إسلاميات

احسن الظن بالله فضل حسن الظن وأحاديث وأقوال وأمثلة عنه

احسن الظن بالله

حسن الظن بالله عز وجل يعني أن يظن العبد المسلم بربه كل جميل وخير ، وأنه سيعفو عنه وسيرحمه ، وحسن الظن بالله يعتبر شعبة من شعب الإيمان لا يكتمل إيمان العبد إلا بها ، كما أنها واجب شرعي على كل مسلم ، فيقول ابن مسعود رضوان الله تعالى عنه : (والذي لا إله غيره ، ما أعطي عبد مؤمن شيئاً خيراً من حسن الظن بالله عز وجل ، والذي لا إله غيره ، لا يحسن عبد بالله عز وجل الظن ، إلا أعطاه الله عز وجل ظنه ، ذلك بأن الخير بيده) ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء مقالة تحمل عنوان احسن الظن بالله فضل حسن الظن وأحاديث وأقوال وأمثلة عنه ، وفي تلك المقالة سنتعرف سوياً عن فضل حسن الظن بالله وسنجمع لكم بعض الأحاديث والأقوال والأمثلة التي تبين وتوضح حسن الظن بالله.

احسن الظن بالله
احسن الظن بالله

فضل حسن الظن بالله:

  1. حسن الظن بالله عز وجل يعد مظهراً من مظاهر حسن عبادة الإنسان المسلم ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن حسن الظن بالله ، من حسن عبادة الله) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. عندما يحسن العبد الظن بربه فسيعطيه الله سؤله وظنه ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه : (قال الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيراً  فله ، وإن ظن شراً فله).

للمزيد يمكنك قراءة : حسن الظن بالله في القرآن الكريم والسنة

مثال عن حسن الظن بالله:

  • قصة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم تعد من أشهر قصص حسن الظن بالله ، حيث كان النبي برفقة أبي بكر الصديق رضي الله عنه حينما كانا في الغار ويجري وراءهما المشركون ، فيقول أبو بكر الصديق لرسول الله لو نظر أحد منهم تحت قدميه لرآنا ، فيرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم المحسن الظن بخالقه : (ما ظنك باثنين الله ثالثهما}.

5 أحاديث حثت على حسن الظن بالله:

فما ظنكم برب العالمين
فما ظنكم برب العالمين
  1. عن جابر بن عبدالله قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قبل موتِه بثلاثةِ أيامٍ، يقول: (لا يموتنَّ أحدكم إلا وهو يحسنُ الظنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ)
  2. قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله عزوجل للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له إن الله عزوجل يقول للمؤمنين: هل احببتم لقائي ؟ فيقولون: نعم يارب، فيقول: لم ؟ فيقولون: رجونا عفوك ومغفرتك، فيقول عزوجل: قد وجبت لكم مغفرتي” .
  3. قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- في الحديث الذي يرويه عن ربه: (قال اللهُ جلَّ وعلا: أنا عندَ ظنِّ عبدي بي إنْ ظنَّ خيرًا وإنْ ظنَّ شرًّا)،
  4. قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (حسنُ الظنِّ مِن حسنِ العبادةِ)
  5. قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللهَ يقولُ: أنا عند ظنِّ عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني)

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث قدسية صحيحة مؤثرة عن رحمه الله

من أقوال الصحابة عن حسن ظن العبد بربه:

  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” لا يحل لامرىء مسلم يسمع من أخيه كلمة يظن بها سوءاً وهو يجد لها في شيء من الخير مخرجاً. ” وقال أيضاً:” لا ينتفع بنفسه من لا ينتفع بظنه. “
  • قال ابن عباس رضي الله عنه: “الجبن والبخل والحرص غرائز سوء يجمعها كلها سوء الظن بالله عز وجل.”
  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ” لله درُّ ابن عباس إنه لينظر إلى الغيب عن ستر رقيقه. “

للمزيد يمكنك قراءة : سوء الظن ما المقصود به

أشكر الله
أشكر الله

ومن معاني حسن الظن بالله عز وجل أن يتأمل العبد من الله ما يطلبه منه ، فإن سأله أمراً ظن العبد أن الله سيستجيب له ولدعائه ، وإن حدث ما لا يحب ، ظن العبد أن الله سيزول عنه كل ما يكره ، وإن أصابه هم أو غم أو بلاء ، ظن العبد بربه أنه سيفرج عنه همه وسيرفع عنه غمه وكربه ، فحسن الظن بالخالق ينتج عن معرفة العبد بالله ولطفه ، وإلى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول احسن الظن بالله فضل حسن الظن وأحاديث وأقوال وأمثلة عنه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق