معلومات طبية

احسن طريقة لمنع الحمل للعرسان بدون حبوب

احسن طريقة لمنع الحمل

إن المرأة بحاجة لفترات راحة تمتنع فيها عن الحمل من أجل الحفاظ على صحتها وعلى إعادة حيويتها ونشاطها مرة أخرى ، لهذا يوجد العديد من الطرق التي تنظم الحمل ، وتمنعه لمدة من الوقت ، ومن تلك الطرق ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي ، وعلى المرأة أن تختار الطريقة المناسبة لها ، والتي بإمكان جسمها تقبلها ، وذلك الأمر يتم من خلال استشارة الطبيب المختص ، وهنا سوف نعرفكم على احسن طريقة لمنع الحمل للعرسان بدون حبوب ، فتابعوا معنا.

وسيلة منع الحمل الطبيعية:

  • وتلك الوسيلة تعد من الوسائل الرائعة لمنع الحمل ، إذ تتم عن طريق ما يطلق عليه العزل الطبيعي ، أو الجماع المنسحب ، حيث يحصل القذف عند الجماع خارج المهبل ، ومن الطرق الأخرى كذلك تجنب الجماع أثناء مدة التبويض ، إلا أن تلك الوسيلة ليست دقيقة ومضمونة كلياً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل

استخدام العوازل:

  • يتم استخدام العازل الذكري ، أو العازل الأنثوي ، من خلال إدخاله للمهبل عند الجماع ، حيث يعيق ذلك العازل وصول الحيوانات المنوية للرحم ، إلا أن العديد لا يفضل تلك الطريقة ، وذلك يرجع لأنها غير ناجحة فقط ، بل لأنها تحجب الإحساس بالمتعة خلال عملية الجماع ، وبإمكانها كذلك أن تتمزق ، ويوجد بعض الناس يعانون حساسية ضد مكوناتها.

وسائل منع الحمل الهرمونية:

  • وتعد من أكثر وسائل منع الحمل المنتشرة ، وتعمل على منع مبيض المرأة من الإباضة ، حيث تكثف الهرمونات المخاط عند عنق الرحم ، وتقوم بمنع الحيوانات المنوية من الدخول لها ، ونسبة نجاح تلك الطريقة في منع الحمل تكون مرتفعة جداً ، إلا أن لها الكثير من الأعراض الجانبية مثل : حدوث زيادة بالوزن ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وتلك الوسيلة تشتمل على : حقن يتم إعطائها كل بضعة أشهر ، وحبوب لمنع الحمل ، وغرسات (وهي الأنابيب التي تغرس بذراع المرأة) ويتواصل تأثيرها لسنوات عدة.

منتجات إبادة الحيوانات المنوية:

  • وتلك المنتجات عبارة عن منتجات كيميائية يتم وضعها داخل المهبل قبل قيام الزوجين بممارسة الجماع من أجل قتل الحيوانات المنوية ، أو من أجل إضعافها قبل وصولها للبويضة وحدوث الحمل ، ولها أشكال عدة منها : الكريم ، واللبوس ، والجيل.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الحمل الكاذب

اللولب:

إن اللولب يعتبر أحد أكثر الطرق فعالية ، كما أنه آمن وطويل المفعول ، حيث تكون نسبة احتمال حدوث حمل في ظل وجود اللولب أقل من واحد بالمائة ، ويعتبر من الوسائل الآمنة التي من الممكن إتباعها خلال مدة الحمل ، ويتمثل مبدأ عمل اللولب بمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة ، ومن الجدير ذكره أنه لا يمكن استعماله بحالة الإصابة بسرطان الرحم ، أو الحوض ، وهناك نوعين من اللولب ألا وهما :

  1. اللولب النحاسي : إن النحاس يستهدف الجهاز المناعي لمنع الحمل ، ويظل مفعوله لمدة أطول من اللولب الهرموني ، ولا يمكن استعماله بحالة الحساسية من النحاس ، أو عند الإصابة بمرض ويلسون.
  2. اللولب الهرموني : ويحتوي هذا اللولب على هرمون البروجستين المستعمل في الكثير من حبوب منع الحمل ، إذ يفرز ذلك اللولب كميات صغيرة من البروجستين ، وتظل فعاليته لفترة تستمر من 3 إلى 5 سنوات ، ومن الجدير ذكره أنه لا يمكن استعماله بحالة الإصابة بأمراض الكبد ، أو سرطان الثدي.

الحلقة المهبلية:

  • إن الحلقة المهبلية تعتبر إحدى الطرق الفعالة في منع الحمل ، ففيها يتم وضع حلقة بلاستيكية مرنة صغيرة الحجم بالمهبل ، وتلك الحلقة تقوم بفرز هرموني الإستروجين ، والبروجستين ، لمنع إطلاق البويضات من المبيض ، وزيادة سماكة عنق الرحم ، كي يصعب على الحيوانات المنوية الوصول للبويضة ، ويظل مفعول تلك الحلقة لمدة تصل نحو 3 أسابيع ، ولا بد أخذ فترة تبلغ أسبوع ما بين إزالة الحلقة ، ووضع حلقة أخرى جديدة ، ومن الجدير ذكره أن تلك الطريقة بإمكانها أن تزيد من احتمالية تخثر الدم ، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية.
منع الحمل
وسائل منع الحمل الطبيعية

 

للمزيد يمكنك قراءة : حكم حبوب منع الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى