إسلاميات

احاديث صحيحة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في شتي أمور الحياة

ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم العديد من الاحاديث التي تنظم كافة امور حياتنا وتوجهنا الي الخير في القول والفعل وطاعة الله عز وجل حيث بعث الله سبحانه وتعالي رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم رحمة وهدي للعالمين، فجاء حاملاً لرسالة التوحيد داعياً الي الدين الحنيف ومتمماً لمارك الاخلاق، قال صَلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فحياة الانسان العربي لم تخل من الاخلاق الكريمة والفضائل مثل الشجاعة والكرم واحترام الضيف وغيرها من الامور التي جاء الاسلام فحث عليها وأقرها ، وعندما بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم، حباه الله سبحانه وتعالي الفصاحة والبلاغة، حيث ورد عنه العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي تشرح وتوضح آيات كتاب الله العزيز وأحكامة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي، ولن يتفرّقا حتى يردا على الحوض. أخرجه مالك مرسلاً، والحاكم مسنداً وصححه ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم باقة مميزة من اجمل احاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم في شتي امور الحياة، اخترنا لكم احاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الصحيحة، عبر قسم : إسلاميات .

اجمل الاحاديث الصحيحة الواردة عن رسول الله

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق  ويتحرى الصدق , حتى يكتب عند الله صديقا  وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).
  • عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال: دعتني أمي يوما ” ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا “، فقالت: ها , تعال أعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” وما أردت أن تعطيه “، قالت: أعطيه تمرا، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة ” .
  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” أكثر من يموت من أمتي – بعد قضاء الله وقدره – بالعين ” .
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” سيصيب أمتي داء الأمم “، قالوا: يا رسول الله وما داء الأمم؟ قال: ” الأشر والبطر  والتكاثر  والتناجش في الدنيا، والتباغض  والتحاسد , حتى يكون البغي .
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم»” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله علية وسلم قال استوصوا بالنساء خيرا فان المرأة خلقت من ضلع, وان أعوج ما فى الضلع أعلاه, فان ذهبت تقيمه كسرته, وان تركته لم يزل أعوج, فاستوصوا بالنساء)) متفق عليه .
  • وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عاية وسلم قال : (( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا, وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح, وكذا رواه ابن حبان .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف). (صحيح الجامع 6469) .
  • قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)
    قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق