تكنولوجيا

اختراع الهاتف النقال ونبذة حول مخترعه

اختراع الهاتف النقال

الهاتف يعد هاتف نقال لو كان بإمكانه أن يرسل إشارة لشبكة خلوية ، فمصطلح الهاتف الخلوي ، أو الهاتف النقال ، أو الهاتف المحمول ما هي إلا مسميات تفيد نفس المعنى ، ألا وهو الهاتف الذي بالإمكان حمله لأي مكان وإجراء مكالمات من خلاله ، وكان أول هاتف من هذا النوع كان هاتف يسمى باسم (DynaTac 800x) وكان متوفر للبيع أول مرة بالولايات المتحدة في العالم 1984م ، وبلغ سعره حوالي 4000 دولار ، وكان الهاتف هذا ما هو إلا امتداد وتطور للهاتف الذي اخترعه العالم (مارتن) في العام 1973م ، وتم طرحه بالأسواق فيما بعد ، واليوم سوف نتعرف معاً عن تاريخ اختراع الهاتف وسنذكر لكم نبذة حول مخترعه ، فتابعوا معنا.

متى اخترع الهاتف النقال:

  • تم اختراع أول هاتف نقال عملي في العالم على يد العالم (مارتن كوبر) وذلك في العام 1973 ، وكان يعمل مارتن بشركة موتورولا وقد أطلق على هذا الجهاز اسم (Motorola DynaTac) وقد وصل وزن الهاتف هذا نحو واحد كيلو جرام ووصل طوله لأكثر من 20 سم ، وقد سبق اختراع الهاتف النقال الكثير من الأشياء المهمة ، فعلى سبيل المثال في مطلع القرن الـ19 قام ريجنالد فيسيندين بإجراء أول اتصال لاسلكي باستعمال موجات الراديو ، فكان هذا العالم أول من نقل الصوت البشري من خلال وسط لاسلكي ، وبعدها جاء المهندس ويليام راي يونج بطرح نظرية تتيح إنشاء شبكة مخصصة للهواتف على غرار أبراج الراديو ، وبالرغم من صحة تلك النظرية التي وضعها هذا المهندس إلا أنها لم تطبق بسبب عدم وجود الأدوات التكنولوجية التي تلزم من أجل تحقيق هذا الأمر في تلك الفترة.

للمزيد يمكنك قراءة : الاتصال عبر الانترنت

نبذة عن حياة مارتن كوبر:

  1. ولد مارتن في يوم 26 من شهر كانون أول في العام 1928 بمدينة شيكاجو الواقعة بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهو مهندس أمريكي قد ترأس فريق اختراع الهاتف النقال في العام 1972 حتى العام 1973 حتى قام بأول مكالمة منه في العام 1973 ، ويطلق على هذا مارتن (والد الهاتف النقال أو المحمول) وكان مارتن قد تخرج من معهد إلينوي للتكنولوجيا الواقع بمدينة شيكاجو في العام 1950 بشهادة البكالوريوس بالهندسة الكهربائية ، وبعد أن تخرج بأربعة سنوات بدأ في العمل مع الشركة العالمية موتورولا ، بعد أن أنهى الخدمة العسكرية إبان الحرب الكورية.
  2. وقد حصل مارتن على شهادة الماجستير في العام 1957 في نفس تخصصه ، وقد عمل مارتن في مشاريع عديدة بمجال الاتصالات اللاسلكية ، ومنها أول نظام للإشارات الضوئية التي بإمكانه التحكم بها من خلال الراديو ، وقد حصل بعدها على براءة اختراع وذلك في العام 1960 ، وشغل كوبر في الفترة ما بين 1978 حتى 1983 منصب نائب رئيس ومدير البحث والتطوير بشركة موتورولا.

للمزيد يمكنك قراءة : مخترع الهاتف

مزايا استخدام الهاتف النقال:

هناك الكثير من المزايا والفوائد التي يجنيها الإنسان الذي يملك هاتف نقال ، ومن أهم تلك الفوائد الآتي :

  1. التحدث من أي مكان : بإمكانك أن تجري أي مكالمة عبر الهاتف النقال من أي مكان وفي أي وقت شئت ، حتى أنه يمكنك أن تقوم بإجراء مكالمات أثناء قيادتك السيارة ولكن مع ضرورة الأخذ بالحيطة والحذر.
  2. ارسال الرسائل : وذلك عبر خدمة الـإس إم إس حيث يمكنك أن ترسل وتستقبل الرسائل القصيرة عبر الهاتف النقال.
  3. حالات الطوارئ : بإمكانك أن تخزن جهات اتصال محددة وتخصيصها كأرقام للإتصال بها عندما يطرء أي ظرف.
  4. العثور على جهة معينة : حيث يمكن استعمال الهاتف النقال كخريطة بهدف تحديد المواقع التي ترغب في الوصول إليها وذلك عبر استعمال نظام الجي بي إس.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية عمل سوفت وير للموبايل

صور هواتف قديمة وحديثة:

هاتف قديم
هاتف قديم
أحدث الهواتف النقالة
أحدث الهواتف النقالة
اختراع الهاتف النقال
اختراع الهاتف النقال

إن الهاتف النقال هو أي جهاز يمكنه أن يجري مكالمة من خلال استعمال تقنية الشبكات الخلوية بحيث يكون باستطاعته إرسال إشارات لشبكة خلوية ، وتعتبر الهواتف الذكية نوع من أنواع الهواتف النقالة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول اختراع الهاتف النقال ونبذة حول مخترعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى