

ادعية الحج بالصور

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (عليه الصلاة والسلام)، ما اجمل حج بيت الله الحرام وأداء العمرة، حيث دعا الأنبياء منذ عهد سيدنا أبراهيم حتى عهد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بأداء فريضة الحج، ان رحلة الحج والعمرة من امتع وأسمى العبادات للتقرب من الله تعالى وسببا في غفران الذنوب.

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: الدعاء مستجاب عند رؤية الكعبة المشرفة

واعلم يقينا ان في هذا المكان المبارك، يكون الدعاء مستجاب من الله تعالى لأن هذا المكان هو من اطهر بقاع الأرض، ومن شروط استجابة الدعاء التذلل والخشوع والانكسار لله تعالى والتضرع بين يدي المولى عزوجل، والدعاء أيضا يستوجب الإلحاح لأن الله تعالى يحب عبده اللحوح، وكان النبي صل الله عليه وسلم، يكثر الإلحاح في الدعاء لله عزوجل.

أدعية الحج والطواف

ادعية الحج بالصور
ادعية الحج بالصور
لبيك اللهم لبيك
لبيك اللهم لبيك
  • لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك اللهم في صباح يوم عرفه تقبل منا صيامنا ودعائنا وارزقنا الحج لبيتك الحرام. اللهم لا تخرجنا من يوم عرفه إلا وقد أصلحت حالنا وقويت إيماننا وأسعدت حياتنا وحققت ما في بالنا يارب اللهم إننا نستودعك ادعيه فاضت بها قلوبنا فاستجب لنا…
  • قال نصيرالدين السامري الحنبلي في المستوعب {٤/٢٧٨}: (وكانوا يغتنمون أدعية الحاج قبل أن يتلطخوا بالذنوب، وفي الخبر: “اللهم اغفر للحاج، ولمن استغفر له الحاج”.)
  • اللهم انا نسالك في هذه الأيام المباركه أدعية تستجاب ،وذنوب تغفر وحاجات تقضي، وامنيات تتحقق، اللهم اغفر لنا وارحمنا
  • – سُبحان الله وبحمده ، سُبحان الله العظيم .
  • قال أحدُ الصّالحين : (والله مادعوُت في يوم عرفةٍ دعوة، فدار عليَّ العام، إلا وجاءت مثل فلق الصبح )
  • . . اللهم إنا نسألك في هذه الأيام المباركة أدعيه تستجاب، وذنوب تغفر، وحاجات تقضى، وأمنيات تتحقق، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ، ويسر لنا امورنا .
  • دعاء يوم عرفه
    دعاء يوم عرفه

أقرأ: أدعية المسجد النبوي أدعية نبوية جميلة جداً

صيغة دعاء يوم عرفه
صيغة دعاء يوم عرفه

دعاء يوم عرفة

دعاء النبي (ص) في يوم عرفة
دعاء النبي (ص) في يوم عرفة
  • قال ﷺ خير الدعاء دعاء يوم_عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
  • يا رب لا تختم يوم عرفة إلا وقد سجلت أسمائنا في صحيفة العُتقاء من النار ، اللهم ٳني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فبشرني بالإجابة يا رحمن .
  • وتأملت في جملة من الأدعية النبوية فإذا هي لاتكاد تخلوا من قول (لاإله إلا الله) ومنهم من قال: إنه اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وهو دعاء يوم عرفة خير الدعاء وخير ماقاله النبيون وفيه ثناءعليه بمعنى الدعاء فلئن غلبت عن الدعاء فلاتغلبن عن(لاإله إلاالله) فمااعظم هذا الاسم(الله)
  • ما جاء في دعاء النبي -صلي الله عليه وسلم- لأمته يوم عرفة ، وخطبة يوم النحر حديث “دعاء النبي صلي الله عليه وسلم لأمته عشية عرفة بالمغفرة” عن عبد الله بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي ، أن أباه أخبره عن أبيه ، أن النبي -صلي الله عليه وسلم- دعا لأمته عشية عرفة ، فأجيب : إني قد غفرت
  • وقد ثبت عن النبي أنه سمع رجلاً يدعو ولم يحمد الله ولم يصل على النبي فقال: عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي ، ثم يدعو بما شاء، فدل ذلك على أن البداءة بالحمد والثناء والصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- من أسباب الإجابة.
ادعية الطواف في الحرم
ادعية الطواف في الحرم
دعاء الرسول في يوم عرفة
دعاء الرسول في يوم عرفة

ادعية الطواف والسعي

اجمل ادعية الحج
اجمل ادعية الحج
  • (اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • ( اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عني ، هذا كان دعاء النبي صلى الله عليه واله وسلم ، حتى في عرفات. كان يدعو بهذا الدعاء ، لان اذا عفى الله عزوجل عنك يمسح كل ذنوبك ، حتى في ليلة القدر كان يدعو بهذا الدعاء )
  • دعاء الشيخ ابن عثيمين عند الطواف ” أللهم أصلح قلبي “
  • ابتداء الطواف أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم)
  • – اللهم اغفر لي ذنوبي، وخطاياي، وعمدي، وإسرافي في أمري، إنك إن لا تغفر لي تهلكني.
اداء مناسك الحج
اداء مناسك الحج

أقرأ: أدعية الطواف حول الكعبة المستحب قولها عن النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم بلغنا يوم عرفه
اللهم بلغنا يوم عرفه

وفي الخاتمة، أمر النبي (ص) أن نفعل كما يفعل في الحج، وقال صل الله عليه وسلم: “خذوا عني مناسككم” والعمل بالأذكار والأدعية والسنن في الحج ومناسك الحج، فبذلك يكون الحج صحيحا ومقبولا أن شاء الله والحصول عل الأجر الوفير الكثير الذي يفوز بها الحاج في الدنيا والآخرة، والدخول في مرضاة الله تعالى والفوز بجنته والنجاة من عذاب النار في الدنيا والآخرة.

أن الدعاء هو أمر من قبل الله تعالى كما قال الله عزوجل في كتابه الكريم: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى