تعليم

اختبار ذكاء الاطفال وكيفية تحديد مستوى ذكاء الطفل

اختبار ذكاء الاطفال

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن اختبار الذكاء للاطفال ومدى اهميته وكيف يتم قياس مستوى الذكاء للطفل بناء على النتيجة ، فالكثير من الآباء و الامهات يخطئون في تحديد المستوى الحقيقي لذكاء اطفالهم و يربطون ذلك بالمستوى الدراسي فقط ، و الحقيقية ان اغلب الدراسات تشير الى ان هناك نسبة كبيرة من الاطفال المتأخرين دراسيا لديهم نسبة ذكاء مرتفعة بالاضافة الى قدرات ابداعية ، و هنا يأتي السؤال الاهم : هل من خلال اختبارات الذكاء يمكننا تحدديد نقاط القوة و الضعف للطفل ؟ ، و الاجابة بكل تأكيد هي نعم وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات شاملة عن اختبار مستوى الذكاء للطفل بالاضافة الى اهميته وكيف يتم حساب درجاته ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

اختبار الذكاء للاطفال
اختبار الذكاء للاطفال

 

اختبار الذكاء للاطفال

 

اختبار الذكاء معروف باسم ( IQ test ) و هو يعرف بانه مقياس لتحديد مستوى الذكاء ، و هو عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تضم عدة اسئلة ، وتساعد هذه الاسئلة في تحديد القدرات المعرفية و الذهنية للطفل وذلك وفقا لسنه ، كما يهدف اختبار الذكاء للاطفال الى قياس القدرات العقلية وذلك من خلال قياس المهارات اللفظية بالاضافة الى مدى قدرة الطفل على حل المشاكل وسرعة التفكير و الادراك وغيرها.

كما يساعد اختبار الذكاء على تحدبد ما اذا كان الطفل عبقريا ام موهوبا او ما اذا كان يعاني من اعاقة فكرية وتحتاج الى حلها وبصفة خاصة اذا كانت هذه الاعاقة لا تظهر واضحة على الطفل الامر الذي يجعل من اختبارات الذكاء مهمة جدا.

 

اقرأ ايضا : اختبار ذكاء سريع .. 50 سؤال لتتعرف على مستوى ذكاءك

 

كيفية حساب مستوى الذكاء
كيفية حساب مستوى الذكاء

 

نسبة الذكاء الطبيعية بالنسبة للاطفال

 

  • في حالة كانت النتيجة ما بين ( 90 – 110 ) درجة فان ذلك يشير الى ان مستوى ذكاء الطفل متوسط وهذه النسبة تشكل 50% من نسبة الاطفال تقريبا.
  • في حالة كانت النتيجة 130 درجة فهذا دليل على ان الطفل يتمتع بمستوى ذكاء مرتفع و هو ما يشكل ما بين ( 2 – 3 ) % من اجمالي الاطفال.
  • في حالة كانت النتيجة 140 درجة ، فهذا يدل على ان الطفل عبقري و يتمتع بالعديد من المواهب الكبيرة.
  • في حالة كانت النتيجة 145 درجة فهذا يعتبر طفل استثنائي لان هذه النتيجة يصل اليها طفل واحد فقط من كل 1000 طفل.
  • في حالة كانت النتيجة ما بين ( 70 – 80 ) فهذا دليل على ان مستوى ذكاء الطفل اقل من الحد الادنى و ان الطفل يعاني من صعوبات التعلم.
  • في حالة كانت النتيجة اقل من 70 درجة فان الطفل يعاني من تأخر الادراك او انه يعاني من اعاقة ذهنية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : لعبة ذكاء اسئلة للكبار والأطفال مع الحل

 

اهمية اختبار الذكاء
اهمية اختبار الذكاء

 

اهمية اختبار الذكاء للاطفال

 

  • يساهم اختبار الذكاء في تحديد نقاط القوة و الضعف بالنسبة للطفل كما انه مهم من اجل تنمية قدرات الطفل و علاج اي مشكلات متعلقة به.
  • يعمل اختبار الذكاء على اكتشاف المواهب التي يتمتع بها الطفل سواء كانت هذه المواهب ادبية او علمية.
  • العمل على تشخيص الاعاقات الفكرية والتي احيانا يصعب التعرف عليها في عمر مبكرة.
  • البدء في التعامل مع صعوبات التعلم مبكرا مثل صعوبة القراءة ، صعوبة التهجئة ، عدم القدرة على اجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة و غيرها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اسئلة ذكاء صعبة جدا واجوبتها وفقرة تفاعلية لتختبر نسبة ذكاءك

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من ابرز المعلومات عن اختبار الذكاء للاطفال ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على معنى اختبار الذكاء ، فهذا الاختبار ليس الهدف منه تحديد مستوى ذكاء الطفل فقط بل ايضا يساهم في اكتشاف المشكلات المتعلقة بالطفل ، كما انه يساعد ايضا في اكتشاف المواهب و القدرات العقلية للطفل ، كما تعرفنا كذلك على كيفية حساب درجات هذا الاختبار فالاقل من 70 هو طفل يعاني من اعاقة ذهنية او مشكلة كبيرة بينما المتوسط هو ما بين ( 90 – 110 ) ، و تعرفنا كذلك على اهمية اجراء اختبار الذكاء للاطفال فهي تساهم في التعرف على المشكلات مبكرا كما انه يعمل على اكتشاف المواهب التي يتمتع بها الطفل .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن تنمية ذكاء الطفل من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى