إسلاميات

احاديث نبوية شريفة صحيحة و متنوعة في العديد من الموضوعات

ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الكثير من الاحاديث النبوية في مختلف أمور الحياة والمقصود بالحديث النبوي او السنة النبوية هو كل ما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم من قول أو فعل او تقرير أو صفة خلقية سواء قبل البعثة او بعدها، وتعتبر الاحاديث الشريفة والسنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع في الدين الاسلامي بعد القرآن الكريم، حيث ان السنة النبوية تبين قواعد واحكام الشريعة ونظمها، وتفضل ما جاء مجملاً في كتاب الله، وقد قال تعالي في سورة النجم : ” وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ” صدق الله العظيم ، فالحديث النبوي هو بمثابة القرآن في التشريع من حيث كونه وحياً أوحاه الله للنبي وقد اهتم العلماء قديماً وحديثاً بجميع احاديث نبوية شريفة والتأكد من صحتها واستنباط العديد من العلوم من خلالها مثل علم الجرح والتعديل وعلم مصطلح الحديث وعلم العلل وغيرها الكثير من العلوم .

ويعد الصحابي الجليل أبو هريرة هو كثر الناس رواية عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث توسل الي رسول الله أن يدعو له ألا ينسي قولاً يسمعه عنه، فاستجاب الله سبحانه وتعالي لذلك، وعلي الرغم من أن ابو هريرة قضي فترة ليست بالطويلة مع رسول الله إلا انها كانت زاخرة بالاحاديث المروية عنه، ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم مجموعة كبيرة من احاديث نبوية شريفة صحيحة رواها ابو هريرة والبخاري ومسلم والعديد من الرواة الآخرين، احاديث نبوية شريفة في مختلف الامور، مفيدة وقيمة جداً استمتعوا معنا الآن بقراءتها ونشرها لتعم الفائدة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

احاديث شريفة

  • قال رَسُولُ اللهِ : “مَنْ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فِي كُلِّ يَوْمٍ، مَائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَتْ لَهُ مَائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مَائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ، يَوْمَهُ ذلِكَ، حَتَّى يُمْسِي وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلاَّ أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ” متفق عليه من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه .
  • عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول ” انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوي فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الي ما هاجر اليه ” .
  • عن ابي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) قال ” اياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسول مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها . فقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) : فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ” .
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول : (( قال الله عز وجل : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، أو ليخلفوا حبة ، أو شعيرة ، رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( إذا أحب الله العبد ، نادي جبريل : إن الله يحب فلاناً فأحببه، فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض )). رواه البخاري.
  • قال النبيُّ : “مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ، أَحَبَّ اللهُ لِقَاءَهُ وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللهِ، كَرِهَ اللهُ لِقَاءَهُ” متفق عليه من حديث عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ و حديث أَبِي مُوسى الأشعري رضي الله عنهما .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق